اجتمعت اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر (المجلس الوطني للصحافة)بتاريخ08يناير 2024، واستعرضت المقترحات المقدمة من طرف لجنة بطاقة الصحافة المهنية خلال اجتماعها الموسع يوم 29 دجنبر 2023، المنعقد طبقا للمادة 12 من القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة والتي حضرها متعهدو وسائل الإعلام العمومية السمعية البصرية ووكالة المغرب العربي للأنباء، بالإضافة إلى ممثلي النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.

وقررت اللجنة، تأجيل تطبيق الحد الأدنى للأجر، المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية المشار إليها أعلاه، إلى غاية نهاية شهر غشت 2024، حتى يتمكن أرباب المقاولات الصحافية، من تصحيح الوضعية، واحترام الحد الأدنى للأجر المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية والتصريح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكدت اللجنة المؤقتة، أن وضع الشرط المتعلق بالأجر والذي يجب أن يكون وفق مقتضيات الاتفاقية الجماعية الخاصة بقطاع الصحافة والنشر، يجد سنده القانوني في القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين ولاسيما المادة 13 منه التي تنص على أنه تسري على الصحافيين المهنيين أحكـام القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل والنصوص المتخذة لتطبيقه مع مراعاة الأحكام الأكثر فائدة لهم المنصوص عليها في هذا القانون أو في الاتفاقية الجماعية الواردة في المادة 24 بعده أو في بنود العقد الذي يربط بين الصحافي المهني الأجير و المؤسسة الصحافية أو في النظام الأساسي لهذه الأخيرة.

وحتث الهيئات المهنية التمثيلية للصحافين والناشرين، على الإسراع في التوقيع على اتفاقية جماعية جديدة، بناء على التزامات الاتفاق الاجتماعي الموقع بتاريخ 16 فبراير 2023، وعلى المقتضيات الواردة في المرسوم السالف الذكر رقم 2.231.41، وستواصل اللجنة المؤقتةتعاونها مع هذه الهيئات ومع الحكومة، للتقدم في هذا الورش الاجتماعي والمهني.

وأكدت اللجنة في بيان لها، أنها ناقشت الجدل الذي يشهده قطاع الصحافة، بخصوص البطاقة المهنية، مؤكدة أنه بالإضافة إلى ضرورة احترام القوانين المنظمة لهذا القطاع، فإنها حريصة على تحصينه، وعلى الدفاع عن كرامة الصحافيين الأجراء، وأنها تتطلع إلى أن يحترم بعض أرباب المقاولات الصحافية، الحد الأدنى للأجر المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية الموقعة سنة 2005، أو التي يمكن أن توقع مستقبلا، مع الإشارة إلى أن جل المقاولات الصحافية الوطنية، ملتزمة بهذه الشروط؛

وبخصوص الصحافيين الذين رفضت طلباتهم، أشارت اللجنة إلى أنهم ينقسمون إلى فئتين، الفئة الأولى تخص من قدموا ملفاتهم منقوصة من بعض الوثائق المطلوبة، وقد تم التواصل معهم ومنحهم فرصة استكمال ملفاتهم، والفئة الثانية تتعلق بمن قدموا ملفات لا تستوفي الشروط المطلوبة لاسيما ما يتعلق بالشهادة أو الدبلوم، أو أن أصحابها لا يؤدون واجبات انخراطهم في أنظمة الحماية الاجتماعية أو لا يؤدون واجباتهم الضريبية عن ممارستهم لمهنة الصحافة.

وأشارت إلى أنه من واجب اللجنة المؤقتة التدقيق في الملفات المتوصل بها قصد الحصول على بطاقة الصحافة المهنية والتحقق من صدقية الوثائق المتوصل بها وتناسق المعلومات والمعطيات الواردة بها خاصة ما يتعلق بشهادة العمل والأجر، وجذاذة الأجر، وشهادة التصريح بالأجر لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والشهادة أو الدبلوم، وشهادة أداء الضريبة عن ممارسة مهنة الصحافة، فالعملية تتم وفق الاختصاصات التي خولها المشرع لهذه اللجنة، سواء من خلال القانون رقم 15.23 المحدث لها أو القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة.

وقالت إن اعتماد المنصة الإلكترونية وسيلة وحيدة لتقديم طلبات الحصول على البطاقة المهنية،قلص من آجال البت في الملفات ومكن الصحافيين من تسلم بطاقتهم المهنية في بداية شهر يناير، وقد بلغ عدد المسجلين بهذه المنصة إلى حدود يوم 08 يناير 2024 ما مجموعه 4569 مسجلا، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يندرج ضمن المجهود الوطني للرقمنة وتطوير أداء الإدارات والمؤسسات، لتسهيل الأمر على المرتفقين وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: اللجنة المؤقتة القانون رقم إلى أن

إقرأ أيضاً:

قرارات جديدة للجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية

 

مسقط- الرؤية

عقدت لجنة "الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها"، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها الثالث لهذا لعام، وخرجت اللجنة بعدد من القرارات المهمة.

قرارات المعادلة

قررت اللجنة معادلة شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها (الأدب العربي)، الصادرة من جامعة الجنان بالجمهورية اللبنانية عام 2023م، ومعادلة شهادة الدكتوراه في الفلسفة، تخصص المحاسبة والإدارة المالية، الصادرة من University of Portsmouth بالمملكة المتحدة عام 2022م، وقررت أيضا معادلة شهادة الدكتوراه في الفلسفة في تخصص إدارة الأعمال، الصادرة من The New College بالارتباط مع University of Madras بجمهورية الهند في عام 2022.

كما وافقت اللجنة على معادلة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، الصادرة من Measi Institute of Management بالارتباط مع University of Madras بجمهورية الهند في عام 2002م بدرجة الماجستير بذات التخصص. ومعادلة شهادة ماجستير العلوم في المالية، والصادرة من London Business School بالمملكة المتحدة عام 2023م. ومعادلة شهادة الماجستير تخصص إدارة الاعمال، الصادرة من  Infrastructure University بماليزيا عام 2023م، بدرجة الماجستير بذات التخصص.

وقررت اللجنة كذلك معادلة شهادة الدراسات العليا (Postgraduate Certificate) في تخصص إدارة المخاطر والسلامة، الصادرة من University of Strathclyde بالمملكة المتحدة عام 2021م، بشهادة الدراسات العليا بذات التخصص.

قرارات عدم المعادلة

في المقابل أقرت اللجنة عدم معادلة شهادة الماجستير في العلوم الإدارية تخصص إدارة الموارد البشرية، الصادرة من Cardiff Metropolitan University بالمملكة المتحدة عام 2012م، وذلك نظرا لأن الشهادة غير مسبوقة بالحصول على درجة البكالوريوس، وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط نظام ذوي الخبرة المحددة بالمادة (10) من اللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والاعانات الدراسية.

كما أصدرت اللجنة قرارها بعدم معادلة شهادة ماجستير إدارة أعمال، الصادرة من University of Essex بالمملكة المتحدة عام 2022م، وذلك نظرًا لعدم الحصول على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة. وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن الدراسة تمت في جهة وسيطة (Kaplan Open Learning) وهو ما يخالف قرار اللجنة في اجتماعها رقم (4/2012) بتاريخ (16/10/2012م) بعدم الموافقة على التحاق الطلبة للدراسة بالجامعات الخارجية إذا كانت الدراسة تتم عن طريق مؤسسات أو جهات تلعب دور الوسيط.

وقررت اللجنة أيضا عدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص الاستشارة الوراثية والجينومية، الصادرة من Cardiff University بالمملكة المتحدة عام 2023م (بنظام التعلم الشبكي)، وذلك لكون التخصص يعتبر من التخصصات الصحية غير المعتمدة دراستها بنظام التعلم الشبكي، وهو ما يخالف البند رقم (3) من المادة الرابعة من معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامجها بنظام التعلم الشبكي (On-Line) وأسس اعتماد برامجها، والتي سبق اعتمادها من قبل اللجنة بقرار رقم: (ل.ت.م/1/2-2013).

قرارات الاعتماد وطلبات مواصلة الدراسة

قررت اللجنة عدم الموافقة على طلب مواصلة دراسة برنامج ماجستير في الدراسات المتقدمة في الفيزياء الطبية، بالمؤسسة التعليمية University of Trieste بإيطاليا، وذلك كون البرنامج يقع تحت مستوى First level Master's degree وSecond level Master's degree بهذه المؤسسة التعليمية، كونها برامج غير مصنفة ضمن سلم الدرجات العلمية الإيطالية.

كما قررت أيضا عدم اعتماد برنامج ماجستير الدراسات المتقدمة في الفيزياء الطبية بالاشتراك مع (ICTP) وجامعة University of Trieste بإيطاليا، نظرًا لأن البرنامج مهني ويقع في مستوى Second level Master's degree ، وهو مؤهل غير مصنف ضمن سلم الدرجات العلمية الاكاديمية الإيطالية، وذلك بناء على قرار اللجنة رقم: (ل.ت.م/1/1-2021) البند رقم (4) الذي ينص على الآتي: عدم السماح للطلبة العمانيين بدراسة البرامج التي تقع تحت مستوى First level Master's degree وSecond level Master's degree بهذه المؤسسة التعليمية كونها برامج غير مصنفة ضمن سلم الدرجات العلمية الأكاديمية الإيطالية، كما أن (ICTP) هو مركز غير موصى بالدراسة به من قبل الوزارة بإيطاليا.

قرارات الاعتراف

قررت اللجنة الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت، وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، بشرط الحضور والانتظام الكلي في مقر مؤسسة التعليم العالي بدولة الكويت، والالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد من الجهة المختصة بدولة الكويت.

والاعتراف بالمؤسستين التعليميتين George Brown College of Applied Arts and Technology وMohawk College بكندا، وإدراجهما ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصي بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام الانتظام الكلي.

في الجانب الآخر فقد قررت اللجنة عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي Oryx University College بدولة قطر بالتعاون مع Liverpool John Moores University بالمملكة المتحدة، وذلك لحداثة نشأتها، حيث لم يتم تخريج دفعات لمؤهل البكالوريوس حتى تاريخه، وعدم إدراجها في التصنيفات العالمية.

كما قررت اللجنة عدم الاعتراف بعدد 4 جامعات ماليزية. حيث قررت عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي University of Geomatika Malaysia  بماليزيا، وذلك لعدم حصولها على تصنيف متقدم في مواقع التصنيف العالمية، وقررت أيضا عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم Manipal University College Malaysia بماليزيا­­­، وذلك نظرا لحداثة تحولها لكلية جامعية ومحدودية البرامج التي تطرحها، وعدم حصولها على أي تقييم في تصنيف (SETARA) الخاص بالجامعات والكليات الجامعية. كما أنها غير حاصلة على تصنيف متقدم في مواقع التصنيف العالمية. وقررت عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي Xiamen University Malaysia  بماليزيا، وذلك لعدم تصنيفها من العديد من مواقع التصنيف العالمية. كما قررت عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي City Universityبماليزيا، وذلك نظرا لمحدودية البرامج التي تطرحها، وعدم حصولها على تصنيف متقدم في مواقع التصنيف العالمية.

حالات التزوير

وفي إطار جهود دائرة الاعتراف ومعادلة المؤهلات في مكافحة ظاهرة التزوير في الشهادات وبالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان في الجمهورية اليمنية فقد تم اكتشاف حالة تزوير في شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، الصادرة من جامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية عام 2018م، واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

قرارات مهمة أخرى

كما أصدرت اللجنة عددًا من القرارات المهمة فيما يتعلق بطلبات المعادلة، والاعتراف، ومواصلة الدراسة، ويمكنكم الاطلاع على كافة القرارات الصادرة للجنة في اجتماعها الثالث لهذا لعام عبر الموقع الالكتروني للوزارةwww.moheri.gov.om .

مقالات مشابهة

  • ماذا قال وزير الدفاع للجنة الوطنية للتحقيق في اجتماع عقد بالعاصمة عدن؟
  • بالأسماء.. ترحيل أول 4 سوريين من مصر بعد قرار هام بخصوص اللاجئين
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • "بيت الصحافة" المهجور في غزة.. القتل والنزوح مصيرا مؤسسيه وزائريه
  • قرارات جديدة للجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية
  • السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية
  • تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين
  • نقابة الصحفيين السودانيين: استخبارات الجيش تعتقل صحفي بمدينة شندي
  • «الصحفيين» تنظم احتفالية لتوزيع جوائز الصحافة المصرية.. الثلاثاء المقبل
  • اللجنة المؤقتة تسارع لعقد جمع عام لانتخاب رئيس جديد للمغرب التطواني