مراكش الان:
2024-10-07@22:39:42 GMT

البنوك المغربية وزعت قروضا بـ10 آلاف مليار

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

البنوك المغربية وزعت قروضا بـ10 آلاف مليار

أظهرت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب أن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.078,7 مليار درهم عند متم نونبر 2023، بارتفاع نسبته 5,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأبرز البنك أن المبلغ الجاري للوكلاء غير الماليين ارتفع بنسبة 2,8 في المائة إلى ما يعادل 923,6 مليار درهم، بينما ارتفع المبلغ الجاري للوكلاء الماليين بنسبة 22,3 في المائة إلى ما يعادل 155,1 مليار درهم.

وأبرز المصدر ذاته أن الانكماش السنوي بنسبة 0,1 في المائة المسجل في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، يعزى أساسا إلى تراجع بنسبة 9,4 في المائة في تسهيلات الخزينة، وفي المقابل، شهدت قروض التجهيز ارتفاعا بنسبة 5,4 في المائة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

12.9 مليار درهم تمويلات تراكمية قدمها الإمارات للتنمية بحلول الربع الثالث

استضاف مصرف الإمارات للتنمية اليوم الإثنين الدورة الخامسة من ملتقى التواصل والشراكة في متحف الاتحاد بدبي، التي أقيمت بالشراكة مع مبادرة "اصنع في الإمارات" لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وجمعت نخبة من الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية وشركات القطاع القطاع الخاص لمناقشة التعاون والشراكات لبناء مستقبل مستدام للإمارة.

وتضمن الملتقى الذي عقد تحت شعار "ما وراء الافاق: التعاون الإبداعي لاستكشاف مستقبل دبي المستدام"، ثلاث جلسات نقاش استكشف المشاركون فيها الإمكانات الكبيرة التي يمكن للإمارة إطلاقها بالاستفادة من بنيتها التحتية المتطورة القائمة على التكنولوجيا، وبما يعزز مكانتها واحدة من أهم وجهات التصنيع والتصدير في العالم.

وتسهم هذا الدورة في تعزيز علاقات التعاون والشراكات الاستراتيجية بين قادة السوق في الإمارة، كما تؤكد التزام المصرف بتعزيز مكانة دبي الرائدة عالمياً في الاستثمار المؤثر والثورة الصناعية الرابعة.

ومنذ إطلاق استراتيجيته في أبريل(نيسان) 2021، حقق مصرف الإمارات للتنمية مستوى قياسياً في حجم تمويلاته التراكمية التي بلغت 12.9 مليار درهم بحلول الربع الثالث من 2024، ما رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات.

وقد خصص 34% من هذه التمويلات، بما يصل إلى 4.4مليارات درهم لتطوير وتنمية القطاعات الرئيسية في دبي، ما يؤكد الدور الكبير للمصرف والتزامه بتعزيز المشهد الاقتصادي لدولة الإمارات، وتحفيز النمو المستدام في جميع أنحاء المنطقة.

وأكد أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، أهمية ملتقى التواصل والشراكة نافذة مثلى لمناقشة الاتجاهات الاقتصادية والشراكات الاستراتيجية، وبرامج الحوافز الحكومية التي تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية لتوسيع أعمالها وتعزيز مسار نموها، وقال: "تتمتع إمارة دبي ببنية تحتية متقدمة وفق أفضل المعايير العالمية، والتي تدعم عبرها الشركات على اختلاف أنواعها وأحجامها، وبما يمكنها من تأسيس أعمالها وتحقيق التطور والنمو المستدام".

وأضاف النقبي "تتطلب بيئات الاستثمار والأعمال السرعة في مواكبة المستجدات والمتغيرات والتبني السريع للحلول التقنية المتقدمة والاستفادة من تطبيقاتها المتنوعة، ويشكل الملتقى وجهة مهمة تجمع تحت مظلتها المؤثرين في القطاعات الحيوية تحت سقف واحد لتبادل الأفكار ومناقشة التحديات واستكشاف الحلول المبتكرة، التي تمكننا من العمل ضمن رؤية مشتركة لتحفيز التنوع الاقتصادي والنمو الصناعي في دولة الإمارات". 

مقالات مشابهة

  • 12.9 مليار درهم تمويلات تراكمية قدمها الإمارات للتنمية بحلول الربع الثالث
  • توقعات بانكماش اقتصاد ألمانيا 0.2% العام الجاري
  • يقع ضحية احتيال على "فيسبوك" بسبب إعلان شقة.. ماذا حدث؟
  • "سوء نية" ثمنها 9 آلاف درهم .. يحرر شيك لحساب مغلق والمحكمة تتدخل
  • تجاوزت 95 مليار دولار.. كم بلغت تكلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؟
  • 3.7 مليار درهم إيرادات «طرق دبي» عبر القنوات الرقمية
  • الدرهم يظل مستقرا مقابل الأورو خلال الفترة من 26 شتنبر إلى 02 أكتوبر
  • ارتفاع قياسي في الليالي السياحية بالنمسا منذ مطلع العام الجاري
  • بنك التنمية الصيني يقدم قروضا بأكثر من 200 مليار يوان لدعم مشروعات الطرق
  • 24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية