يناير 9, 2024آخر تحديث: يناير 9, 2024

المستقلة/- أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ، اليوم الثلاثاء ، عدم قبول بلادها تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية ، مشيرة إلى أن ألمانيا تعمل مع مصر من أجل تحقيق مستقبل أفضل للفلسطينيين

ونقلت قناة “القاهرة” الاخبارية عن الوزيرة بيربوك قولها ، في مؤتمر صحفي مع نظيرها المصري سامح شكري عقب جلسة مباحثات  في القاهرة اليوم ، إن مصر تلعب دورا محوريا في توصيل المساعدات الإنسانية وعلاج المصابين بقطاع غزة ، موجهة الشكر  إلى مصر على دورها المحوري في قطاع غزة.

ودعت بيربوك إسرائيل إلى اتباع القانون الدولي والمعايير الإنسانية خلال حربها في قطاع غزة ، مؤكدة أن هناك اتفاقا بين مصر وألمانيا على وضع حد للمعاناة الإنسانية في قطاع غزة.

وطالبت الوزيرة بيربوك إسرائيل ببذل المزيد للدفاع عن المدنيين وحمايتهم خلال الحـ ـرب في قطاع غزة ، مشددة على ضرورة أن “تكون العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أقل حدة ونحن بحاجة إلى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية”.

وأوضحت أن المساعدات الإنسانية ليست كافية لنحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة ويمكن العمل معا لمنع تعثر وصولها إلى المحتاجين ، مشيرة إلى أنها ستتفقد اليوم المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة عبر مطار العريش و معبر رفح.

وأشادت الوزيرة الألمانية بعمل الصحفيين في تغطية ما يجري في غزة ، موضحة أنها تحدثت مع نظيرها المصري بشأن ضرورة وضع حد للصراع في المنطقة.

ودعت بيربوك إلى التفكير في المستقبل والعمل من أجل وضع حد للصراع في غزة، وأكدت أهمية التعاون بين البلدين للوصول لهدنة إنسانية عاجلة، بهدف التوصل لاحقا لوقف إطلاق نار على المدى الطويل.

وأوضحت أن دعوة ألمانيا لوقف إطلاق النار يجب أن تكون على كافة الجوانب، مشيرة إلى تعرض سكان غزة لأوضاع صعبة وأنه يجب وقف إطلاق النار، والعمل على إشراك دول الجوار والإقليم، مطالبة بضرورة التعاون والعمل بشكل أكبر لإرساء الأمن والاستقرار.

وأشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى ضرورة وجود ضمانات لعدم تكرار أى تصعيد عسكرى أو مواجهات، وتجنب وجود تهديد مباشر وأن يكون هناك حق للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي فى  العيش بسلام واستقرار .

كما شددت على أهمية أن يتولى الشعب الفلسطيني وحده بناء البنية التحتية وضرورة وجود إصلاح في السلطة الفلسطينية، مؤكدة على ضرورة التفكير في إطار مجموعة السبع في تقليل الأزمة الاقتصادية في غزة والضفة ، داعية إلى تحقيق ذلك حتى  يتم إرساء الأمن والاستقرار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان الوزير شكري أكد في بداية المؤتمر الصحفي وجود توافق بين مصر وألمانيا على تحقيق الأمن والاستقرار وعدم توسيع رقعة الصراع في غزة.

وحذر شكري من أى محاولات لتوسيع رقعة الصراع، وشدد في مؤتمر الصحفي ، على ضرورة تحقيق الاستقرار في غزة والضفة الغربية والتعامل مع قضية الأسرى والاحتياجات الإنسانية ووضع حد لتجاوز المستوطنين.

وأضاف أن مصر وألمانيا لديهما القدرة المشتركة على تعزيز فكرة التعاون المشترك لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

كما أعرب وزير الخارجية المصري عن أمله في  أن يكون هناك تعاون بين البلدين لتفعيل حل الدولتين ووضع الأطر المناسبة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة ، موضحا أن مصر تتطلع للتعاون مع برلين لإرساء الأمن والاستقرار.

 

المصدر: د.ب.أ

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة الأمن والاستقرار فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية تستنكر توسيع الاستيطان في الضفة الغربية

استنكرت السعودية اليوم السبت 29 يونيو 2024 ، إقرار المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان "السافر" في الضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية السعودية "أعربت عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية".

وأكدت الوزارة "رفض المملكة القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية"، وحذرت من "العواقب الوخيمة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية"، بحسب البيان.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن "هذه الانتهاكات تقوّض فرص السلام وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • السعودية تستنكر توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح
  • الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • وزيرة الخارجية الألمانية : سنفتح باب الهجرة الشرعية لليد العاملة المغربية
  • وزيرة الخارجية الألمانية: بوريطة من عشاق البوندسليغا و أتشوق لحضور المونديال بالمغرب
  • كندا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إسرائيلية تدعم العنف ضد المدنيين الفلسطينيين
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 28 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 20 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟