تواجه شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "ميتا"، ومنصة "إكس"، و"آبل"، و"أمازون"، و"ألفا بيت" (غوغل)، و"بايت دانس" (تيك توك)، تحديات متعددة بسبب القوانين الجديدة التي تطبقها الولايات المتحدة وأوروبا، فهذه القوانين الجديدة  تهدف إلى تنظيم عمل هذه الشركات، وضمان تشغيلها بطريقة أكثر شفافية ومسؤولية، كما تم تصنيف هذه الشركات على أنها حراس بوابة الإنترنت حول العالم بأسره، ويجب أن تواجه مستوى أعلى من التدقيق بموجب القوانين الجديدة.

اقرأ ايضاًآبل تتوقف عن بيع ساعتين في أمريكا بسبب نزاع حاد على براءة الاختراع

 كما أن  هذه القوانين يجب أن ترقى إلى قائمة ما يجب وما لا يجب فعله، والتي تسعى إلى منع عمالقة التكنولوجيا من محاصرة الأسواق الرقمية الجديدة، مع التهديد بفرض غرامات ضخمة أو حتى احتمال تفكيك الشركة.

كما أن الأزمات التي قد تواجهها شركات التكنولوجيا، مثل جوجل وميتا ومنصة إكس ومايكروسوفت، بعد البدء في تطبيق قوانين من قبل الولايات المتحدة وأوروبا تقلل دور هذه المؤسسات ومنصاتها وفرض عقوبات حال عدم الإنصياع للقانون أيضا"، بحيث تبلغ الغرامات بالمليارات على هذه الشركات، كما أن هنالك قضايا عالقة على شركات مثل ميتا وأمازون وألفابيت وآبل بالمليارات وكلها تمر باستئناف الأحكام والإعتراض عليها في المحاكم الأوروبية والأميركية وهذا يشكل تحديا للقوانين، وفي كثير من الأحيان يتم تخفيف هذه الأحكام أو إلغاؤها.

ومن أبرز القيود والقوانين الجديدة التي فرضت أولا: بما يتعلق بجمع البيانات واستخدامها: القوانين الجديدة قد تحد من قدرة هذه الشركات على جمع واستخدام بيانات المستخدمين، مما يؤثر على نماذج أعمالها التي تعتمد بشكل كبير على الإعلانات الموجهة.


أما بالنسبة للعقاب ففرض الغرامات والعقوبات بتنفيذ واقعي وسريع، وذلك في حال عدم الإلتزام بالقوانين الجديدة، قد تواجه هذه الشركات غرامات كبيرة، مما يمكن أن يكون لذلك تأثير مالي ملحوظ. بالإضافة إلى تغيير في السياسات الداخلية، مما قد يضطر هذه الشركات لإجراء تغييرات جذرية في سياساتها وعملياتها للتوافق مع القوانين الجديدة، مما يتطلب موارد ووقت إضافيين.

كما أن التأثير لا يقتصر على مجرد عقوبات تنفذ، بل إنها تؤثر أيضا على عملية الإبتكار والتطوير في هذه السركات، فهذه  القيود التنظيمية قد تحد من قدرة هذه الشركات على الإبتكار وتطوير منتجات جديدة، خصوصا إذا كانت هذه المنتجات تعتمد على تحليل واستخدام البيانات بطرق معقدة.

اقرأ ايضاًخسارة إيلون ماسك بعد تحويل تويتر إلى إكس تتجاوز الـ30 مليار دولار

وهذه التحديات تتطلب من شركات التكنولوجيا الكبرى التكيف والتحول لضمان استمراريتها ونجاحها في بيئة تنظيمية متغيرة، أما فيما يخص الإجراءات المتخذة من جانب الولايات المتحدة، يشدد على أن قرار الولايات المتحدة وأوروبا بتطبيق لوائح تنظيمية صارمة على الشركات التكنولوجية في هذا التوقيت يعكس عدة عوامل، أهمها رد فعل على نموذج السوق الأميركي. 

 

في الولايات المتحدة، كان النموذج التنظيمي المدفوع بالسوق ناجحا في البداية، لكنه أدى إلى نمو شركات تكنولوجية عملاقة، والتي أصبحت مؤثرة جدا على الصعد الإقتصادية والسياسية والثقافية، وقد أثار هذا قلق القادة السياسيين حيث استمرت هذه المنصات في إساءة استخدام سلطتها في السوق، وانتهاك خصوصية المستخدمين ونشر خطاب الكراهية، التضليل، ومحتوى ضار أيضا على الدوام، ونتيجة لذلك، ظهرت حركة مضادة للحد من هذه الشركات.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ميتا آبل آيفون أجهزة آبل مايكروسوفت تطبيقات مايكروسوفت الإتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية تكنولوجيا عالم الأعمال الولایات المتحدة وأوروبا القوانین الجدیدة هذه الشرکات کما أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا

ارتفع أعداد ضحايا الإعصار "هيلين"، الذي ضرب جنوب شرق الولايات المتحدة، إلى 227 قتيلا على الأقل.

وقالت الشبكة في تقريرها: "ارتفع عدد القتلى جراء إعصار "هيلين" إلى 227 شخصا على الأقل في ست ولايات".

كما أدى إعصار "هيلين" إلى إلحاق أضرار جسيمة بشبكة الكهرباء الأمريكية، وتضررت أنظمة إمدادات المياه والاتصالات، وكذلك البنية التحتية للنقل.

الاستجابة للآثار المدمرة لإعصار هيلين

واتهم عضو الكونغرس الأمريكي بول غوسار الإدارة الأمريكية بالفشل في الاستجابة للآثار المدمرة لإعصار "هيلين". معتبرا أن واشنطن أدارت ظهرها للأمريكيين في أحلك لحظاتهم

 

وانتقد الصحفي والناشط السياسي الأمريكي تشارلي كيرك الحكومة الأمريكية، ودعاها إلى إنفاق الأموال على مساعدة المتضررين من إعصار "هيلين" في جنوب شرق البلاد، وليس إرسال الدعم العسكري لأوكرانيا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تجلي نحو 145 شخصا إضافيا من لبنان
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • ارتفاع قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة إلى 227 شخصا
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • قلق في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراصنة صينيين (شاهد)
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلا مشتركا لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية إحدي شركات بالم هيلز بقيمة 10.3 مليار جنيه مصري لتمويل مشروعها بمدينة أكتوبر الجديدة
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت