كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة عن فرض حالة طوارئ طبية في إسرائيل مع اقتراب مرور 100 على الحرب على قطاع غزة وسط تزايد أعداد القتلى والمصابين في مختلف ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تجهيز لاستقبال أطباء من الخارج

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن وزارة الصحة تستعد لوقوع إصابات في صفوف الطواقم الطبية وتتجهز لاستقبال بعثات أطباء من خارج البلاد، في الوقت الذي ذكرت مراسلة القناة الـ11 الإسرائيلية، أن هناك حاجة واستعداد للنظام الصحي وكذلك نظام الرعاية الصحية والمستشفيات وأسرة المستشفيات لاستقال آلاف الإصابات حتى في فترة قصيرة من الزمن خاصة خلال الأيام المقبلة.

الاستعداد للطوارئ

وأضافت مراسلة القناة الـ11 الإسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء: «صدرت تعليمات لمستشفيات زيف ونهاريا الاستعداد لاستقبال العديد من الإصابات لمعرفة كيفية تنفيذها وتوزيعها على المستشفيات الأخرى، وقيل لهم أن يكونوا مستعدين لبضعة أيام سيجبرون فيها على العزلة عن بقية البلاد لمعرفة كيفية العمل في الأماكن المختلفة دون إمدادات الغذاء والدواء وصدرت تعليمات إلى بقية المستشفيات لتكون قادرة على ذلك في فترة زمنية قصيرة بحيث ينتقلون لحالة الطوارئ خلال 48 ساعة من صدور التعليمات في حالات الطوارئ».

تطوع من الأطباء استعدادا للكوارث

وواصلت: «يشمل هذا الأمر النزول للأماكن المغلقة لإخراج المرضى الذين يمكن تسريحهم حتى يتمكنوا من استقبال العديد والعديد من الحالات كما يتم توجيههم أيضا للاستعداد لحالة قد تتعرض فيها الطواقم الطبية للإصابة أو سيضطرون إلى التجنيد بدوام كامل وسيكون هناك عدد أقل من الفرق الطبية، ويوجد 7000 طبيب يهودي يريدون التطوع وبطبيعة الحال لن يصل جميع الـ 7000 شخص ولكن تم توجييهم بأنهم سيحتاجون إلى الاتصال بمئات الأطباء للمساعدة إذا وصلنا إلى حالة حادث صعب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة قصف الجيش الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

ضمن بدائل الثانوية العامة.. امتيازات «معهد سكرتارية طبية» بالإسكندرية

ضمن المدارس البديلة للثانوية العامة، يوجد «معهد السكرتارية الطبية للتعليم المزدوج» بالإسكندرية، والذي يتخصص خريجيه في الأعمال الكتابية بمجال الرعاية الصحية أو المستشفيات، إذ تتضمن مهام المتدرب التعامل مع مهمات ومعدات المكاتب وأجهزة الاتصال.

ويتيح مشروع التعليم والتدريب المزدوج بالإسكندرية، فرصة للالتحاق بمدرسة طلعت حرب الثانوية الفنية العسكرية، للحصول على مهنة سكرتارية طبية تعليم مزدوج، وذلك للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة الإعدادية 2024، كأحد بدائل الثانوية العامة.

وفي السطور التالية تقدم «الوطن» كافة المعلومات الخاصة بهذا التخصص.

مهام متدرب السكرتارية الطبية 

تقول المهندسة أمل حسان، مدير عام التعليم الفني والتدريب المزدوج بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية لـ«الوطن»: «يتخصص متدرب السكرتارية الطبية في الأعمال الكتابية بمجال الرعاية الصحية أو المستشفيات».

وتتضمن مهام المتدرب التعامل مع مهمات ومعدات المكاتب وأجهزة الاتصال، وينفذ المتدرب الأعمال طبقاً للتعليمات الصادرة إليه، وتسجيل بيانات المرضى، وتسجيل جداول المواعيد ويساعد الأفراد الإشرافيين.

 

المهام والقدرات

وأوضحت المهندسة أمل حسان، أن المتدرب في السكرتارية الطبية يتضمن الأعمال الإدارية، من خلال تنظيم والمحافظة على أنظمة السجلات «الأرشيف»، وتشغيل معدات المكتب وأنظمة الاتصالات مثل التليفونات والفاكس وماكينات التصوير ، واستخدام الحواسب الآلية وبرامجها المختلفة، وإجراء مراسلات تجارية باللغتين العربية والإنجليزية، ومهام المكتب الطبي وأعمال تسجيل الحسابات، وفهم التعبيرات الطبية المعتادة.

المستقبل الوظيفي

وأضافت: «يكون متدرب السكرتارية الطبية مؤهلاً للعمل كموظف استقبال طبي، سكرتير في مستشفي أو في إدارة المستشفى، وتتعلق فرص التشغيل بمبدأ الكفاءة في الدراسة ثم في العمل».

 

قواعد القبول 

وأوضحت مدير عام التعليم الفني والتدريب المزدوج بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، أن قواعد القبول تشترط الحصول على شهادة إتمام التعليم الأساسي «الإعدادية العامة الحديثة»، بالحد الأدنى من المجموع الكلي (140 درجة)، فضلا عن اجتياز اختبار اللياقة الطبية واختبار القدرات والمقابلة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • إصابة شخصين في انقلاب سيارة محملة بمستلزمات طبية بالفيوم
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا
  • «طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال
  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • ضمن بدائل الثانوية العامة.. امتيازات «معهد سكرتارية طبية» بالإسكندرية
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • غدًا.. كشف وعلاج بالمجان خلال طبية مجانية بكوم حمادة في البحيرة
  • الفيوم: التخلص الآمن من 14 طن نفايات خطرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • زيارة مسائية لمستشفى الطوارئ والجراحات الدقيقة والمتخصصة بأبو خليفة
  • «صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»