الاصلاحات نجحت في تمديد عمر الصناديق لعشر سنوات أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، أنّه يتم العمل حاليًا على دراسة اكتوارية جديدة تعنى بدراسة أوضاع الصناديق التقاعدية وإيجاد حلول لتمديد عمرها بشكل يضمن التزامها بسداد مستحقات المتقاعدين، مشيرًا إلى أن الاصلاحات التي تمت قبل فترة والمرتبطة بالصندوق حافظت على زيادة الـ3% ولكن مع ربطها بوجود فوائض، مؤكدًا أن العمل الحالي المشترك بين الجهازين التشريعي والتنفيذي يجب أن يتركز على الخطوات التي تسرع ايجاد فوائض والمحافظة على تمديد عمر الصناديق.

ولفت إلى وجود عجوزات نقدية في صندوق التقاعد وليتم تغطيتها تسحب المبالغ من محفظة الاستثمار، مؤكدًا أهمية التعاون مع مجلس النواب لوضع المنظومة الصحيحة لتقليل العجوزات وتمديد عمر الصناديق و العمل على استقرارها ونموها، مشيرًا إلى ان عام 2022 من الناحية الاستثمارية «عالميًا» كان عامًا بعوائد سلبية بالمؤشرات المالية والصناديق في العالم أجمع. كما أكد أن الإصلاحات التي تمت على قانون التقاعد كانت بناءً على دراسة قامت بها هيئة التأمينات الاجتماعية حيث تم وضع مقترحات لإطالة عمر الصناديق حتى 2086، ولكن نجحت الاصلاحات في اطالة عمر الصناديق لعشر سنوات قادمة بعد أن كانت مهددة بالإفلاس مع العام 2024 وهو نجاح ايجابي من المهم ان يتم الاستمرار والبناء عليه مستقبلاً لتحقيق المزيد. وأضاف وزير المالية ان الخطوة المهمة في الفترة القادمة وبعد وصول الدراسة الاكتوارية والتي يتم العمل عليها الآن هي المحافظة على الهدف الأكبر لتمديد عمر الصناديق، مؤكدًا ان الوزارة تعمل بكل شفافية مع مجلس النواب كونها شريكًا في إيصال المعلومات والفرص والخطط المستقبلية للناس وشرحها بالطريقة الصحيحة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

إقرأ أيضاً:

دراسة جديدة تحذر من ارتباط سكر إريثريتول الاصطناعي بزيادة خطر الجلطات

قدمت دراسة جديدة تفسيراً للأدلة المتزايدة على أن سكر إريثريتول الاصطناعي يرتبط بالنوبات القلبية، حيث تبين أنه يزيد من تخثّر الدم.

الإريثريتول يجعل الصفائح الدموية أكثر نشاطاً ما قد يزيد خطر الجلطات

وإريثريتول هو كحول سكري يوجد بتركيزات منخفضة في الفواكه والخضراوات، وهو حوالي 70% من حلاوة السكر، لكن لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية تقريباً تم استخدامه كبديل للسكر.

ووفق "نيو ساينتست"، تنتج أجسامنا المركب بكميات صغيرة، وقد شاع استخدامه في منتجات العلكة، والمشروبات، والمخبوزات قليلة السعرات الحرارية.

بينما صنفت الهيئات التنظيمية مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية إريثريتول منذ فترة طويلة على أنه آمن، تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أنه قد يضر بصحة القلب.

وقد أظهرت دراسة جديدة من "كليفلاند كلينيك"، أجريت على متطوعين أصحاء، أن الإريثريتول يجعل الصفائح الدموية أكثر نشاطاً، ما قد يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

وهو تأثير لا يسببه السكر الطبيعي.

وقال الدكتور ستانلي هازن، رئيس قسم العلوم في معهد ليرنر التابع لكليفلاند كلينيك: "يوصي العديد من الأطباء بشكل روتيني الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الذين يعانون من السمنة أو السكري، بتناول الأطعمة التي تحتوي على بدائل السكر بدلاً من السكر".

وأضاف "هذه النتائج مجتمعة تشير إلى أن الإريثريتول، وليس السكر، يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الدم. وهذا أمر مثير للقلق".

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يستعرض رؤية المحافظة وخطتها التنموية المستقبلية.. ويوجه بحصر واستغلال الأصول
  • دراسة جديدة تحذر من ارتباط سكر إريثريتول الاصطناعي بزيادة خطر الجلطات
  • دراسة جديدة لـ «تريندز» تستقرأ آفاق الحرب الروسية-الأوكرانية
  • برغر "ماكدونالدز".. دلالة جديدة على أداء سوق العمل الأميركي
  • مفتي الجمهورية يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين
  • المفتي يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرِّر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين
  • عاجل| مصر تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين في غزة
  • دراسة جديدة: اكتشاف أحافير تعود إلى فصيلة بشرية "الهوبيت" قبل 700 ألف سنة كانت تجوب إندونيسيا
  • شركتا سرت لإنتاج النفط و”شلمبرجير” تبحثان مشاريع التطوير وزيادة القدرة الإنتاجية
  • "ذا بيك" تدشن منصة إلكترونية جديدة للتسويق العقاري