وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الإنفاق العام على مسار تحسين أحوال المواطنين والعمل على زيادة الاستثمارات العامة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم وتوفير فرص عمل جديدة.

وأكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن الحكومة ملتزمة بتحسين الأجور والمعاشات لتخفيف الأعباء عن المواطنين وبما يتناسب مع معدلات التضخم مشيرًا إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطبقات الأكثر احتياجًا من خلال برنامج تكافل وكرامة وبرنامج الدعم النقدي المشروط وبرنامج دعم الخبز المدعم.

وأضاف خلال بيان اصدرته الوزراة اليوم الثلاثاء أن الحكومة تستهدف زيادة الاستثمارات العامة خلال العام المالي القادم 2024/2025 إلى نحو 350 مليار جنيه بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وخلق فرص عمل جديدة.

ويأتي توجيه الرئيس السيسي بزيادة الإنفاق على تحسين أحوال المواطنين في ظل موجة ارتفاع الأسعار العالمية والتي أثرت على الأوضاع الاقتصادية في مصر والعديد من الدول الأخرى.

دعم السلع الأساسية

وفي ذلك السياق أشاد الدكتور على الادريسى الخبير الاقتصادى بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى  للحكومة بتحسين أحوال المواطنين من خلال الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/2025 وذلك من خلال زيادة الإنفاق العام على مسار تحسين أحوال المواطنين والعمل المستدام على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد خلال تصريح خاص للبوابة نبوز أن دعم السلع الأساسية من الإجراءات المهمة لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين وتشمل هذه السلع القمح، والسكر، والزيت، واللحوم، والدجاج، والأسماك وتهدف إلى تقليل عبء ارتفاع الأسعار على المواطنين.

توفير فرص عمل جديدة

ومن جانبه يرى الدكتور مصطفى أبو زيد الخبير الاقتصادي ومدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية أن توجيهات الرئيس السيسي لوزير المالية اليوم تساهم في توفير فرص عمل جديدة وتعتبر من الإجراءات المهمة لخفض معدلات البطالة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأكد خلال تصريح خاص للبوابة نيوزأن تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغرفي الموازنة الجديدة يهدف إلى توفير فرص عمل جديدة للشباب والمرأة.

واوضح أن الحكومة  تسعى من خلال الموازنة الجديدة إلى تحسين أحوال المواطنين بشكل شامل وذلك من خلال زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية وزيادة الأجور والمعاشات ودعم السلع الأساسية وتوفير فرص عمل جديدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توسيع الحماية الاجتماعية فرص عمل جديدة تمويل المشروعات محمد الألفي برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة التنمية الاقتصادية تحسین أحوال المواطنین الموازنة الجدیدة زیادة الإنفاق فرص عمل جدیدة من خلال

إقرأ أيضاً:

تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد درجات الحرارة اليوم السبت، انخفاضا ملحوظ، بقيم تتراوح بين 2- 3 درجات، حيث كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد تغيرا مفاجئا في حالة الطقس، وخاصة على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد.

نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب البلاد، يصاحب ذلك نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال الصعيد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وتوقع خبراء الأرصاد، أن يشهد الطقس استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجة.

درجات الحرارة اليوم السبت 

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 25، الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 22، مطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22، سوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26، قنا العظمى 45 درجة والصغرى 28،أسوان العظمى 45 درجة والصغرى 29.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من نشاط الرياح على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مشيرة إلى أنها قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال الصعيد.

90% نسبة الرطوبة

كما حذرت الهيئة، من معدلات الرطوبة المرتفعة، مشيرة إلي تجاوزها نسبة الـ 90%، وهو ما يزيد من الشعور بحرارة الطقس المرتفعة، مطالبة المواطنين بالإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة.

كما طالبت هيئة الأرصاد المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، بالإضافة إلى ارتداء غطاء للرأس للحماية من أشعة الشمس.

حالة البحرين المتوسط والأحمر

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، توقعت هيئة الأرصاد أن تكون معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين واتجاه الرياح شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين واتجاه الرياح شمالية غربية.

ارتفاع نسب الرطوبة

وبدورها، تقول الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنه هناك ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة، وهو ما شعر به المواطنون في معظم محافظات الجمهورية، موضحة أن البلاد تشهد ارتفاع في نسب الرطوبة، الأمر الذي يجعلنا نشعر بمزيد من الارتفاع في قيم درجات الحرارة.

أزمة الاحتباس الحراري

وتوضح غانم، أنه هناك زيادة في فترات سطوع أشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أن البلاد على مدار هذا العام، وفى شهر يونيو تحديدًا، كانت قيم درجات الحرارة أغلبها فوق 37 و38 درجة، أى أعلى من المعدلات، نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

كما يؤكد الدكتور علي قطب، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا: أن حالة الطقس تكون مائل للحرارة نهارا على أغلب الأنحاء وعلى السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يكون مائلًا للحرارة والرطوبة ليلاً على أغلب الأنحاء، ويكون معتدل الحرارة والرطوبة على السواحل الشمالية.

ويواصل قطب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هيئة الأرصاد تستطلع حالة الطقس على مدار الأسبوع من خلال الاستعانة بصور الأقمار الصناعية والخرائط، مناشدًا المواطنين بضرورة متابعة حالة الطقس يوميًا من خلال الهيئة وبياناتها الرسمية فقط بعيدًا عن الشائعات.

مقالات مشابهة

  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • بتوجيهات المحافظ.. السكرتير العام يتفقد أماكن ضخ المياه للمواطنين بمطروح
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو.. إنجازات وتحديات وآمال
  • اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة تعتمد 850 نشاطاً جديداً بدلاً عن 316
  • التنمية المحلية: إضافة 264 نشاطًا جديدًا إلى قائمة تراخيص المحال العامة
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية