نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أمريكي رفيع قوله، "إن إسرائيل سحبت آلافا من قواتها بغزة في إطار انسحاب كبير من شمالي القطاع".

وأضاف، "أن إسرائيل أبلغت واشنطن عزمها تقليص العمليات في المرحلة المقبلة من حملتها بغزة"، مضيفا، "أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها ستعتمد على عدد أقل من القوات وتقلل القصف الجوي".



وتابع، "أن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها ستنشر قوات خاصة للقضاء على قادة وقدرات حركة حماس"، مشيرا إلى "أن هناك ضمانات إسرائيلية سابقة لم تتحقق، ونأمل أن تكون هذه بداية فعلية لخفض القوات".



وأعلن المسؤولون العسكريون عن سحب القوات في الجزء الشمالي من الجيب ، مما سمح لبعض السكان بالعودة إلى أحيائهم المدمرة. وقالت إسرائيل إنها ستتحول إلى مزيد من الغارات المستهدفة في هذا الجزء من غزة.

وسبق أن قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري،  ، مساء الاثنين،  "ستستمر العمليات في الشمال، ولكن على نطاق مختلف، وسيتم تسريح جنود الاحتياط، وسيتصرف بطرق مختلفة وفقًا لاحتياجات الفضاء التشغيلي".

وقالت الصحيفة، إن وزير الخارجية الأمريكي، "يضغط على إسرائيل للحد من حجم الخسائر المدنية في حرب غزة، خبال اجتماعاته التي يجريها أثناء زيارته لإسرائيل".



وبينت الصحيفة، "أن بلينكن دفع القادة الإسرائيليين الكبار في اجتماعات متتالية يوم الثلاثاء للحد من الخسائر المدنية في غزة ، وتجنب الحرب الشاملة مع حزب الله في لبنان والحصول على جدية بشأن التخطيط لما يأتي بعد انتهاء القتال أخيرا".

وأوضحت، "أن الفجوات بين الإسرائيليين والزعماء العرب لا تزال شاسعة حيث أن الأعضاء اليمينيين المتطرفين في حكومة نتنياهو يدعون إلى النزوح الجماعي للمدنيين من غزة ورفضوا دعوات أمريكية لسلطة فلسطينية مجددة وتنشيطها للعب دورا في ما بعد الواردة في غزة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية انسحاب غزة الاحتلال بلينكن غزة الاحتلال انسحاب بلينكن الاجتياح البري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إسرائیل أبلغت

إقرأ أيضاً:

واشنطن ترسل مبعوثا إلى إسرائيل وتحذر من حرب مع حزب الله

يتوجه المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى إسرائيل بعد غد الاثنين لبحث التطورات في جبهة لبنان وسط تحذيرات أميركية من تداعيات فتح جبهة جديدة ومخاطر اندلاع حرب مع حزب الله.

ووفقا لصحيفة جيروزاليم بوست سيلتقي هوكشتاين رئيسَ الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وعدد من المسؤولين الأمنيين.

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن زيارة هوكشتاين تأتي ضمن جهود إدارة الرئيس جو بايدن لمنع فتح جبهة جديدة مع حزب الله اللبناني.

وجاءت تصريحات كيربي بعد أيام من تحذير آخر من مسؤول أميركي كبير، من احتمال نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، قائلا إن مثل هذا التصعيد قد يؤدي إلى "عواقب كارثية ونتائج غير متوقعة".

وتحدث المسؤول على هامش القمة السنوية لتعزيز الحوار بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة في واشنطن، وقال: "لا يوجد شيء اسمه حرب متحكم بها. إنها ليست لعبة. لا أشك في قدرات الجيش الإسرائيلي، لكن على كلا الجانبين أن يفهما أن العواقب ستكون وخيمة".

وحذر من بعض الأصوات في إسرائيل التي تنادي للحرب مع حزب الله من أجل السماح لسكان الشمال بالعودة إلى منازلهم، ودعا "لإدراك المخاطر"، لأنه "في مثل هذا السيناريو، قد يُقتل العديد من الإسرائيليين، وقد لا يكون لدى الكثيرين منازل للعودة إليها".

وأضاف: "هناك فكرة أننا يمكننا الذهاب إلى حرب، والقضاء على كل صواريخ حزب الله، وكل شيء سيكون على ما يرام. الأمر ليس بهذه البساطة. لا يوجد حل سحري. لا يمكن القضاء على الجانب الآخر. قد ينتهي الأمر بإسرائيل بدفع ثمن باهظ بدون أن تحقق أهدافها".

وشدد المسؤول أن الحرب في لبنان من المحتمل أن تؤدي إلى تدخل دولي، وهذا يؤدي إلى تسوية دبلوماسية مشابهة للتي تجري مناقشتها حاليا.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أكدت أن الإدارة الأميركية أدركت أن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليست وشيكة وبدأت بالعمل على خطة للحل في الشمال.

وبالتزامن مع الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، يتبادل حزب الله مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الحدود أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • اتحاد كتاب الإمارات يناقش خطة عمله في الفترة المقبلة
  • عيساوي: مبارك الفاضل.. موقفك المتماهي مع حميدتي لا تخطئه العين المجردة
  • بعد حصوله علي جائزة الابداع.. تعرف علي أعمال احمد السقا الفترة المقبلة
  • أين يذهب فائض حلاوة المولد؟.. حيلة التجار لتجنب الخسائر
  • هل انتهى تهديد داعش حقًا؟ بغداد تقول نعم وواشنطن ترفض الانسحاب
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • اندلاع حريق داخل شقة سكنية بحلوان.. والحماية المدنية تسيطر على الموقف
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • واشنطن ترسل مبعوثا إلى إسرائيل وتحذر من حرب مع حزب الله