#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن التحقيق الذي خلص إلى أن دبابة إسرائيلية وراء تفجير شاحنة الذخائر وسط قطاع غزة يؤكد فشل قادة الاحتلال في قراءة المشهد العسكري مع دخول الحرب شهرها الرابع.

وخلال تحليله العسكري للجزيرة أوضح الدويري أن نقل 30 ضابطا وجنديا إسرائيليا على متن شاحنة محملة بالمتفجرات يعد غباء منقطع النظير، مؤكدا أنه لا يمكن نقل متفجرات مع الجنود في العرف العسكري.

وأشار إلى أن من أطلق القذيفة مصاب بالهوس، مبينا أن آمر الدبابة -وهو ضابط- مسكون بالرعب مثلما حدث عندما قتل جيش الاحتلال 3 من أسراه كانوا يتحدثون العبرية.

مقالات ذات صلة ابو عبيدة: الاجهاز على 22 جنديا صهيونيا وتدمير 42 آلية خلال اسبوع 2024/01/09

وفي محاولة منه لتوضيح المشهد أكثر، تساءل الخبير العسكري “هل توجد لدى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) شاحنة عسكرية تقل مقاتلين؟”، قبل أن يجيب قائلا إنهم “أفراد مقاتلون يخرجون من الأنفاق”.

وأضاف أن الدبابات الإسرائيلية مزودة بأحدث التقنيات في حالة الحركة، إذ لديها قدرة على التصويب فيما تتبع القذيفة الهدف، مؤكدا أن ما يحدث يعد إساءة وطعنا بأهلية الجيش الإسرائيلي.

وبيّن الدويري أنه توقع -قبل خروج التحقيق الأولي لجيش الاحتلال- أن تكون الشاحنة قد استهدفت من أحد مقاتلي القسام الذين خرجوا من الأنفاق ووجد صيدا ثمينا، مضيفا أن نسبة الحدث إلى القسام كان سيكون أشرف للجيش الإسرائيلي من نتائج تحقيقه الأولي.

وأبدى قناعته بأن أرقام القتلى والجرحى التي يعلن عنها إسرائيليا “لا يمكن أن تمثل الحقيقة”، بسبب وجود اختلاف بين بيانات الجيش الإسرائيلي وموقع والا المقرب من الجيش نفسه.

يشار إلى أن هيئة البث الإسرائيلية ذكرت أن 6 من العسكريين -الذين أعلن عن مقتلهم اليوم- لقوا مصرعهم في انفجار شاحنة كانت تحوي مواد متفجرة معدة لتدمير أنفاق في غزة، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 30 ضابطا وجنديا أصيبوا في الانفجار.

المصدر : الجزيرة

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تنشط أعمالها العسكرية ضد الاحتلال في «حي الشجاعية» و«تل الهوى»

كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لـ«حركة حماس»، اليوم الثلاثاء، عن تفجيرها لعبوة مضادة للأفراد في تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي بمدينة غزة وتحديدًا في تل الهوى، محقيقين إصابات مباشرة.

وأفادت كتائب القسام، أن الجماعة استهدفت 4 دبابات من طراز «ميركافا 4» تابعة للاحتلال الإسرائيلي بقذائف الياسين 105 في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، بالإضافة لتفجير حقل ألغام في جرافتين عسكريتين صهيونيتين من طراز «D9»، مما أدى لاحتراقهما بحي تل الهوى في مدينة غزة.

ومن جانب آخر، أعلنت تقارير إعلامية، استشهاد وإصابة 6 أطفال إثر استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية فلسطينيين بمخيم البريج وسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت القسام في بيان، أمس الاثنين الموافق 8 يوليو 2024، استهداف جيب للجيش الإسرائيلي بعبوة ناسفة في حي تل الهوى بمدينة غزة، وتحديدًا في منطقة الشاليهات.

وكانت قد أبلغت وسائل إعلام إسرائيلية عن حادث أمني في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، مشيرة إلى أن مروحية إنقاذ تابعة للجيش الإسرائيلي هبطت جنوب الحي.

ومن جانبها، ذكرت وسائل إعلامية إسرائيلية، أنه تم نقل 3 جرحى من الجيش الإسرائيلي أصيبوا في المنطقة إلى المستشفيات داخل إسرائيل.

اقرأ أيضاًكتائب القسام تدك قوات الاحتلال في مخيم «يبنا» بمدينة رفح الفلسطينية

كتائب القسام تستدرج قوة مدرعة في حقل ألغام وتوقعها بين قتيل وجريح

كتائب القسام تستهدف مقر قيادة الاحتلال في «نتساريم»

مقالات مشابهة

  • شاهد.. القسام تنفذ عمليات نوعية ضد الاحتلال في تل الهوى بغزة
  • كتائب القسام تنشط أعمالها العسكرية ضد الاحتلال في «حي الشجاعية» و«تل الهوى»
  • كيف قرأ الدويري الإعلان عن 4 أحداث أمنية “صعبة” بتل الهوى في غزة؟
  • كيف قرأ الدويري الإعلان عن 4 أحداث أمنية صعبة بتل الهوى في غزة؟
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب عاش جيش الاحتلال يوما صعبا بمدينة غزة
  • واقعة منزل كوهين.. تحقيق عن "دبابة إسرائيلية قتلت رهائن"
  • أبو عبيدة يعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في كتائب القسام ويتوعد الجيش الإسرائيلي
  • الدويري: نتنياهو غاص في رمال رفح ومعارك الشجاعية تعكس أداء المقاومة
  • رسائل أبو عبيدة للاحتلال الإسرائيلي بعد 9 أشهر من طوفان الأقصى
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى"