كشف تقرير صادرعن وزارة النقل، تفاصيل لقاء وزير النقل مع سفير ليتوانيا لدى القاهرة أرتوراس جايليوناس، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

مواني الإسكندرية وبورسعيد

وفي بداية اللقاء، جرى استعراض عدد من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل، ومناقشة التعاون بين مواني كلايبيدا في ليتوانيا، ومواني الإسكندرية وبورسعيد في مصر، إذ أكد سفير ليتوانيا رغبة وزير النقل الليتواني في تعزيز التعاون البحري مع مصر، والتعاون مع ميناء كلايبيدا، في إطار دوره المحوري في تصدير الحبوب الأوكرانية في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

أكد تقرير وزارة النقل، إمكانية التعاون في مجالات الطرق والسكك الحديدية، موضحاً أن هناك إمكانية لتبادل الخبرات حول الأساليب الفنية الجديدة في مجال تخطيط النقل وإجراء الأبحاث الميدانية المشتركة لتطوير سياسة النقل متعدد الوسائط في البلدين وتبادل المواصفات الفنية المعمول بها في البلدين للشاحنات والحافلات وأيضاً وضع آليات محددة للتدريب وتبادل الخبرات، وكذلك تبادل الخبـرات فـي مجـال النقـل البـري باستخدام تكنولوجيا المعلومـات والتطبيقـات الذكية.

أشار إلى أهمية التعاون واتخاذ ما يلزم مـن تسهيلات فـي حدود القوانين واللوائح المعمـول بها فـي البلدين لتحديـد مسـارات لتقليـل تكلفـة النقل البحري لتصـدير البضـائع للبلـدين بمـا يشمل مسار خط سككي ومواني بدول الجوار وصولاً للمواني المصرية.

ناقش الجانبان إمكانية التعاون في مجال الطرق والكباري والنقل البري من حيث تخطيط وتصميم وإنشاء وصيانة الطرق والكباري، السلامة على الطرق ووسائل تأمين المرور على الطرق، تطوير برامج إدارة الأصول ونظم صيانة الطرق والكباري، إنشاء الطرق بنظام الامتياز، برامج التدريب لدعم وبناء القدرات، طرق الصيانة الذكية (التدوير على البارد والساخن وبكامل العمق، ميكروسيرفيس ،..) ، الرصف الخرساني، تبادل الخبرات بشأن المواصفات والتشريعات والنظم والقوانين المطبقة في كلا البلدين، دراسات وسياسات التعامل مع الحمولات الزائدة وأثرها على الطرق، الخبرات التعاقدية (أنواع العقود المطبقة في مجال الطرق والكباري)، استراتيجيات مواجهة مخاطر الكوارث والظواهر الطبيعية على الطرق، تبادل الخبرات في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الأبحاث المعملية لتحسين خواص الخلطات الأسفلتية باستخدام مواد مختلفة.

جرت أيضا مناقشة التعاون في إدارة نظـام النقـل الـعـام ويشمل ذلـك التعـاون وتبـادل الأفكار حول  أنظمة النقل الجماعي مثل حافلات وقطارات المدينة الرابطة بين المدن، وكذلك مشاركة القطاع الخاص في عملية النقل الجماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة الأصول التعاون المشترك الحمولات الزائدة السكك الحديدية الطرق والكباري الظواهر الطبيعية القطاع الخاص النقل البحري تبادل الخبرات آليات الطرق والکباری على الطرق فی مجال

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النقل، الأحد، عن إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، أصدرت إحصائية بعدد الرحلات المغادرة والهابطة للفترة من كانون الثاني وحتى نهاية آب 2024"، مشيرا الى أن "أعلى رحلات الهبوط والمغادر شهدها مطار بغداد الدولي".

وأضافت، أن "أعداد رحلات مطار بغداد الدولي الهابطة بلغت (14,081)، وكانت الرحلات المغادرة  (14,377)، فيما بلغت الرحلات الهابطة في مطار البصرة الدولي 4,515 ، والمغادرة (4,626)"، موضحة ان "مطار النجف الأشرف الدولي بلغت الرحلات الهابطة فيه (9,366)، والمغادرة  (9,394)".

‏وتابعت أن "مطار أربيل الدولي شهد عدد الرحلات الهابطة (7,547) والمغادرة (7,561)، بينما مطار السليمانية الدولي بلغت عدد الرحلات الهابطة ( 1,623), والرحلات المغادرة (2,345 )"، لافتة الى ان "مطار كركوك الدولي بلغت رحلاته الهابطة (481) والمغادرة  (492)".

‎ومن جانبه بين مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية عباس صبار البيضاني وفقا للبيان أن "إحصائيات حركة الرحلات الجوية الهابطة والمغادرة تعكس النشاط المتزايد في قطاع الطيران"، مشيرا الى "توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي والتي تنص على تحسين العمليات التشغيلية وتطوير البنية التحتية للمطارات، مما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتعزيز كفاءة الأداء".

وأكد أن "هذه الأرقام تعكس التزام الشركة بتطوير النقل الجوي في العراق"، موضحاً أن "تعزيز كفاءة المطارات يعد خطوة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني".

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • هل تتخلى روسيا عن بناء خطوط السكك الحديدية في مشروع رشت-آستارا؟
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية
  • «الوطنية للتدريب» و«الأوقاف» تبحثان سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك.. يمكنك زيادته بهذه الطرق
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر