جنيف-سانا

حذرت منظمة الصحة العالمية من حتمية انهيار المستشفيات جنوب ووسط قطاع غزة، تزامناً مع فرار كثير من أفراد الأطقم الطبية والمرضى للنجاة بأرواحهم من القصف والعدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على القطاع.

ونقلت رويترز عن منسق فرق الطوارئ الطبية لمنظمة الصحة العالمية في غزة شون كيسي قوله في مؤتمر صحفي في جنيف: إن “ما نراه حول مستشفى الأقصى ومن تكثيف للأعمال العدائية على مسافة قريبة جداً من مستشفى غزة الأوروبي ومستشفى ناصر يثير قلقاً حقيقياً”، مشدداً على أنه “لا يمكن خسارة هذه المرافق الصحية ويجب حمايتها لأنها الخط الأخير من الرعاية الصحية الثانوية والأخيرة في غزة من الشمال إلى الجنوب، وهي تسقط مستشفى تلو الآخر”.

وذكر كيسي أن “المرضى يخاطرون بحياتهم كي يصلوا إلى المستشفيات في مدينة خان يونس بجنوب القطاع اليوم بسبب استمرار القتال”، مشيراً إلى أنه “خلال زيارته لمستشفى الأقصى في وسط غزة قبل يومين اكتشف أن 70 بالمئة من موظفيه تركوا وظائفهم، وأن مئات المرضى الذين كانوا في حالة جيدة تسمح لهم بالفرار فعلوا نفس الشيء في ذات الليلة”.

وأضاف كيسي: إن “العديد من العاملين في مستشفى ناصر بخان يونس انضموا أيضاً إلى مئات الآلاف من سكان غزة المكدسين في الملاجئ في أقصى جنوب القطاع”، مشيراً إلى أنه “لا يوجد سوى طبيب واحد لأكثر من مئة من مصابي الحروق هناك”.

وأوضح أن “النظام الصحي في القطاع يعاني، وأن العاملين في مجال الصحة لا يستطيعون الذهاب إلى أماكن عملهم لرعاية المرضى لأنهم يخشون على حياتهم وأن المرضى وعائلاتهم يخشون من الذهاب إلى المستشفيات لأنهم قد يموتون في الطريق”.

بدوره قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريك بيبيركورن: إن “توصيل المساعدات الطبية إلى داخل غزة أصبح صعباً على المنظمة، وإننا نشهد مجالاً إنسانياً معقداً ومنكمشاً بسبب امتداد الأعمال العدائية إلى الجنوب وصعوبة العمل به”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين

غزة - صفا

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن المستشفيات  والمراكز الصحية تعاني من نقص حاد في الأدوية والمهمات الطبية الضرورية لاستمرار تقديم الخدمات الطبية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين والتي أصبح رصيدها صفرًا أو أوشكت  على النفاذ، وذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسيطرة وإغلاق الاحتلال لكافة معابر القطاع، واستهدافه المستمر للقطاع الصحي بغزة.

وأضافت الصحة في تصريح صحفي وصل وكالة صفا"، يوم الثلاثاء، أن أبرز الأدوية الطبية التي تعاني الوزارة من نقص حاد فيها هي "أدوية الاستقبال والطوارئ والتخذير والعنايات المركزة والعمليات، وكذلك مرضى الأورام الذين لم يتمكنوا من السفر، حيث اقتصرت خدمتهم على العلاج التلطيفي فقط، بعد انقطاع الأدوية الخاصة بهم وكذلك مرضى غسيل الكلى خاصة الأطفال مما يهدد حياة ما يقارب من 1000 مريض غسيل كلوي، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بالخدمات الصحية الأولية كصحة الأم والطفل والصحة الإنجابية وأدوية الأمراض المزمنة والأدوية النفسية".

وطالبت الصحة جميع المؤسسات الدولية والأممية والجهات المعنية بسرعة التدخل وتوفير الاحتياجات اللازمة من الأدوية والمهمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى والمصابين.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية : إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء المرضى من غزة
  • رصد سلالة جديدة "وخطيرة للغاية" من جدري القردة
  • الصحة العالمية: لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة
  • الصحة العالمية بشأن غزة: لا يوجد مكان آمن
  • ممثل "الصحة العالمية" بمصر يشيد بجهود الدولة في القطاع الطبي
  • منظمة الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في الفاشر بالسودان صادم ومروع
  • منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • السعودية والصين تبحثان العلاقات الثقافية والاقتصادية