بوابة الوفد:
2024-10-05@16:04:01 GMT

مايكروسوفت تستثمر 13 مليار دولار في OpenAI

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

في خطوة تؤكد الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في صناعة التكنولوجيا، تعهدت شركة مايكروسوفت Microsoft Corp بالتزام مالي كبير لشركة OpenAI Inc.، حيث استثمرت مبلغًا ضخمًا قدره 13 مليار دولار. 

ومع ذلك، فإن هذا الاستثمار أصبح الآن تحت المجهر حيث يفكر الاتحاد الأوروبي في إجراء تحقيق شامل في الاندماج. وتتركز المخاوف الأساسية حول التأثير المحتمل على المنافسة في السوق والامتثال التنظيمي داخل الاتحاد الأوروبي.

تدقيق الاتحاد الأوروبي في صفقة Microsoft-OpenAI


تحقق المفوضية الأوروبية في إمكانية انتهاك لوائح الاندماج في الاتحاد الأوروبي في ضوء استثمار مايكروسوفت الكبير في OpenAI. وفي حالة اكتشاف انتهاك، يمكن بدء تحقيق واسع النطاق. وفي محاولة لتقييم التأثير المحتمل على المنافسة في السوق، سعت المفوضية للحصول على تعليقات من الأطراف المعنية حتى 11 مارس.


إن المخاوف بشأن مستوى تأثير مايكروسوفت على OpenAI والآثار المحتملة على تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هي في صميم اهتمامات الاتحاد الأوروبي. ويتماشى هذا مع الفحص الأوسع للذكاء الاصطناعي ويعكس تحركات مماثلة من قبل هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة. يقوم القائمون على مكافحة الاحتكار من الاتحاد الأوروبي بجمع التعليقات بشكل نشط حول المخاوف التنافسية المحتملة في مجالات الذكاء الاصطناعي التوليدي والعوالم الافتراضية.

التركيز التنظيمي العالمي على الذكاء الاصطناعي


في أعقاب هذا التطور، تقوم السلطات من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالتحقيق فيما إذا كانت ملكية مايكروسوفت لـ 49٪ من OpenAI تمثل تحايلًا استراتيجيًا على قواعد مكافحة الاحتكار مع الحفاظ على السيطرة على الشركة. ومن المثير للاهتمام أن أسهم مايكروسوفت لم تظهر سوى رد فعل بسيط على هذه الأخبار، حيث كان المحفز الأساسي لمكاسب مايكروسوفت الملحوظة يعزى إلى الارتفاع الهائل في الذكاء الاصطناعي.

الآثار المترتبة على قطاع الذكاء الاصطناعي


يشير التحقيق الذي تجريه المفوضية الأوروبية في التأثير المحتمل لمثل هذه الاتفاقيات بين كبار اللاعبين في السوق الرقمية ومطوري الذكاء الاصطناعي المبدعين على ديناميكيات السوق إلى اهتمام متزايد بالحفاظ على التوازن التنافسي. يمكن أن يكون لهذا التحقيق وتداعياته المحتملة تأثير مضاعف على قطاع الذكاء الاصطناعي الأوسع، مما لا يؤثر فقط على مايكروسوفت وOpenAI، ولكن أيضًا على التدقيق التنظيمي وديناميكيات السوق للقطاع ككل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مايكروسوفت السوق الرقمية المفوضية الاوروبية مارس الاتحاد الأوروبی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل!

ستوكهولم (أ ف ب)

أخبار ذات صلة "ميتا" تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة الذكاء الاصطناعي.. هل سينافس البشر على الجوائز؟

هل تنافس الروبوتات العلمية على جوائز نوبل في المستقبل؟ سؤال يؤكد العلماء أن الإجابة عليه بـ«نعم» باتت قريبة جداً، مشيرين إلى أن برامج توليد الصور والروبوتات المحادثة، ستضع الفنانين والكتاب على المحك، بالظهور في جوائز نوبل.
في عام 2021، أطلق العالم الياباني هيرواكي كيتانو ما سمّاه «نوبل تيرنينغ تشالنج»، الذي يتحدى الباحثين لإنشاء «عالِم قائم على الذكاء الاصطناعي» قادر على إجراء أبحاث تستحق جائزة نوبل بحلول عام 2050.
ويعمل بعض الباحثين لإنشاء مثل هؤلاء الزملاء القائمين على الذكاء الاصطناعي، وثمة نحو مئة «روبوت علمي» تعمل أصلاً في مجال العلوم، بحسب روس دي كينغ، الأستاذ المتخصص في الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل!
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • ينتج صوتاً وصورة.. ميتا تكشف عن الذكاء الاصطناعي الجديد موفي جين
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • «مايكروسوفت» تطلق حواسيب جديدة مدعومة بـ«الذكاء الاصطناعي»
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي لديه عامين أو ثلاثة أعوام فقط لصد الهيمنة الأميركية والصينية الكاملة
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • تقرير يحذر من 3 دول قد تستخدم الذكاء الاصطناعي للتأثير في الانتخابات الأميركية
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟