لجريدة عمان:
2024-08-03@10:32:31 GMT

نوافذ :البسيط من العمر

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

ashuily.com

عقب رحلة ساحلية اقتصرت على البسيط من الحياة كان النوم في خباء خيمة في العراء رفيقها، وطبخ ما تيسّر من إدام يقيم أود الجسم مصاحبها، والقليل من رفاهية العيش ورغده مسلكا لها، عقب تلك الرحلة سألني صديق: تُرى ماذا استفدت من كل تلك المشقة والضنك في رحلة كان يفترض أن تكون الراحة والبذخ عنوانا لها؟ قلت: هدفت أن ابدأ عامي بالبسيط من الحياة؛ فلذة العيش في البساطة، والاستمتاع بالقليل من الحياة بدلا من إكثار الكثير من دون متعة حسية أو معنوية.

عدت يا صديقي من تلك الرحلة مغسولا من صخب الحياة وضجيجها لا تعنيني الشكوى والأنين ولا التذمر أو الاستياء، عدت ممتزجا متماهيا مع الطبيعة والحياة مع البحر والصحراء مبتعدا عن ضجيج المدن وصخبها.

في قصيدة البسيط من العمر والتي أقتبس عنوان زاويتي هذه منها يقول الشاعر عبدالحكيم الفقيه

البسيط من العمر أن تحتسي الشاي في شرفة البيت

ألا تطيل القراءة في صحف اليوم

ألا تفكر كيف تغيب الشموس وكيف يجيء القمر.

أنصح أن يستمع القارئ لهذه القصيدة الجميلة التي تعبّر عن البساطة في الحياة وكيف يمكن للإنسان أن يستمتع بالحياة بأبسط الأشياء وأقلّها؛ فالحياة السعيدة تأتي في أغلب الأحيان في بساطتها وتهنأ بالعيش البسيط وبالاكتفاء بالقليل من بذخ الدنيا ومتاعها؛ فالقليل مما وهبنا الله إياه كاف بأن يجعلنا نشعر بالاكتفاء ونمتن للسعادة التي تغمرنا في حياتنا.

الصديق ذاته قال بأنه وقف على بعض ما وقفت عليه لكنه لم يرَ ما يسرّه ويبسطه. قلت له بأن السر يكمن في قلبك وعقلك فما تراه ممتلئا هو ذاته فارغ وما تراه فراغا هو في ذاته ممتلئ بالتفاصيل الكثيرة الجميلة المليئة بالجمال والسحر، وكما كان يُحكى قديما عن الأوائل أنهم أطلقوا على ما يعلو الأرض أنه فضاء لأنهم لم يروا شيئا ذا بال يمثل لهم أهمية فقالوا بأن ما فوق الأرض هو فراغ أو فضاء لكن الحقيقة تثبت غير ذلك بأن ما يعلو الأرض هو كون آخر مزدحم بالكثير من التفاصيل والمجرات والأكوان والنجوم لا يمكن للإنسان أن يحصيها، كذلك هو الحال ذاته مع من يرى الصحراء فراغ شاسع لا يحوي سوى رمل تذروه الرياح أو البحر فضاء ممتد تتلاطم أمواجه في مشهد لازوردي منبسط أو الجبال السامقة العارية التفاصيل لا جمال في صخرها الأصم، فمن لا يرى في الصحراء سوى الرمل ولا يرى في البحر سوى الماء ولا يرى في الجبال سوى الصخر هو إنسان بحاجة إلى أن ينقّي قلبه وعقله مما علق به من مدنية صاخبة يترك بعدها كل ما يحيط به من ماديات ويركن للبسيط من الحياة بالتأمل والتفكر والتدبر والاسترخاء؛ فهذه حيل اتّبعها السابقون في الاستشفاء والتداوي والتعافي وكانت وما زالت سنّة كونية حض وحث عليها كل أرباب الحكمة والمعرفة والعلم. البسيط من العمر لا يعني أن ينغلق الإنسان على ذاته أو يعتزل الناس أو يعيش عيشة الكفاف أو لا يجاري الحياة في مدنيتها، فالبساطة تعنى أن يستكفي الإنسان بما لديه ولا يطمع في ما لا يملكه أو ما يملكه الغير ويتعفف عن كثير من متاع الدنيا ورونقها. قرأت مرة عن مذهب جماعة أطلقوا على أنفسهم اسم «المتبسطون أو المقلون» وهم ممن يلجأون إلى تبسيط الحياة والتركيز على الأمور الأهم والبعد عن الماديات الطاغية فمثلا هم يكتفون بكرسي واحد أو اثنين حسب الحاجة الفعلية للجلوس ويلبسون ثوبا أو ثوبين حسب حاجتهم للملبس ويتبرعون بما زاد عن حاجتهم، فهم في ذلك يمكن تشبيههم بالزهّاد ممن لا تعنيهم المادة بكل صورها في أي شيء.

أنقل هنا تجربة شخصية قد يختلف معي فيها الكثير وقد يتّفق الآخر فكما قال عنها كتاب «المرحلة الملكية» هي وليدة مرحلة من النضج تفضي إلى أن حياتك، هي ملك لك يجب أن تعيشها بطريقتك الخاصة وستهنأ فيها بكل ممكنات الفرح والسعادة وراحة البال، بمجرد أن تكون قد وصلت إلى مرحلة من النضج عرفت فيها معنى الحياة والبشر واجتزت الكثير من الاختبارات عندها سيطيب لك العيش وتعلم أن البسيط من العمر يمكن أن يعاش في سعادة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الحیاة

إقرأ أيضاً:

إصابة 22 شرطيا بريطانيا في أعمال شغب بمدينة ساوثبورت

أصيب 22 ضابطا شرطيا بريطانيا خلال احتجاج في ساوثبورت بعد ساعات من الوقفة الاحتجاجية لإحياء ذكرى ضحايا هجوم بالسكين قتل فيه ثلاثة أطفال، وفقا لموقع بى بى سى عربي.

وقالت شرطة ميرسيسايد، إن ثمانية ضباط أصيبوا بجروح خطيرة بما في ذلك كسور وتمزقات ويشتبه في كسر في الأنف وارتجاج في المخ.

وبدأ الاحتجاج على بعد بضعة شوارع فقط من موقع الوقفة الاحتجاجية يوم الأربعاء، بالقرب من مسجد على طريق سانت لوك في ساوثبورت.

وقالت الشرطة إن المتورطين ألقوا الطوب على المسجد وأضرموا النيران في سيارات وصناديق القمامة وألحقوا أضرارا بأحد المتاجر، وفقا لبى بى سى.

وجاء الاحتجاج بعد أن قتلت ثلاث فتيات صغيرات جراء هجوم «وحشي» بالسكين في ساوثبورت يوم الاثنين الماضي أثناء حضور حفل رقص ويوجا فى ستديو وكان فكرة الحفل أغانى «تايلور سويفت».

وأعلنت الشرطة أسماء الضحايا، وهم بيبي كينج البالغة من العمر ست سنوات، وإليسي دوت ستانكومب البالغة من العمر سبع سنوات، وأليس داسيلفا أجواير البالغة من العمر تسع سنوات.

وأصيب ثمانية أطفال آخرون، خمسة منهم في حالة حرجة، جراء الحادث الذي وقع في وقت متأخر من صباح الاثنين الماضي. وقالت شرطة ميرسيسايد إن شخصين بالغين أصيبا بجروح خطيرة أيضاً.

واعتقل ضباط شرطة مسلحون رجلاً وصادروا سكيناً كانت بحوزته. وقالت الشرطة في وقت لاحق إن شاباً يبلغ من العمر 17 سنة اعتقل للاشتباه في ارتكابه جرائم قتل والشروع في القتل، مرجحة أن الهجوم لم يحدث بسبب دوافع مرتبطة بالإرهاب.

وقالت الشرطة، وفقا لوكالة اسوشيتيد برس الأمريكية، إن الحشد العنيف الذي أحرق شاحنة شرطة وعدة سيارات يُعتقد أنه من أنصار رابطة الدفاع الإنجليزية، وهي جماعة يمينية متطرفة، وأن الفوضى كانت مستوحاة من شائعات حول هوية المشتبه به المراهق الذي تم القبض عليه للاشتباه في القتل ومحاولة القتل.

قال مساعد رئيس شرطة ميرسيسايد أليكس جوس: «كان هناك الكثير من التكهنات والفرضيات حول وضع شاب يبلغ من العمر 17 عامًا وهو حاليًا قيد الاحتجاز لدى الشرطة ويستخدم بعض الأفراد هذا لجلب العنف والفوضى إلى شوارعنا».

وقالت الشرطة في وقت سابق إن اسم المشتبه به المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح وأن الصبي ولد في بريطانيا، على عكس المزاعم عبر الإنترنت بأنه طالب لجوء.

ونشرت شبكة مسجد منطقة ليفربول بيانًا تندد فيه بالطعن «الشنيع» باعتباره هجومًا على المجتمع لا علاقة له بالإسلام.

وقال المسجد على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «تحاول أقلية من الناس تصوير هذا العمل اللاإنساني على أنه مرتبط بطريقة ما بالمجتمع الإسلامي. بصراحة إنه ليس كذلك، ويجب ألا نسمح لأولئك الذين يسعون إلى تقسيمنا ونشر الكراهية باستغلال هذا كفرصة».

أدان رئيس الوزراء البريطانى كير ستارمر «البلطجة» وقال إن الحشد اختطف ما كان في وقت سابق وقفة احتجاجية سلمية حضرها مئات الأشخاص في وسط ساوثبورت حدادًا على ضحايا حادث الطعن.

اقرأ أيضاًوزير خارجية بريطانيا: سنتعرف بدولة فلسطين عندما تكون الظروف مناسبة

وزير خارجية بريطانيا يؤكد لميقاتي ضرورة معالجة الأوضاع المتوترة بجنوب لبنان وغزة

قصر باكنجهام يعلن إصابة شقيقة ملك بريطانيا بارتجاج في المخ (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • تعديلات طبية تحدد عوامل إضافية مسببة للخرف
  • مصر تتجاوز البارغواي بضربات الجزاء وتبلغ نصف نهائي الأولمبياد
  • الكشف عن المواعيد المحتملة لكأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال
  • وفاة رجل بعد أن لدغته عدة دبابير
  • دراسة: تغير طفيف يحدث بالكلام قبل الإصابة بالخرف
  • أوكيناوا نظام غذائي ياباني لإطالة العمر
  • 43.75 % تباين في سعر الدجاج بين الرف والكاشير
  • غرق صبي مصري في نهر أوليو بإيطاليا
  • تفسير حلم الموت في المنام.. ما علاقته بطول العمر؟
  • إصابة 22 شرطيا بريطانيا في أعمال شغب بمدينة ساوثبورت