أجرى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، جولة مفاجئة في مشروع إسكان جامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر، لمتابعة سير الأعمال بالمشروع. 

حصاد الأنشطة الطلابية في جامعة القاهرة الدولية جامعة القاهرة تشارك في المبادرات الرئاسية والمشروعات القومية خلال 2023

وقرر عقد اجتماعات موسعة مع عدد من الجهات المنفذة للمشروع والجهات الخارجية المسئولة عن المرافق لسرعة الانتهاء من دخول المرافق للوحدات السكنية، في إطار حرص إدارة الجامعة على رفع كافة العقبات للانتهاء من المشروع في أقرب وقت ممكن.

تخصصات جامعة القاهرة الدولية 

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن إنشاء 3 كليات ذات تخصصات جديدة تواكب الثورة الصناعية الرابعة والخامسة  في جامعة القاهرة الدولية. 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الكليات الجديدة هي: كلية تكنولوجيا وعلوم الفضاء، وكلية الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة. 

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة الدولية تضم منطقة مراكز الأبحاث والعلوم، ومعهدا للتمريض، ومنطقة لريادة الأعمال الذكية، ومنطقة الملاعب الرياضية، كما سيتم تخصيص سكن للطلاب والطالبات الوافدين.

وقال الخشت إن جامعة القاهرة الدولية تُمثل كيانًا أكاديميًا عالميا جديدا كونها جامعة من الجيل الرابع تعمل بنظام البرامج المزدوجة باللغات الأجنبية، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة الدولية تمتلك إمكانيات تضاهي أعرق الجامعات العالمية، وبرامج مشتركة مع عدد من الجامعات ذات السمعة الدولية. 

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأن الجامعة ستضم بجانب الأساتذة المصريين المميزين عددًا من الأساتذة الزائرين الأجانب وبما يتناسب مع احتياجات البرامج ويرتقي بالمستوى التعليمي والبحثي.

ولفت الخشت إلى أن جامعة القاهرة الدولية تجمع بين نظام البرامج والكليات، وتضم برامج بمواصفات عالمية مشتركة مع عدد من الجامعات ذات السمعة الدولية والهيئات العالمية، وهو النمط الذي جاء متوافقا في جانب كبير مع ما ذهب إليه النمط المقترح من كبرى المكاتب الاستشارية الدولية. 

وألمح رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة الدولية تتمتع بمرونة في المفهوم الدولي يمكنه من قبول أنماط دولية جديدة أو مستجدة، ويفتح المجال أمام التعاون الدولي مع مختلف الدول والجامعات العالمية والعربية بدون جمود.

وأوضح الخشت أن جامعة القاهرة الدولية أصبحت الآن حقيقة ملموسة بعد أن كانت حلمًا، حيث تم وضع حجر أساس الجامعة في أبريل 2018، ليتم تنفيذها على أعلى درجة من الكفاءة من حيث المواصفات الدولية والأكواد العالمية، وتضم أرض الجامعة المباني الإدارية، ومباني الأنشطة التعليمية، والمدرجات، والمعامل، وعددا من المشروعات الأخرى، منها إنشاء مستشفيات عالمية، والذي بدأ بالفعل بإنشاء أكبر مجمع طبي عالمي  للأطفال. 

نبذة عن جامعة القاهرة الدولية 

تعد جامعة القاهرة الدولية من أهم المشروعات الكُبرى حيث بدأت بالفعل الدراسة بها للمرة الأولى العام الجامعي الحالي 2023/ 2024 من خلال البدء بـ 18 برنامجا دراسيا دوليا بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة بكل من المرحلة الجامعية الأولى "بكالوريوس وليسانس" ومرحلة الدراسات العليا، بهدف تقديم نظام تعليمي متكامل يعتمد على أطر التعاون مع الجامعات والمؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية والخدمية والصناعية وجهات التوظيف المحلية والإقليمية والعالمية بما يحقق التميز العلمي والبحثي من خلال تحقيق الشراكة، وإنشاء محفظة للبرامج الدولية والعمل على مشاريع البحوث والصناعة، وتقديم خريجين متميزين ذوي قدرة تنافسية للعمل داخل مصر وخارجها بما يواكب سوق العمل مع ربطه بالواقع العملي وتنمية فكر ريادة الأعمال لدى الخريجين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة القاهرة مشروع إسكان جامعة القاهرة 6 أكتوبر محمد الخشت جامعة القاهرة الدولیة رئیس جامعة القاهرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

شهادة عاشور!

لم تعد الجامعات الخاصة مجرد اسم يتردد أو مؤسسة أكاديمية تقدم خدماتها التعليمية للطلاب ويتخرج منها آلاف الطلاب كل عام ليلتحقوا بوظائف مختلفة يواصلون مشوارهم فى الحياة وخدمة مجتمعهم وبلدهم.. بل أصبحت الجامعات الخاصة رافدًا هامًا من روافد التعليم الجامعى فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط ووصل صداها واحتلت أماكن متميزة بين كبريات الجامعات العالمية فى مختلف التصنيفات الدولية.. وأصبحت الجامعات الخاصة تساهم بشكل أساسى فى أعمال التنمية والخطة الاستراتيجية التى يجرى تنفيذها بجانب إعداد خريجين على مستوى عال نراهم يعملون فى أماكن مرموقة.. وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، أهمية دور الجامعات فى التسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربى والإفريقي؛ لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة فى الجامعات المصرية، وذلك من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج، وأشار إلى أهمية دور الجامعات الخاصة فى إتاحة تعليم مُتميز، موضحًا أن الجامعات الخاصة تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالى فى مصر، وتعمل على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ويُمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المُتزايد على التعليم الجامعى، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.. وأوضح الدكتور أيمن عاشور أهمية الجامعات الخاصة فى الارتقاء بمنظومة التعليم العالى، وما تنفذه من أنشطة طلابية وبحثية وأكاديمية وفق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى، والبحث العلمى، وذلك لخدمة المُجتمع، فضلًا عن كونها تساعدنا على اكتشاف ما يملكه الطلاب من مهارات ومواهب فى مختلف مجالات النشاط الطلابى العلمى والبحثى.. وأعتقد أن إشادة الوزير بمستوى الجامعات الخاصة وأهمية دورها لم يأت من فراغ ولكنه جاء نتيجة تميز هذه الجامعات ووصولها إلى مكانة مرموقة فى التصنيفات الدولية لجامعات العالم.. وأذكر هنا على سبيل المثال جامعة المستقبل التى احتلت مكانة متميزة فى مختلف التصنيفات الدولية ومنها التصنيف الأمريكى والتصنيف الانجليزى والتصنيف البريطانى خلال احتلال الجامعة مراكز متقدمة فى مختلف هذه التصنيفات التى لا تعرف المجاملة ولا الأهواء ولا الألوان ولكنها تطبق معايير عالمية فى اختيار الجامعات.. ويرجع الفضل فى تقدم هذه الجامعة إلى حرص مجلس أمناء الجامعة برئاسة الدكتور خالد العزازى، رئيس المجلس، على تطبيق المعايير الدولية فى العملية التعليمية بالجامعة واختيار أكفأ الكوادر من أعضاء هيئة التدريس والعمل على وجود شراكة مع الجامعات العالمية بجانب تطبيق أحدث البرامج التعليمية بكليات الجامعة.. كما أذكر هنا جامعة الدلتا التى نالت مكانة متميزة فى التصنيفات الدولية بجانب تحقيقها الرقم القياسى فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية واهتمام مجلس الأمناء برئاسة الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس المجلس، على ضرورة مساهمة مؤسسات الجامعة فى تقديم خدماتها المجانية للمجتمع المحيط بالجامعة.. كل هذه الأمور ساهمت بشكل كبير فى نجاح الجامعات الخاصة ودورها فى تقديم تعليم متميز وتخفيف العبء عن كاهل الجامعات الحكومية ووصولها إلى العالمية.. وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية.

 

[email protected]

 

 

مقالات مشابهة

  • شهادة عاشور!
  • جامعة القاهرة تُطلق خطة عمل جديدة لتطوير آليات المراجعة الداخلية والحوكمة
  • خطة عمل جامعة القاهرة لتطوير آليات المراجعة الداخلية
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة