أعربت منظمة الصحة العالمية اليوم عن قلقها من التدهور المتسارع للأوضاع الصحية في قطاع غزة، واحتجاز أكثر من 66 من العاملين الصحيين دون توافر أي معلومات عن أماكن وجودهم.

وأشارت إلى أن حالة المرضى والمصابين الذين يعانون حالات خطيرة للعلاج خارج القطاع ما زالت محدودة وغير كافية، وأن هناك حاجة ماسة إلى النقل المنتظم والمستدام لهذه الحالات الخطيرة إلى عدد من الدول.

أخبار متعلقة "التعليم الفلسطينية": استشهاد 4296 طالبًا في العدوان على غزةاستشهاد 57 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة

وأكدت أن الأعمال العدائية وأوامر الإخلاء فِي أحياء المنطقة الوسطى وخان يونس تؤثر في إمكانية وصول المرضى وسيارات الإسعاف إلى المستشفيات، وتعوق وصول المنظمة إلى تلك المستشفيات لتسليم الإمدادات الطبية والوقود.

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة لليوم الـ 95 على التوالي إلى 23210 شهداء، والجرحى إلى 59167 جريحًا، 70% منهم أطفال ونساء.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/owd92XnaQK pic.twitter.com/ygLiWUbwXo— صحيفة اليوم (@alyaum) January 9, 2024وقف إطلاق النار

ودعت المنظمة إلى وقف إنساني لإطلاق النار لتلبية الاحتياجات الهائلة للمدنيين وإنهاء الوضع الذي يعيشه سكان القطاع.

وقال منسق فريق المنظمة في غزة الدكتور شين كاسي: إن مستشفيات غزة "الأوروبي والأقصى ومجمع ناصر الطبي" تمثل شريان الحياة في جنوب غزة حيث يوجد مليونا شخص، وتقع جميعًا بالقرب من المناطق التي تلقت من الجيش الإسرائيلي أوامر بالإخلاء، وإن التدفق المحدود للإمدادات وإجلاء الطاقم الطبي من العديد من المستشفيات يؤدي إلى توقف المزيد من المستشفيات عن العمل كما شهدنا في شمال غزة".

استشهاد 57 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على وسط #قطاع_غزة#اليوم - #غزة - #فلسطينhttps://t.co/lnq9FAZEnq— صحيفة اليوم (@alyaum) January 9, 2024المجتمع الدولي

وتابعت "كاسي": "يجب على المجتمع الدولي ألا يسمح بحدوث ذلك".

ولم تتمكن المنظمة من الوصول إلى شمال القطاع لمدة أسبوعين ومنذ 26 ديسمبر اضطرت إلى إلغاء 6 من المهام المخطط لها لتوصيل الإمدادات، ولم تتمكن فرق المنظمة من الحصول على الموافقات اللازمة لذلك لضمان أمان موظفيها بما في ذلك الجنوب .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف قطاع غزة غزة وإسرائيل غزة فلسطين منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة

جنيف-سانا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الـ 273.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان على منصة “اكس”: “90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة منذ يوم الأربعاء الماضي، وهي غير كافية ولا سيما أن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يومياً، وهذا يضطر الأمم المتحدة بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة”.

ولفت غيبريسوس إلى أن كميات الوقود المخصصة حالياً للمستشفيات الرئيسية مثل مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني محدودة.

وأضاف: “بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة منذ الـ 2 من تموز الجاري فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له نتائج كارثية”.

مقالات مشابهة

  • غزة - تحذير من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية
  • برلماني: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة (فيدو)
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة