عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 6.6 مليار دولار.. أنشطة «حوثية» غير مشروعة رصد زوارق «حوثية» مفخخة بسواحل الحديدة

أعلنت القوات اليمنية المشتركة رفع مستوى تأهبها وجاهزيتها لتحصين مضيق باب المندب، من هجمات جماعة «الحوثي»، فيما عُقدت مباحثات يمنية أميركية، تناولت تهديدات أمن الملاحة الدولية وتأثيراتها على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

 
ونشرت القوات المشتركة وحدات عسكرية وبحرية لمنع أي هجمات حوثية ولتأمين مرور سفن الشحن التجارية، لا سيما في المياه الإقليمية اليمنية، وحتى جزيرة ميون في قلب مضيق باب المندب. 
وقال قيادي في القوات المشتركة في الساحل الغربي إن القوات «تقوم بتأمين الممر الدولي، ونعمل بصورة مستمرة على القيام بدوريات بحرية مستمرة، ومراقبة السفن المارة في المضيق، ونحن بجاهزية قتالية عالية»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
وأضاف أن قواته «على أتم الاستعداد للتصدي لأي هجمات أو محاولة لزعزعة الأمن في مضيق باب المندب»، لافتاً إلى وجود غرفة عمليات للسيطرة يتم من خلالها استلام وإرسال البلاغات.
كما أكد أن «هجمات الحوثي لم تصل إلى قطاع القوات المشتركة المخصص في جزيرة ميون ومضيق باب المندب وبالتالي فإن تأثيرها كان محدوداً». 
وأشار إلى أن معظم هجمات الحوثي وقعت على بعد نحو 60 ميلاً غربي ميناء المخا، مضيفاً أن هناك قوة دولية معنية بحماية الملاحة الدولية. 
وتعد جزيرة ميون التابعة إدارياً لمحافظة عدن، ميزة استراتيجية لليمن في إطلالته على باب المندب، حيث تنتشر بها وحدات عسكرية وأمنية متخصصة، جاهزة لمواجهة أي مخاطر أو تهديدات محتملة من الحوثيين الذين صعدوا أنشطتهم العدائية ضد السُفن التجارية المُبحرة عبر المضيق.
وسجلت نهاية العام الماضي، وبداية العام الحالي موجة هجمات شنها الحوثيون على سفن تجارية في محيط مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي.
وفي سياق متصل بحث رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك مع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينج، أمس تواصل تهديدات جماعة الحوثي لأمن الملاحة الدولية وتأثيراتها على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. 
وجرى استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والجهود الأممية والدولية والإقليمية المنسقة للدفع بعملية السلام في اليمن. 
كما تطرق اللقاء «إلى الجهود التي تبذلها الحكومة للقيام بواجباتها لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت بها حرب جماعة الحوثي، وتنفيذ برنامج الإصلاحات للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والخدمي، والدعم الدولي المطلوب لإسناد جهودها». 
وتتجنب شركات عديدة تقدم خدمات لوجستية مسارها عبر البحر الأحمر في أعقاب هجمات حوثية متتالية على السفن التجارية، وفقا للمنظمة البحرية الدولية. 
وأعلنت الولايات المتحدة، يوم 18 ديسمبر 2023، تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، بمبادرة أطلقتها بهدف التصدي لتلك الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن التجارية عبر البحر الأحمر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأزمة اليمنية اليمن القوات اليمنية المشتركة مضيق باب المندب جماعة الحوثي أمن الملاحة البحرية أمن الملاحة الملاحة الدولية الملاحة الدولیة مضیق باب المندب

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب الذي يجري في 14 دولة، ويعيش على ضفافه 79 مليون نسمة، وذلك في مواجهة تغير المناخ ومخاطر التلوث.

وأفاد بيان للأمم المتحدة في فيينا اليوم، الجمعة، بأنه بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لتأسيس اللجنة الدولية لحماية نهر الدانوب، ستشارك هيئات دولية في الاحتفال بيوم الدانوب لهذا العام، حيث ستكون هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة على ضفاف نهر الدانوب غدا، السبت.

وأضاف البيان أنه منذ إنشائه في عام 2004، كان يوم الدانوب حدثًا مهمًا، حيث يتم الاحتفال بذكرى التوقيع على اتفاقية حماية نهر الدانوب في 29 يونيو 1994 في صوفيا في بلغاريا.

وذكر أن نهر الدانوب وروافده تلعب دورًا حيويًا في حياة الناس من خلال توفير المياه والغذاء والطاقة والترفيه وسبل العيش.

وأضافت انه سيكون يوم الدانوب 2024 بمثابة احتفال خاص لأنه يصادف الذكرى الثلاثين لتوقيع الاتفاقية والذكرى العشرين ليوم الدانوب، لافتا إلى أنه على مدار 20 عامًا، أصبح يوم الدانوب أكبر مهرجان دولي للأنهار في العالم، حيث تمتلئ ضفاف النهر بالفعاليات والأنشطة للاحتفال بالتنوع الثقافي لنهر الدانوب.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير زوارق حوثية في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • القوات المسلحة تجدد تحذيرها طواقم سفن الشركات المخالفة لحظر الملاحة “عملياتنا مستمرة”
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • صنعاء.. تفاقم الحروب القبلية في مديرية أرحب
  • مع قرب بدء مفاوضات مسقط ...غارات جوية حوثية تستهدف جنوب اليمن
  • تحركات عدائية حوثية لإغلاق منفذ القصر وإفشال جهود فتح طرقات أخرى إلى المدينة
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • أمريكا تُقر بفشلها في حماية سفن الكيان الصهيوني من هجمات القوات اليمنية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب