زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب ، أن إصلاح منظومة الصحة يعزز السيادة الصحية لبلادنا وهو إصلاح جذري عميق جاء في إطار الورش الملكي الذي صادق عليه جلالة الملك محمد السادس”.

وأوضح الوزير في الجلسة الأسبوعية لمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء ، أنه ” في إطار هذه الإصلاحات فإن الطب الذي نعيشه اليوم سيتغير ويصبح طبا مشخصنا يعتمد على التكنولوجيا وعلى العلم الجينومي بعد مرور 5 سنوات”.

وأضاف أن “الوزارة تعمل على تطوير القدرة الصناعية للأدوية للمغرب لتعزيز السيادة الصحية لتفادي الأزمات التي عشناها في الإشكاليات الصحية السابقة، حيث انطلقت أسسه من خلال إحداث مصنع لإنتاج اللقاحات”.

وشدد على أن “الحديث عن سيادة صحية مكتملة يتطلب وجود كافية في الموارد البشرية، وهو ما تعمل الحكومة والدولة على سد الخصاص في هذا الباب”، مؤكدا على ن الوزارة تعمل على توفير التمويل الكافي لقطاع الصحة لمسايرة جميع الإحتياجات وتعزيز السيادة الصحية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: السیادة الصحیة

إقرأ أيضاً:

رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة

أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أنّ هناك عددا من الملفات المهمة تنتظر وزارة الصحة في الحكومة الجديدة، في مقدمتها سرعة تطبيق مراحل التأمين الصحي الشامل في المحافظات حتى تتحقق الاستفادة القصوي للمواطنين من الخدمات الصحية، مؤكدا ضرورة إجراء تعديلات على قانون التامين الصحي الشامل خلال دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب.

صناعة الدواء وبلازما الدم

وقال حاتم في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ رفع كفاءة الخدمات الصحية والعاملين بها من الأمور المهمة للغاية في المرحلة المقبلة، لاسيما في ظل التطور الهائل الذي يشهده العالم، وكذلك دخول الدولة في مجال صناعة الدواء وبلازما الدم ومشتقاته.

قوانين عاجلة لخدمة المرضي

وشدد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب على ضرورة الانتهاء من مناقشة عددا من مشروعات القوانين التي تخدم المواطن في المقام الأول والقطاع الصحي، وفي مقدمتها مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي ينظم العلاقة بين المريض والطبيب والمنشأة الصحية بما يخدم المنظومة ككل، ويحد من المشكلات التى حدثت فى الفترة الماضية.

وأوضح أن لجنة الصحة في مجلس النواب، حددت عددا من الأولويات التي ستناقشها وذلك بعد عرض الحكومة الجديدة لبرنامجها أمام المجلس.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • وزيرة الطاقة: مصير شركة لاسامير بيد المحكمة الدولية وطلبات الإستثمار ضئيلة
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة
  • وزير الداخلية يفتتح أول مصنع لإصدار بطاقة وطنية ملونة وغير قابلة للتزوير في العراق
  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات