القاهرة - أ ش أ:

نفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، ما يشاع على وسائل التواصل الاجتماعي حول انقطاع خدمة الإنترنت نتيجة عاصفة شمسية.

وقال رئيس المعهد - في مداخلة مع قناة "DMC"، اليوم الثلاثاء - إن "الشمس كمصدر رئيس للطاقة يشهد ظواهر متعددة نظرا لتكوينه الغازي وارتفاع درجة حرارته عن 6 آلاف درجة مئوية، فضلا عن الانفجارات الداخلية - ومنها البقع والأكاليل الشمسية - وهذا النشاط الشمسي ينتج عنه تيارات كهرومغناطيسية".

وأضاف أن "تلك الأنشطة توصف بدورة النشاط الشمسي التي تستمر بمتوسط 11 سنة، وتبلغ الدورة الحالية ذروتها خلال العامين الجاري والمقبل"، موضحا أنه "عندما يزيد هذا النشاط بدرجة عالية يكون تأثيرها محدود على مناطق شمال خط عرض 40، وهي بعيدة عن منطقة الشرق الأوسط وأوروبا".

وأشار إلى أن "ما يشاع عن انقطاع الإنترنت نتيجة عاصفة شمسية عار عن الصحة، حيث لا تؤثر العواصف الكهرومغناطيسية المرتبطة بالشمس على خدمة الإنترنت أو وسائل الاتصالات اللاسلكية، وإن حدث فقد يكون تأثيرا طفيفا وفي مناطق بعيدة، ولم يثبت حتى الآن هذا التأثير".

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضي انقطاع خدمة الإنترنت النشاط الشمسي عاصفة شمسية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا

انقطعت خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة في جميع أنحاء موريتانيا اليوم الثلاثاء، تزامنا مع احتجاجات بعدة مدن بينها العاصمة نواكشوط، أعقبت إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي أُعلن إثرها فوز الرئيس محمد ولد الغزواني بولاية جديدة لـ5 سنوات.

ووفق مواطنين فقد انقطعت خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة في جميع المدن الموريتانية بما فيها العاصمة، بينما استمرت شبكة الإنترنت على الأجهزة الثابتة في العمل.

ولم تصدر السلطات الموريتانية أو شركات الاتصال العاملة في البلاد بيانا حول قطع خدمة الإنترنت عن الهواتف حتى الساعة  مع استمرار ذلك الانقطاع، وفق وكالة الأناضول.

وتوقفت خدمة الإنترنت- وفق وكالة الأنباء الألمانية- تزامنا مع أعمال شغب شهدتها مدن نواكشوط ونواذيبو وازويرات وسيلبابي وروسو.

وقال شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية برس إنّ صدامات وقعت في أحياء شعبية في نواكشوط مساء الإثنين، بعد ساعات على إعلان النتائج النهائية المؤقتة التي منحت الغزواني فوزا كبيرا من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت السبت. ولم يحدّد هؤلاء حجم هذه الاضطرابات.

وقد ساد الهدوء اليوم الثلاثاء في نواكشوط حيث فتحت المتاجر أبوابها بينما استأنف السكّان عملهم المعتاد.

وأمس الاثنين، أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بموريتانيا، فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات، وذلك بحصوله على 56.12 %من الأصوات، فيما حل ثانيا الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد، بحصوله على 22.10 %.

ومساء الأحد، أعلن المرشح اعبيد رفضه نتائج الانتخابات، وتحدث عما سماه "تزويرا وانقلابا انتخابيا"، ولوح بدعوة أنصاره للنزول إلى الشوارع، لتشهد مدن بينها نواكشوط، احتجاجات لمناصريه، في حين قالت وزارة الداخلية -في بيان- إنها تصدت لأعمال شغب على خلفية إعلان نتائج الانتخابات.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن شهود عيان أن صدامات وقعت في أحياء شعبية في نواكشوط مساء الاثنين، بعد ساعات على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها 7 مرشحين، وبلغت نسبة المشاركة فيها نحو 55 %.

مقالات مشابهة

  • مصدر في كاف يحسم الجدل حول صحة رخصة نادي بيراميدز
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • برشلونة يحسم الجدل بشأن تدعيم هذا المركز في الصيفي
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • أيوب العملود يحسم الجدل حول اقترابه من الزمالك.. تفاصيل صادمة
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»