أعلنت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أن الظروف الجوية الشتوية القاسية تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ألف بلدة وقرية، مما دفع السلطات إلى دعوة السكان إلى توفير الطاقة نظرًا لتضرر نظام الكهرباء جراء الظروف الجوية القاسية والضربات الروسية.

وأفادت شركة Ukrenergo المشغلة للشبكة بأن استهلاك الكهرباء وصل إلى أعلى مستوياته خلال هذا الأسبوع، نتيجة انخفاض درجات الحرارة إلى ما يقرب من -15 درجة مئوية في عدة مناطق بالبلاد.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، صرّحت الشركة عبر تطبيق المراسلة "تليجرام" بأن مستوى الاستهلاك يتزايد بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد، حيث ارتفع استهلاك الكهرباء صباح اليوم بنسبة 5.8% مقارنة باليوم السابق.

وأكدت "أوكرينرجو" أن الظروف الجوية القاسية تسببت في أضرار جسيمة لشبكات التوزيع بسبب الرياح الشديدة والصقيع، مما أدى إلى تشكل طبقة سميكة من الجليد على المعدات، وبالتالي تعطيل أعمال الإصلاح والصيانة بشكل كبير.

فيتالي كيم، حاكم منطقة ميكولايف الجنوبية التي تشهد انقطاعًا للكهرباء في 215 بلدة وقرية، أشارت إلى أن سمك الجليد الذي يغطي كابلات الكهرباء يفوق حاجز 5 سم.

وذكرت "أوكرينرجو" أن نظام الكهرباء يعمل بأقصى طاقته حاليًا، مما دفعها لدعوة السكان لترشيد استهلاك الطاقة وتجنب تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية في وقت واحد، بهدف مساعدة النظام على التكيف مع الوضع الراهن.

وأوضحت الشركة أن التزام الكهرباء ما زال كافيًا لتغذية المستخدمين التجاريين والسكنيين، ولكن زيادة كبيرة في الطلب تُعدّ عبئًا إضافيًا على محطات توليد الكهرباء، التي تعمل بطاقتها القصوى وتتطلب زيادة كبيرة وسريعة في توليد الكهرباء، مما ينذر بحدوث اضطرابات تقنية.

وشددت على أن أوكرانيا تضطر إلى استيراد الكهرباء من الدول المجاورة مثل رومانيا وسلوفاكيا لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

أكدت شركة تشغيل الكهرباء في أوكرانيا "أوكرينرجو" أن محطات الطاقة الحرارية الأوكرانية ما زالت تتعافى من الهجمات الروسية الهائلة التي تعرضت لها خلال الشتاء الماضي. وأكدت الشركة أن محطات الطاقة الشمسية لم تتمكن من العمل بكامل طاقتها بسبب السحب الكثيفة وسوء الأحوال الجوية.

وفي الشتاء الماضي، استهدفت روسيا نظام الطاقة الأوكراني بالآلاف من الصواريخ والطائرات بدون طيار، مما تسبب في انقطاع متكرر للتيار الكهربائي عن ملايين الأشخاص.

وأوضحت أوكرينرجو أن محطات الطاقة الحرارية كانت تولي أهمية بالغة حيث كانت تمثل حوالي ثلث إجمالي الكهرباء المنتجة في أوكرانيا قبل الحرب.

وأشارت الشركة إلى المزيد من الأضرار التي لحقت بشبكات الكهرباء في مناطق دونيتسك وخاركيف وخيرسون المجاورة لخط المواجهة والتي تعرضت لقصف مدفعي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكهرباء أوكرانيا درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تموين البحيرة تضبط 1000 عبوة جيلي داخل مصنع " بير سلم " بدمنهور

ضبطت إدارة تموين دمنهور، في البحيرة، بالتنسيق مع مباحث التموين، كمليات كبيرة من الجيلي وعبوات فارغة ومواد خام داخل مصنع دون ترخيص.

كانت الحملة المكبرة التي شنتها إدارة تموين دمنهور، تنفيذًالتوجيهات المحاسب محمد عبد العال، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، بتكثيف الحملات التموينية، لمراقبة الأسواق والمحلات التجارية، ومتابعة عمل المنشآت الغذائية، للتأكد من مدي جودة السلع المعروضة في الأسواق.

وأسفرت الحملة التي جاءت برئاسة محمد عابدين، مدير الإدارة، بالتنسيق مع العقيد حسام الدين البدرى، رئيس مباحث تموين البحيرة، وشارك فيها كل من: عادل أبوالفتوح، رئيس الرقابة، على أبوزيد، خالد الفخرانى، مفتشو التموين بالإدارة.

عن ضبط مصنع جيلى بدون ترخيص، والتحفظ على 1000عبوه جيلى وكميات كبيره من الاستيكرات والعبوات الفارغة، ضبط ثلاجه جبنه بدون ترخيص والتحفظ على طن ونصف كريمه بدون بيانات تدل على مصدرها، ضبط محلين بقاله وذلك لحيازتهم 310علبه سجائر مستورده ومهربة، كمل ضبطت الحملة 10محاضر ثلاجات لعدم تقديم إخطار شهرى للثلاجه، تم التحفظ على المضبوطات وتحررت المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المتخصة للتصرف.

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة التموين، على استمرار الحملات، وتشديد الرقابة على المخابز و الاسواق والانشطة التجارية، والمتاتبعة الدورية لضبط وردع المخالفين.

مقالات مشابهة

  • تموين البحيرة تضبط 1000 عبوة جيلي داخل مصنع " بير سلم " بدمنهور
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • وزارة الدفاع الأمريكية تكشف حالة رصيف غزة العائم.. لامت الأحوال الجوية
  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • قبل التغيير الوزارى بساعات .. وزير الكهرباء يغادر الوزارة بسيارته الخاصة
  • قتلى ومفقودون جنوب شرق سويسرا بسبب سوء الأحوال الجوية
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • الكهرباء تتعهد بتحسن التجهيز منتصف شهر تموز
  • البنتاجون: سحب الرصيف العائم بغزة ونقله إلى ميناء إسرائيلي
  • شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن