قال الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة، إن زراعة البطاطس في مصر تكون على 3 عروات، بمساحة من 500 إلى 540 فدانا، والعروة الحالية هي العروة الصيفية، وكنا نستورد التقاوي الخاصة بها، لكن بتوجيهات من القيادة السياسية جرى البدء في مشروع إنتاج تقاوي البطاطس الصيفية في مصر، منذ عامين، وبالفعل المشروع بدء في تنفيذه.

أضاف «عضام»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن هناك 20 ألف طن من التقاوي المحلية، بجانب 117 ألف طن من التقاوي الاخرى، وهذه الكمية تكفي لزراعة أكثر من 190 ألف فدان في هذه العروة، والمستهدف زراعة 160 ألف فدان، وبالتالي هناك زيادة في التقاوي.

أشار إلى أن هناك أصنافا من تقاوي البطاطس شهدت ارتفاعا في الأسعار، وهذه الأصناف عليها طلب سنويا، والكمية المعروضة محدودة، وبالتالي يحدث ارتفاع للأسعار، لكن هذه الكمية موجودة والتوازن بين العرض مع الطلب كافية للغاية، والبعض يروج لزيادة ارتفاع الأسعار، وهذا الحديث ينقصه الكثير من الدقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس الزراعة في المساء مع قصواء قصواء الخلالي

إقرأ أيضاً:

ضبط 2 طن سماد يوريا خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه للسوق السوداء بالفيوم

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، حملة مكبرة من إدارة تموين مركز ثان الفيوم، وتمكنت الحملة من ضبط سيارة ربع نقل محملة 2 طن كيماوي مدعم يوريا بعدد 40 شيكارة زنة الواحدة 50 كيلو جرام بإجمالي، وذلك قبل بيعها في السوق السوداء بغرض الاتجار فيها والتربح منها والاستيلاء على أموال الدعم والمال العام.

تم التحفظ على المضبوطات بمعرفة الجهة الضابطة وتحرر المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

يأتي ذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق ومراقبة الأسعار بالإضافة إلى المرور على المخابز السياحية ومخابز الحلوى لمتابعه الاسعار والأوزان وكذلك مطاعم الفول والطعمية ومحلات السوبر ماركت لمتابعه التزام التجار بتخفيض الأسعار.

وأكد المهندس السيد أحمد السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع البعض، وتحقيقاً لمصلحة المواطن الفيومي.

مقالات مشابهة

  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • والي ولاية الجزيرة: لن نتهاون في إنجاح «الموسم الزراعي»
  • وزير الزراعة يتراس اجتماع لجنة التقاوى
  • وزير الزراعة يوجه بالتوسع في إنتاج التقاوي عالية الجودة والإنتاجية
  • ضبط 2 طن سماد يوريا خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه للسوق السوداء بالفيوم
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي