نظمت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ممثلة في الإدارة العامة للأنشطة، 6 آلاف برنامج ونشاط خلال عام 2023، استفاد منها ما يقارب 132 ألف متدرب ومتدربة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

وتضمنت البرامج والأنشطة مجالات متنوعة، منها الأنشطة التقنية والموهبة والابتكار، والأنشطة الرياضية والثقافية، والأنشطة الكشفية، وأنشطة المسؤولية المجتمعية والتطوعية.

أخبار متعلقة وزارة الداخلية لـ"اليوم": مركبة أمن الطرق "الذكية" تُقدم خدماتها لضيوف الرحمنمجلس الوزراء يوافق على سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية الجديد"منطقة الابتكار وريادة الأعمال" ضمن الفعاليات المصاحبة بمعرض الحج والعمرة

حصيلة جهود "التدريب التقني" في عام - اليوم

المعارض والمسابقات الدولية

قال مدير عام الأنشطة المهندس عبدالله الدحيلان، إنه بالإضافة إلى تلك البرامج والأنشطة التي وصل عددها إلى ما يقارب 6000 برنامج، تم تنفيذ عدد من البرامج المركزية منها مسابقة ومعرض الإبتكارات، ومسابقة الروبوت التقني VXE، وهاكثون تقنية الأزياء، وبطولة الصالات لكرة القدم للبنات بالقصيم، وبطولة كرة القدم للبنين بالدمام، والمعسكر الكشفي الإعداد لموسم الحج 1444 هـ بالطائف، ومسابقة رسل الكشفي للتميز الكشفي بنجران، والدراسات التأسيسية والمتقدمة للشارة الخشبية بالرياض، ومسابقة الابتكار بالرياض، والاحتفال باليوم الوطني ويوم التأسيس بديوان المؤسسة.

وأضاف: شاركت المؤسسة في العديد من المعارض والمسابقات الدولية منها معرض ايتكس للاختراعات والابتكارات التقنية بماليزيا، ومعرض سنغافورة للاختراعات والابتكارات، ومسابقة المهارات العالمية الآسيوية بأبوظبي، والجامبور العالمي بكوريا الشمالية".

نشر ثقافة التطوع

أوضح أن المؤسسة نفذت عدد من المبادرات التقنية والمجتمعية منها تفعيل برنامج التطوع الخارجي بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتدشين أندية السعودية الخضراء في 150 منشأة تدريبية على مستوى المملكة، ومشروع رفع نسبة المتطوعين والمتطوعات، وكذلك إطلاق 8 أندية صيفية تقنية بالتزامن مع اليوم العالمي لمهارات الشباب واستفاد منها 1200 شاب وفتاة بهدف تنمية قدراتهم ومهاراتهم.

وأشار إلى أن المؤسسة حققت عدد من الجوائز العالمية والمحلية، منها 10 ميداليات في المعرض الدولي أيتكس للاختراعات والابتكارات منها 3 ذهبية و5 فضية و2 برونزية، و11 جائزة عالمية في معرض الاختراعات والابتكارات الدولي منها 5 ذهبية و6 فضية وميدالية برونزية، وميدالية التميز في مسابقة المهارات العالمية الآسيوية.

وأكد الدحيلان أن المؤسسة تسعى من خلال البرامج والأنشطة إلى تنمية مهارات وقدرات المتدربين والمتدربات، وتعزيز قدراتهم الإبداعية والمبتكرة، ونشر ثقافة التطوع والمسؤولية المجتمعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام التدريب التقني أخبار السعودية ثقافة التطوع

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة "MicroX" لتقديم 350 برنامجًا جامعيًا قصيرًا

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني اليوم السبت، مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX".
ويأتي هذا ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية - أحد برامج رؤية المملكة 2030-، بهدف إكساب المهارات المتوافقة مع التغيرات السريعة في سوق العمل.
أخبار متعلقة الرياض.. ضبط مخالف لارتكابه مخالفة صيد بمحمية الملك عبد العزيزأخفوا جريمتهم بمستودع أخشاب.. ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة بالرياضبالإضافة إلى تطوير الكفاءات الوطنية وتنمية قدراتهم البشرية بما يسهم في تعزيز تنافسية المواطن السعودي عالميًا.تطوير الكفاءات الوطنيةوتسعى مبادرة "MicroX" التي يعمل على تنفيذها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني إلى تقديم 350 برنامجًا جامعيًا قصيرًا، عبر منظومة التعليم والتدريب الرقمي FutureX.
وتعمل الجامعات السعودية على تقديم كل تلك البرامج، بشكل متوائم مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، ويضمن مواكبتها للمتغيرات السريعة.
وتستهدف المبادرة الطلاب الجامعيين، والباحثين عن عمل، ومن هم على رأس العمل، سعيًا لإكسابهم مهارات من خلال تزويدهم بالخبرات حيث بُنيت بالتنسيق والمواءمة مع مختلف القطاعات، وصُممت بحسب احتياجات الجهات والقطاعات.
كما ستعزّز التكامل والاقتصاد التشاركي، من خلال شراكات إستراتيجية مع أكثر من 200 شريك إستراتيجي، وجامعات محلية ودولية ومؤسسات أكاديمية وجهات التوظيف، لإتاحة فرص تعلُّم متنوعة لمواكبة متطلبات المستقبل في مجالات مختلفة كالابتكار وريادة الأعمال والصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي والنقل والخدمات اللوجستية والتصنيع والثقافة والترفيه.

ضمن جهودنا في تحقيق مستهدفات #رؤية_السعودية_2030 لمنظومة تعليمية رقمية تكاملية؛ تأتي مبادرة #البرامج_الجامعية_القصيرة @MicroX_SA بشراكة مع القطاعات الحيوية والجامعات السعودية، لتواصل خطواتها نحو مستقبل وطني أكثر ازدهارًا.
سجل الآن:https://t.co/cDBCWl3jSr#MicroX_SA pic.twitter.com/04Oyi9xea9— المركز الوطني للتعليم الإلكتروني (@NELC_SA) September 28, 2024التعليم في السعوديةوتضم البرامج مجموعة من المزايا كالمرونة، إذ يمتاز كل برنامج بكونه قابلًا للتخصيص مما يمكّن المتعلم من اختيار رحلته التعليمية المناسبة وفق المتطلبات المهنية، وقصيرة ترتبط بمتطلبات سوق العمل، كما تتوافق بشكل كبير مع المتغيرات القطاعية.
هذا بالإضافة إلى كونها رقمية لضمان إمكانية الوصول ودعم تجارب التعلم السلسة والمرنة، وتمتاز أيضًا بتركيزها على القطاعات الحيوية والتخصصية التي تسهم في تعزيز تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 مثل: قطاع الصحة، وقطاع الطاقة، وتقنية المعلومات، والسياحة والضيافة، والثقافة والترفيه، والصناعة والثروة المعدنية، والبناء والعقارات، وغيرها من القطاعات.
وتعكس مبادرة البرامج الجامعية القصيرة اهتمام القيادة الرشيدة بتنمية رأس المال البشري وتعزيز قدرات المواطنين والمواطنات، سعيًا للوصول إلى أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز تنافسية المواطن السعودي عالميًا.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التدريب المجاني في 3 مهن ضمن مبادرة «بداية» بالقليوبية
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنظم عدداً من البرامج والأنشطة التوعوية بالطيران المدني
  • فتح باب التقديم للحصول على التدريب المجاني لتأهيل الشباب لسوق العمل بالقليوبية
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • التدريب التقني توفر 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين ومعدي البرامج المعتمدين بالوزارة
  • إطلاق مبادرة "MicroX" لتقديم 350 برنامجًا جامعيًا قصيرًا
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية