بالفيديو.. عميد الطب البيطري الأسبق يكشف أعراض إصابة الدواجن بالطاعون

قال الدكتور مصطفى بسطامي، أستاذ أمراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة الأسبق، إن فيروس الإنفلونزا h5 عندما يصيب الدواجن يختفي اللون الأحمر الموجود في عرف في الدواجن، ويميل إلى الزرقان بصورة كبيرة، بسبب عدم وصول الأوكسجين إلى الدواجن بصورة كافية، خاصة وأن هذا الفيروس يؤدي إلى التهاب في الشعب الهوائية، وهذا الفيروس يطلق عليه الطاعون.

وتابع "بسطامي"، خلال حواره مع الإعلامي عماد الصديق، ببرنامج "حكايات ومعجزات"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أنه لا يوجد حل إذا أصيبت الدواجن بـh5 حال عدم الحصول على اللقاح اللازم، وفي هذه الحالة على المربي أن يقوم بإعدام الدواجن بصورة كاملة، مشيرًا إلى أن مصر أعدمت الكثير من قطعان الدواجن في عام 2007.

وتابع أن لون لحوم الدواجن حال الإصابة بإنفلونزا الطوير يكون مائل إلى الاحمرار، مشيرًا إلى أن هذه الدواجن ممنوع أكلها بشكل قاطع، ويجب عدمها، وتنظيف العنبر بشكل جيد، للقضاء على الفيروس.

وقال إن إنفلونزا h9 لا تؤدي إلى موت الدواجن أو الإنسان، وهي ضعيفة جدًا، أما إذا أصابت الدواجن مع الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، فهذا قد يؤثر على الدواجن بصورة كبيرة.

وتابع "بسطامي"، أن إنفلونزا h9 تؤدي إلى تقليل بيض الدواجن أو تشويه، وأحيانًا ينزل البيض بدون قشر، وخطورة هذا الفيروس تتمثل في تقليل أو تشويه إنتاج البيض.

وأضاف أن أعرض إنفلونزا h5 تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة جدًا، وضيق النفس، والإصابة بالتهاب الرؤوي، وعدم القدرة على الحصول على النفس، مشيرًا إلى أن هذا النوع خطر جدًا سواء على الإنسان أو الطيور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: توك شو التوك شو أعراض الطاعون الدبلي

إقرأ أيضاً:

حادث مروع.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري بالقاهرة الجديدة

شهدت منطقة التجمع حادث مروري مروع، إثر سقوط أتوبيس من أعلى كوبري أربيلا، واصطدم بعدد من السيارات، ونتج عنه إصابة 3 أشخاص.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد بوقوع حادث مروري مروع بمنطقة التجمع.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين سقوط أتوبيس من فوق كوبري أربيلا بمنطقة القاهرة الجديدة، واصطدم بعدد من السيارات، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ومن خلال التحريات الأولية، تبين اختلال عجلة القيادة بيد السائق، مما نتج عنه انحراف الطارة وسقوط الأتوبيس من أعلى الكوبري.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشافات كبيرة وجديدة للزيت والغاز الطبيعي.. ووزير الطاقة يكشف عن مواقع الآبار
  • عميد بلدية تراغن: الحريق الذي نشب في مزارع بالبلدية استمر 5 أيام
  • عميد «دار العلوم» بالقاهرة: آن الأوان للشباب أن يقوموا بدورهم في خدمة البلاد
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • حادث مروع.. سقوط أتوبيس من أعلى كوبري بالقاهرة الجديدة
  • اتحاد منتجي الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد
  • أحمد سليمان يكشف حقيقة تغريم الزمالك 500 ألف دولار في إفريقيا
  • ابو عاقلة اماسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن اعتقاله
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية