اختتم مركز مناظرات قطر اليوم فعاليات منتدى واحة الحوار، الذي أقامه في العاصمة العمانية مسقط، بتسليط الضوء على العديد من القضايا والمحاور، أبرزها انفتاح دول مجلس التعاون على العالم وتأثير هذا الانفتاح على هوية المجتمع الخليجي، وتطوير قطاع السياحة وتداخله مع القطاعات الأخرى وتعزيز مكانة الهوية والثقافة الخليجية على الساحة العالمية.


شارك في المنتدى، الذي نظمه المركز بالتعاون مع مركز مناظرات عمان وبالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة العمانية، نخبة من الشخصيات المرموقة وصناع القرار من دول مجلس التعاون الذين تناولوا من خلال مشاركاتهم التحولات الثقافية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة على ضوء التطور السريع في القطاع السياحي الخليجي.
أقيم المنتدى على مدار ثلاثة أيام وتضمن العديد من الجلسات الحوارية المكثفة إلى جانب مجموعة من الفعاليات والأنشطة المصاحبة بمشاركة عدد كبير من الشباب والمسؤولين وكبار الشخصيات في دول الخليج.
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر: "تأتي النسخة الأولى من منتدى واحة الحوار لعام 2024 في إطار شراكة استراتيجية مثمرة بين مركز مناظرات قطر ومركز مناظرات عمان ووزارة الثقافة العمانية. ويمثل المنتدى فرصة فريدة لتعزيز الحوار بين الشباب وصناع القرار والخبراء حول موضوعات ذات أهمية لدول الخليج، ومنها موضوع الهوية والسياحة إذ تشهد دول الخليج في السنوات الأخيرة نشاطا متسارعا وحراكا كبيرا في مجال السياحة، الأمر الذي يتطلب وعيا مشتركا بالهوية الخليجية وأهمية الحفاظ عليها. كما شمل المنتدى ورش عمل ونقاشات شارك فيها نخبة من شباب دول الخليج، ما وفر مشاركة مؤثرة وبناءة من جميع الأطراف".
بدوره، أوضح السيد عبدالرحمن السبيعي مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر، أن هذا المنتدى يعد ثمرة للتعاون البناء مع مركز مناظرات عمان، وسيكون له أثر إيجابي وعميق في توسيع أفق النقاش والحوار لدى الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد أفرز أفكارا متميزة تعالج قضايا الهوية والسياحة في المنطقة، فضلا عن المخرجات التحليلية القيمة التي ستنشر في تقرير خاص، معربا عن تطلعه إلى تنظيم نسخ لاحقة في المستقبل، من أجل تزويد الشباب بالأدوات العلمية والمهارات التحليلية اللازمة، وذلك تأكيدا على أهمية الحفاظ على الهوية الخاصة للمجتمع الخليجي.
من جانبه، أكد سعادة السيد فراس بن فاتك آل سعيد رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عمان، أن المنتدى يشكل خطوة مهمة لتعزيز دور المناظرات في سلطنة عمان وتوفير منبر للشباب للتعبير عن أفكارهم حول القضايا البارزة ذات العلاقة بالتحولات الحالية في منطقة الخليج، معبرا عن أمله بأن يسهم المنتدى في تعزيز الفهم المتبادل وتوطيد الروابط بين شباب المنطقة.
وأشار سعادته إلى أن اختيار موضوع "الهوية والسياحة في الخليج" عنوانا للمنتدى يعكس ما تشهده دول الخليج من طفرة في مجال السياحة، كما يسهم الحوار في هذه القضايا في فهم أفضل للتحولات الثقافية والاقتصادية، وتشكيل الفهم المشترك، وتوجيه التفكير نحو الحلول الإبداعية التي تعزز التواصل والتعاون الاقتصادي والثقافي في المنطقة.
وحول المنتدى، أوضح السيد هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية أن المنتدى يعد نموذجا للتعاون الإقليمي والتفاعل الحيوي بين الجهات المختلفة، ويعكس التطلعات في تعزيز الحوار وتواصل الشباب العماني مع نظرائهم في دول الخليج العربي، حيث يأتي موضوع "الهوية والسياحة في الخليج" في مقدمة القضايا التي تستحق التفكير والنقاش وهي فرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وتقديم وجهات نظرهم حول هذا الجانب.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: واحة الحوار مركز مناظرات قطر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال

العمانية: تسلّم معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم نسخا من أوراق اعتماد عدد من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة المعيّنين لدى سلطنة عمان.

جاء ذلك خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية بمسقط كلا من: سعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة أيداربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان المُعيّن لدى سلطنة عمان، وسعادة بشير حسن حاجي، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية المعيّن لدى سلطنة عمان.

وقد رحّب معالي السيد وزير الخارجية بأصحاب السعادة متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • طرابلس تستضيف منتدى الهجرة عبر المتوسط
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية