قال الدكتور مصطفى بسطامي، أستاذ أمراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة الأسبق، إن هناك 3 أنواع لإنفلونزا الطيور، وأخطر هذه الأنواع هو h5 التي تنقل للإنسان بشراسة، وهناك h7 المنتشر في السعودية وإسرائيل، وغير متواجدة في مصر بفضل الله عز وجل،  وهناك h9 تتواجد في مصر أيضا.

وتابع "بسطامي"، خلال حواره مع الإعلامي عماد الصديق، ببرنامج "حكايات ومعجزات"،  المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن فيروس  h5 شرس جدًا وتصل نسبة نفوق الطيور حال الإصابة لـ 100%، وكانت تسمى في مصر في الماضي بمرض طاعون الطيور، ومن ثم أطلق عليه إنفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الإنفلونزا دخل مصر في 2007، وقد يؤدي إلى وفاة الإنسان حال الإصابة.

وأضاف أستاذ أمراض الدواجن،  أن فيروس h9 دخل مصر في 2010 وينتقل للإنسان، ولكنه لا يؤدي إلى الوفاة، وأعراض الإصابة به مماثلة لأي دور إنفلونزا عادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استاذ امراض دواجن دواجن إنفلونزا أنفلونزا الطيور

إقرأ أيضاً:

ورشة عن الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به

نظمت جمعية "البيئة للحياة" ممثلة بنائب رئيسها الدكتور سليم حمادة واتحاد بلديات جبل الشيخ ممثلا برئيسه جريس الحداد، بالتعاون مع محمية أرز الشوف، في القاعة العامة في بلدة كفرمشكي في قضاء راشيا، ورشة عمل تخصصية لمشروع بعنوان "الممارسات الزراعية الجيدة في منطقة جبل الشيخ التنموية والقرى المحيطة بها"، الممول من المجلس العالمي للطيور وصندوق شراكة "الأنظمة البيئية المهمة".

وتحدث حمادة عن "دور الطيور في معالجة الآفات الزراعية التقليدية، وتلك الناتجة من التدخل الخارجي وعدم ترشيد استعمال الأدوية الزراعية والتدخل البشري غير المدروس"، وقال: "يجب إعطاء الدور للطبيعة لاستعادة توازنها بنفسها والإفساح في المجال للكائنات الحية التي تعيش في هذه الأرض أن تقوم بدورها وعملها".

وأشار إلى أن "الصيادين يقدمون على الصيد بين أشجار الزيتون، ولا يدركون أن هناك أكثر من 22  نوعا من الطيور تكافح الحشرات والآفات الزراعية".

وأكد "أهمية تسميد الأرض وتنظيفها مع التقيد بمواقيت مواسم الرعي"، وقال: "من ضمن سياسة الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الزيتون، البدء بالقطاف الصحيح والنقل الجيد لإيصال الإنتاج إلى المعصرة، ثم العصر الجيد والمتقن، وصولا إلى التعليب والتخزين الصحي والصحيح".
(الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • ورشة عن الممارسات الزراعية الجيدة في جبل الشيخ والقرى المحيطة به
  • ارتفاع وفيات حمى غرب النيل في إسرائيل إلى 8 حالات
  • دواجن الديوانية تطمح لإنتاج 50 مليون بيضة
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • فيروس يصيب الطيور النافقة ويسبب الذعر في إسرائيل
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • «المنشآت السياحية»: تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم النيلية العائمة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض