ارتبطت الأطباق في الحدود الشمالية بطبيعة الحياة في المنطقة الشمالية التي تعد رعوية صحراوية تعتمد على تربية الأغنام، والإبل والماعز، فبرَزَ من مكوناتها: الزبد، اللبن، خبز التنور، وخبز الصاج التي يصنع من معظمها الأكلات الشعبية.

واختارت هيئة فنون الطهي طبق "المليحة" بصفته طبقاً مناطقياً ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، سعياً منها إلى التعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً، وتوثيق تراث فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، وتعزيز الفرص الاقتصادية للأطباق السعودية ومكوناتها.


وتمتلك كل منطقة من مناطق المملكة إرثاً تاريخياً بحضاراته المتعاقبة وسجلاً يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل، وعادات وتقاليد تعد سمة لكل منطقة ومنها الأكلات والأطباق التي تتميز بها عن بعضها بمختلف مسمياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها؛ ويبرز في منطقة الحدود الشمالية العديد من الأطباق ومنها طبق "المليحية" التي تتكون من اللحم والأرز ومريس الأقط «البقل» اللبن الرائب مع السمن البري ويوضع فوقه البقدونس والمرق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحدود الشمالية الأكلات الشعبية هيئة فنون الطهي تربية الماعز الأبل المليحة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف جالانت بحث مع المسؤولين في واشنطن سبل إيجاد الحلول اللازمة للتوصل إلى تهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي وقت سابق، قالت يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يوآف جالانت أوضح للأمريكيين أن إسرائيل لا تسعى للحرب مع حزب الله بل لتسوية إن أمكن ذلك.

ونقلت الصحيفة العبرية عن جالانت قوله إنه قال للأمريكيين لا نريد حربا في الشمال وسنقبل باتفاق يبقى حزب الله بعيدا عن الحدود.

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جلالانت، إن الجيش يمكنه إعادة لبنان إلى العصر الحجري لكنه لا يسعى للحرب مع حزب الله.

منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023، اندلعت اشتباكات يومية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله والجماعات المتحالفة معه في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان.

وتسبب القصف المتبادل في سقوط عدد كبير من الضحايا من الجانبين، ودمار شديد في القرى الواقعة على جانبي الحدود، ومغادرة أو إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من منطقة الصراع.

مقالات مشابهة

  • هيئة فنون الطهي تنظم فعالية المزارعين في منطقة الباحة
  • أمانة الحدود الشمالية تُنفّذ 750 زيارة رقابية بمحافظة طريف
  • ممثلو مجموعة مون دراجون العالمية في جولة لزيارة مصنع كوبريسي إيجيبت ومدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية ببدر
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني
  • الحدود الشمالية.. بدء التسجيل في دبلوم الكليات التقنية "بنين وبنات"
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يقدم العزاء لأسرة الخليوي
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يطلع على استراتيجية الغرفة التجارية بعرعر
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج
  • الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة ميتة في لبنان باستخدام الفوسفور الأبيض