بوابة الوفد:
2024-06-27@08:42:58 GMT

ورشة عمل لتنظيم الأسرة بقنا بمشاركة رجال الدين

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

لليوم الثاني على التوالي تستمر جهود إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بقنا في تقديمها التوعية والتثقيف حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لعدد كبير من أئمة المساجد الكنائس.   

وذلك بهدف رفع الوعي المجتمعي تجاه القضية السكانية وأهمية التصدي للكثافة السكانية من خلال العرض العلمي للجوانب المختلفة لتلك القضية الهامة.

 

  وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، أن الندوة التي حضرها الدكتور خالد عاطف خالد مدير عام التخطيط السكاني بوزارة الصحة والسكان والدكتورة رانيا الشهير مديرة إدارة تنظيم الأسرة والدكتورة فاطمة فكري مسؤل العيادات المتنقلة، والدكتور أحمد عسران مدير مشروع جون سنو والدكتور عبدالله مدير وحدة الإرشاد الديني بالأوقاف والقس خالد رئيس الكنيسة الإنجيلية بقنا، ومصطفى ممدوح مدير وحدة التواصل الاجتماعي وتغيير السلوك بهيئة جون سنو ومجموعة كبيرة من الأئمة من إدارة الأوقاف والكنيسة ومسؤولي إعلام تنظيم الأسرة بالإدارات الصحية، قد ناقشت عرضاً لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، والذي يهدف لمناقشة أثر الزيادة السكانية علي البيئة ومكونات المجتمع المختلفة، مضيفا إلي تطرق الندوة لعرض أهمية المُباعدة بين الولادات بفترات كافية حتي يحظي كل طفل بالرعاية الأسرية والمجتمعية اللازمة.    

وأهمية نشر ثقافة تنظيم الأسرة من خلال دعاة المساجد والكنائس المختلفة بالمحافظة.    

وضرورة وصول الرسالة الصحيحة للمواطنين حول الوسائل المختلفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات ومدي فاعلية تلك الوسائل وسهولة إستخدامها.  

 فيما أشارت الدكتورة رانيا الشهير مديرة إدارة تنظيم الأسرة إلي أن وزارة الصحة تبذل قصارى جهدها من خلال التثقيف الصحي للمواطنين والتوعية المبنية علي أسس علمية بالوحدات الصحية والمستشفيات مؤكدة علي توافر كافة وسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمترددات من السيدات.  

 يأتي هذا إنطلاقاً من توجهات الدولة والأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء اشرف غريب محافظ قنا نحو التكامل البناء بين مؤسسات الدولة المختلفة والذي يؤتي بثماره للمواطنين وأسرهم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تنظيم الأسرة بقنا وزارة الصحة بقنا الأسرة والصحة الإنجابية رفع الوعي المجتمعي ادارة تنظيم الاسرة مديرية الصحة بقنا وكيل وزارة الصحة بقنا تنظيم الاسرة محافظ قنا ورشة عمل تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعيلية اليوم الاثنين ، وبدعم من حكومة اليابان والتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية، ورشة عمل ل 50 متدرب من هيئة الإسعاف حول مفاهيم الصحة النفسية والتدخلات النفسية الأولية بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية خلال حالات الطوارئ.

شملت ورشة العمل على محاضرات وجلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للصحة النفسية وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعا وأعراضها والإسعافات النفسية الأولية والتواصل الجيد والمسئول مع المجتمعات.

سيؤهل هذا التدريب أطقم الإسعاف لتقديم الدعم النفسي الأولي في حالات الأزمات الإنسانية في حالات الطوارئ خاصة أنهم عادة ما يكونون نقطة الاتصال الأولى من الفريق الطبي مع المرضى.

كما تضمنت الورشة محاضرات عن أساليب تعزيز العناية النفسية الشخصية لأطقم الإسعاف والتعامل مع الإجهاد النفسي الناتج عن التعامل مع الحالات المصابة بالصدمات النفسية. كذلك تضمنت الورشة جلسات للتطبيق العملي لمهارات التواصل لاستخدامها أثناء تقديم الدعم النفسى الأولى.

وتأتي أهمية هذا التدريب في ظل استقبال مصر للمرضى والمصابين من قطاع غزة مما يتطلب وجود فريق طبي متكامل لتقديم الخدمات والرعاية الطبية العاجلة بما فيها خدمات الصحة النفسية.

يتأثر تقريبا جميع الأشخاص بشكل أو آخر فى حالات الطوارئ والأزمات وقد يعانون من ضائقة نفسية تتحسن بمرور الوقت أو ينتج عنها اضطراب نفسي. تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن من بين الأشخاص الذين عانوا من حرب أو غيرها من النزاعات في السنوات ال 10 الماضية، عانى واحد من كل خمسة (22٪) من الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة أو الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام.

قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة سعيد، "توفير الدعم النفسي هو جزء أساسي ولا غنى عنه من تقديم الخدمة الطبية العاجلة والاستجابة الإنسانية  فى حالات الطوارئ والأزمات سواء حروب أو حوادث أو كوارث طبيعية. تعمل منظمة الصحة العالمية مع مختلف الشركاء والهيئات، بما فيهم وزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف والهيئة العامة للرعاية الصحية والهلال الأحمر المصري لتقديم مختلف الإرشادات والتدريبات وغيرها من الأدوات لضمان وجود استجابة إنسانية نفسية منسقة وفعالة بالإضافة إلى بناء أنظمة صحية نفسية مستدامة وقادرة على تقديم الخدمات للناس الذين هم في أشد الحاجة للدعم النفسي في الأوقات العادية أو في الأزمات خاصة في ظل الأزمة الحالية في قطاع غزة".

من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بهيئة الإسعاف المصرية دكتور محمد عبدالبديع "إنه من دواعي سرورنا في هيئة الإسعاف المصرية التعاون والشراكة مع إحدى أرقى المنظمات الصحية عالميا ومحليا في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصحة النفسية. فإن تلك الخطوة تعد إحدى الخطوات الهامة والمحورية لتكمل  عملية بناء فريق عمل صحي متكامل  يساهم في خلق بيئة عمل صحية تساهم بشكل فعال في تقديم مختلف الخدمات الإسعافية بجودة وكفاءة متميزة".

وطبقا للأرقام القومية، استقبلت مصر منذ نوفمبر الماضي 5500 من المرضى والمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة لتلقي العلاج في مصر بالإضافة إلى آلاف المرافقين والرعايا الأجانب.

وفي ظل استقبال مصر للمصابين والمرضى من قطاع غزة، كانت منظمة الصحة العالمية قد عقدت تدريبات أخري لدعم النظام الصحي المصري في الاستجابة للأزمة الحالية بما فيها تدريبات عن التعامل مع الإصابات الجماعية في أقسام الطوارئ وتقديم الرعاية الأساسية لأصحاب الأمراض الحادة والإصابات البالغة والتعامل مع المتعرضين للمصابين بمواد خطرة مثل المواد الكيمائية والإشعاعية.

IMG-20240624-WA0029 IMG-20240624-WA0028 IMG-20240624-WA0027 IMG-20240624-WA0026 IMG-20240624-WA0025

مقالات مشابهة

  • ندوة توعوية بمشاركة 320 سيدة حول أورام الثدى بالمنيا
  • الدقهلية: 124885 مستفيدة من خدمات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  • «الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين
  • مديرية الصحة بالبحيرة تُعلن عن وظائف شاغرة بفرق تنظيم الأسرة.. اعرف التفاصيل
  • غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى