أيام قليلة تفصلنا عن بدء شهر رجب 2024، المقرر له السبت المقبل، وهو واحد من الشهور الخيرة، والتي يحرص العديد من المسلمين على حسن استقبالها، والإكثار من العبادة خلاله، ومن خير العبادات التي يستقبل بها المسلم شهر رجب الدعاء إلى الله عز وجل. 

دعاء أول رجب 2024

ومع اقتراب حلول أول رجب 2024، أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن هذا الشهر من الشهور التي فيها الكثير من الخير والبركة، وعلى العبد أن يستغل هذا الشهر في حسن عبادة الله سبحانه وتعالى.

 

وقالت الإفتاء، إن خير الأعمال في أول رجب 2024؛ الإكثار من الدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار؛ منها على سبيل المثال: 

- اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

دعاء أول رجب 2024 

وفي حديثها عن أول رجب 2024، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن من العبادات المستحبة في هذا الشهر؛ الصيام، إذ أن صيام شهر رجب ضمن صيام التطوع، وهو من العبادات المستحبة، ومن شأنه رفع العبد درجة عند الله سبحانه وتعالى. 

أما عن دعاء أول رجب 2024، فيمكن ترديد أحد الأدعية المستحبة، ومنها: 

- لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اول رجب 2024 شهر رجب

إقرأ أيضاً:

الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»

كشف الشيخ أحمد المشد، عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، الدورس والعظات من الهجرة النبوية الشريفة، بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد، لافتًا إلى أن الله من علينا بمواسم ومناسبات طيلة العام، وذلك لتجديد الإيمان والنشاط والرجوع إليه.

وقال أحمد المشد خلال لقائه مع فاتن عبد المعبود وعبيدة أمير مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه مع بداية العام الهجري الجديد فرصة لكي يحاسب الإنسان نفسه، ومعرفة الأخطاء والقصور وتجنبها في العام الجديد.

وتابع: وهناك العديد من الأعمال التي يستحب فعلها مع بداية العام الهجري الجديد، ويجب على كل مسلم أن يجدد علاقته مع الله من خلال الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن الكريم وإخراج الصلاة وقيام الليل.

وأوضح أحمد المشد، أن القرآن الكريم تحدث عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال تعال: « إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٍۢ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ».

اقرأ أيضاًموعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية

الخميس.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية

موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة.. وباقي الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024

مقالات مشابهة

  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»
  • السبت المقبل.. التعليم تعلن عن مواصفات امتحان مادة الكيمياء 2024
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446