البوابة نيوز:
2024-10-02@10:13:27 GMT

مفاجأة.. ابتكار بديل طبي لحقن الأنسولين

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

نجح فريق من الباحثين في تطوير منتج دوائي يمكن أن يحل محل حقن الأنسولين للأشخاص المصابين بمرض السكري، وهي خطوة جديدة نحو تقليل الحاجة إلى حقن الأنسولين على مدار الساعة من خلال بحث جديد حول كيفية تنظيم الخلايا المنتجة للأنسولين، ويمكن أن تتجدد الخلايا الموجودة في البنكرياس.

تم تحقيق هذا الإنجاز من خلال تطوير خلايا بيتا البنكرياسية، التي تولد الأنسجة المبطنة للقنوات البنكرياسية، لتحفيز وظيفة خلايا بيتا التي غالبًا ما تكون غير فعالة أو مفقودة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وتمت دراسة استخدامات دواء يستهدف إنزيم ZH2 في الأنسجة البشرية من قبل فريق من معهد بيكر للقلب والسكري في أستراليا، وذلك لتحديد إمكانية استخدامه في علاج بعض الأمراض.

 ويتحكم هذا الإنزيم عادة في تطور المرض، ولكن يمكن استخدام الدواء المستهدف لهذا الإنزيم لعلاج بعض الأمراض المرتبطة بالإنزيم، مثل بعض أنواع السرطان وبعض الأمراض الوراثية. 

ويمكن لهذا الدواء أن يعمل على توفير الفحوصات البيولوجية الهامة للنمو والحماية من التطور المرضي والمضاعفات الناتجة عنه. ومع تطور الدراسات في هذا المجال، يمكن أن يكون للدواء دور كبير في علاج الأمراض في المستقبل.

وتوصل فريق من العلماء في جامعة كاليفورنيا إلى اكتشاف جديد يساعد في تطوير علاج لمرض السكري من النوع الأول، وهو مرض مزمن يتطلب الحقن المنتظمة للأنسولين، حيث تمكن الفريق من تحويل الخلايا العادية إلى خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم، وذلك بواسطة استخدام بروتين يسمى Pdx1 الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير الخلايا البيتا، يذكر أن هذه العملية تتم في المختبر وليس في الجسم، ما يعني أنها آمنة ولا تتطلب حقن الأنسولين بشكل منتظم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مرض السكري الانسولين جامعة كاليفورنيا

إقرأ أيضاً:

خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!

في إنجاز علمي غير مسبوق، نجحت امرأة صينية تبلغ من العمر 25 عاماً، تعاني من السكري من النوع الأول، في بدء إنتاج الأنسولين بنفسها بعد أقل من ثلاثة أشهر من زراعة خلايا جذعية تم إعادة برمجتها. تُعد هذه الحالة الأولى من نوعها، حيث تم استخدام خلايا مأخوذة من جسمها.

مريضة تقيس السكر في الدم

 


أقرأ أيضاً.. أبوظبي للخلايا الجذعية يتعاون مع مؤسسات يابانية لعلاجات مبتكرة لمرض السكري


تعتبر النتائج التي تم تحقيقها مدهشة وواعدة، حيث تمكّنت من عكس مرض السكري الذي كانت تحتاج فيه سابقًا إلى جرعات يومية من الأنسولين. وقد أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Cell ونقلها أيضاً مجلة Nature العلمية المرموقة، أن زراعة خلايا من جسم الشخص نفسه يمكن أن تكون بديلاً فعالًا لعلاج السكري، الذي يعاني منه حوالي نصف مليار شخص حول العالم.

قاد الدراسة فريق من الباحثين تحت إشراف دينغ هونغكوي، عالم الخلايا في جامعة بكين. حيث تم استخراج خلايا جذعية من جسم المرأة وإعادة برمجتها لتصبح خلايا متعددة القدرات، مما يسمح لها بالتطور إلى أي نوع من الخلايا المطلوبة.

حقنة إنسولين

أخبار ذات صلة سمنة الأطفال.. معاناة مبطنة تحتاج إلى علاج سريع "زايد الإنسانية" و"نور دبي" توقعان اتفاقية لمكافحة مرض اعتلال الشبكية السكري بالمغرب


في عملية الزراعة، تم حقن حوالي 1.5 مليون جزيرة أنسولين في منطقة البطن، وهو موقع جديد للاستخدام مقارنة بالتجارب السابقة التي كانت تتجه لزراعة الخلايا داخل الكبد، مما سمح بمراقبة خلايا الأنسولين المحقونة بشكل أفضل باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

بعد شهرين ونصف من الزراعة، بدأت المرأة في إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي، واستمرت في ذلك لأكثر من عام.

 

وتعتبر هذه الدراسة خطوة هامة وثورية نحو تطوير علاجات جديدة للسكري باستخدام خلايا جذعية، وتقدم أملًا في إمكانية علاج المرضى دون الحاجة إلى أدوية مثبطة للمناعة.

أقرأ أيضاً.. "إمبريال كوليدج" يفتتح أول منشأة متخصصة لعلاج السكري في منطقة الظفرة

 


على الرغم من النتائج المشجعة، فإن الباحثين يرغبون في رؤية هذه التجربة تتكرر مع مرضى آخرين قبل اعتبارها علاجاً نهائياً، والأبحاث مستمرة لتطوير خلايا يمكن أن تتجنب استجابة الجهاز المناعي في حالة الأشخاص المصابين بالسكري.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • شفاء مريضة بـ السكري بعد أول عملية زرع خلايا جذعية في العالم
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!
  • كيفية العناية بالبشرة.. 5 طرق لتجديد خلايا بشرتك المتعبة
  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • فريق من جامعة خليفة يصبح الأول من دولة الإمارات في تطوير أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • تكريم فريق الفيوم الصحى لمواجهة مرض السعار