زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سطام بن سعود نائب أمير منطقة عسير اليوم، مهرجان الكُتّاب والقُراء في نسخته الثانية، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط.

وتجول سموه بعدد من مواقع المهرجان شملت “الصرح، والمطل، والفناء، والدرب”، مستمعاً إلى شرح تفصيلي عن الفعاليات والبرامج التي تقدمها الهيئة للزوار عبر مناطق المهرجان الأربع، مشيداً بالجهود التي تبذلها هيئة الأدب والنشر والترجمة وما تقدّمه من برامج نوعية تلبي احتياجات الزوار.

 وقدّم مدير قطاع الأدب بهيئة الأدب والنشر والترجمة خالد الصامطي تعريفاً بالمبادرات التي قدّمتها الهيئة خلال المهرجان، شملت 16 مبادرة وبرنامجًا لخدمة قطاعات الأدب والنشر والترجمة، منها مبادرات الوكيل الأدبي، والبرنامج الإثرائي للموهوبين في الكتابة الإبداعية، وبرنامج التدريب الفلسفي المكثف، والمنح البحثية الفلسفية، وبرنامج دعم الأجناس الأدبية غير الشائعة مثل حاضنة الكتّاب، مبيناً أن الفعالية تهدف إلى تعزيز المكانة الثقافية للمملكة، وفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الفني، وتسعى الهيئة من خلاله إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء، مضيفاً أن المهرجان يأتي انطلاقاً من رؤية الهيئة في صناعة ثروة أدبية متجددة، ويُمثّل حدثاً ثقافياً مهماً يحتفي بالثقافة والأدب العربي والعالمي، ويثري المشهد الثقافي، ويتيح فرصة للجمهور للاطلاع على التجارب الأدبية المتنوعة، حيث يعد فرصة للتواصل والتعاون بين الأدباء والمثقفين من المملكة والعالم لبحث مجالات التعاون بينهم، وتطوير مشاريع أدبية وثقافية جديدة، إضافةً إلى عرض إبداعاتهم أمام جمهورٍ يتشكّل من مختلف الأطياف والأعمار.  وأضاف الصامطي أن المهرجان حرص على دمج المجتمع في الثقافة من خلال اللقاءات المباشرة بالأدباء والشعراء والفنانين، والتفاعل مع طروحاتهم، وإثراء النقاشات معهم، من خلال استخدام التقنيات الحديثة في إنتاج المواد الأدبية بقوالب فنية مبسطة وجاذبة للجمهور، وإتاحة الفرصة للحرفيين وأصحاب المواهب الفنية، ومقدمي الأكلات الشعبية للمشاركة من خلال أركان خاصة به.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأدب والنشر والترجمة من خلال

إقرأ أيضاً:

ويجز يحيي حفل ختام مهرجان العلمين في دورته الثانية

يستعد مطرب الراب ويجز لإحياء حفل ختام فعاليات مهرجان العلمين في دورته الثانية بحفل يوم 30 أغسطس المقبل، والذي من المقرر انطلاق فعالياته في يوم 11 من شهر يوليو الجاري.

 

مشاركة ويجز في مهرجان العلمين

 

وكان ويجز قد عبر عن سعادته لمشاركته للمرة الثانية على التوالي في مهرجان  العلمين في دورته الثانية، وقام بتوجيه الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لثقتها ودعمها للفن المصري، مشيرًا إلى أن المتحدة “أحدثت طفرة” في مهرجان العلمين، الذي أصبح يضاهي المهرجانات العالمية.

ووعد ويجز الجمهور بالعديد من المفاجأت خلال الحفل المقرر الإعلان عن تفاصيله خلال الأيام المقبلة.

 

تفاصيل مهرجان العلمين الدورة الثانية


أعلنت إدارة مهرجان العلمين، خلال الموتمر الصحفي للمهرجان الذي أقيم بمدينة العلمين، عن الفعاليات والتي من بينها أن المهرجان سينقسم إلى 4 مهرجانات أخرى.

وقالت الإعلامية منى عبد الوهاب، خلال تقديمها للمؤتمر الصحفي، إن المهرجان سيشمل  4 مهرجانات وهي "مهرجان نبته"، و"مهرجان الترفيه"، و"مهرجان الرياضة"، و"مهرجان الطعام"، و"مهرجان الموسيقى والمسرح".

 

الدورة الأولى من مهرجان العملين
 

يذكر أن الموسم الأول من مهرجان العلمين شهد مشاركة عدد كبير من نجوم الغناء في الوطن العربى ممن أحيوا حفلات تحت شعار "كامل العدد"، ومن أبرز نجوم الدورة الأولى: الكينج محمد منير وراغب علامة وأحمد سعد ونانسي عجرم وعمر خيرت ومدحت صالح وحميد الشاعري وإليسا وتامر عاشور وويجز وحكيم وفرقة كايروكي، وكارول سماحة وبهاء سلطان ورضا البحراوي ومسلم وشارموفرز  وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • مدينة العلمين الجديدة تنبض بالحياة قبل بداية المهرجان (صور)
  • تفاصيل حفلات مهرجان العلمين.. ينطلق خلال أيام
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • أمير عسير يوجه بفتح الحركة المرورية بطريق عقبة القامة
  • بعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي”
  • أمير منطقة عسير يوجه بفتح الحركة المرورية بطريق عقبة القامة
  • أمير عسير يوجه بفتح الحركة المرورية على طريق عقبة القامة
  • كايروكي يشعل مهرجان العلمين بحفل ضخم
  • ويجز يحيي حفل ختام مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • 180 ألف درهم جوائز مهرجان دبا الرياضي