استنكرت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية انتهاكات أديس أبابا لسيادة الصومال وأطماع إثيوبيا في أراضيه.

وقال المدير العام بوزارة الإعلام الصومالية عبد الله حير دعالي -خلال اجتماع اليوم الثلاثاء- "نحن اليوم، نتضامن مع قادة البلاد، من أجل استنكار الانتهاكات الصارخة لإثيوبيا ضد سيادتنا"، مضيفا أن الأعلام الوطني المحلي بات يفضح الأطماع الإثيوبية الفاشلة عبر توقيعها اتفاقا باطلا مع إدارة أرض الصومال لاسخدام منفذ بحري.

تأتي تصريحات مدير عام الوزارة ، بعد إصدار كل من مجلس الوزراء، والبرلمان الفيدرالي بغرفتيه (الشعب، والشيوخ)، عدة قرارات مهمة بشأن الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة الصومال وسلامة أراضيه.

وكان كثير من المهجرين الصوماليين، قد وقعوا، اليوم، عريضة لسحب جائزة نوبل للسلام من رئيس الوزارء الإثيوبي آبي أحمد، بعد انتهاكه للسيادة الداخلية بجمهورية الصومال الفيدرالية.

وأشارت العريضة عنوانا "اسحبوا من فضلكم جائزة نوبل للسلام من آبي أحمد" الذي قام بتوقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع رئيس إدارة أرض الصومال السيد موسى بيحي في الأول من شهر يناير الجاري.

وأثارت رغبة حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد التوقيع مع رئيس إدارة أرض الصومال موسى بيحي عبدي ردود فعل قوية في الداخل والخارج، حيث وافق برلمان الجمهورية مؤخراً ووقع رئيس الجمهورية قرارا يلغي هذا التوقيع الباطل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصومال أطماع إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي

بغداد-سانا

استنكر الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز حول رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان ووصفها بأنها تدخلية وتمس باستقلالية القضاء العراقي.

واعتبر رشيد في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أن “تصريحات النائب الأمريكي لا تمس فقط شخص رئيس مجلس القضاء الأعلى، وإنما هي مساس باستقلالية القضاء العراقي الذي هو ركن أساس من أركان الدولة”، محذراً من أن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة قد يؤثر تكرارها على طبيعة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت أول أمس رفضها لتصريحات النائب الأمريكي مايك والتز بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، معتبرة أنها تدخل سافر في الشأن العراقي.

مقالات مشابهة

  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • الباحث رمضان عاطف يحصل على الماجستير في إدارة الإعلام من الاكاديمية العربية
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • رئيس العراق يستنكر تصريحات سيناتور أمريكي تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى بالبلاد
  • ائتلاف ادارة الدولة يستنكر الإساءة غير المقبولة ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الصومال بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى اليوم الوطني لبلاده