وقعت جامعة عبدالله السالم اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون مع المركز الوطني لتطوير التعليم، وذلك لتعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم وعلى وجه الخصوص تنفيذ مشروع اختبارات القبول الجامعي الموحد بفاعلية بين الطرفين.

وقالت رئيس مجلس الإدارة التأسيسي للجامعة الدكتورة موضي الحمود إنه تمت الموافقة على هذه الاتفاقية من قبل المجلس التأسيسي ليكون أحد المشاركين في تطوير المنظومة التعليمية الوطنية.

الكويتي يوسف الهارون يفوز بجائزة «بيركلي» لأفضل بحث في مؤتمر «اياست» منذ 29 دقيقة قرار وزاري بتخصيص موقع «الزراعة» بالعارضية لمزاد بيع المنتج المحلي منذ 4 ساعات

وأكدت الحمود أن الجامعة تهدف من خلال برامجها العلمية والتعاون مع الجهات الفاعلة في الكويت إلى تمكين الشباب مشيدة بجهود المركز في هذا المشروع ودور اللجنة المختصة بوزارة التعليم العالي وتعاونها مع الجهات الفاعلة لتحقيق الرؤية المستقبلية والخطة الانمائية لدولة الكويت ورفع مستوى الأداء التعليمي.

من جانبه، قال أمين مجلس الإدارة التأسيسي للجامعة الدكتور عادل الحسينان إن المركز الوطني يعمل على تحقيق جودة التعليم عبر توحيد الاختبارات الوطنية للقبول في الجامعات، مشيداً بجهود القائمين على المشروع بما يخدم الشباب في مجالهم العلمي والأكاديمي.

وأوضح الحسينان أن الاتفاقية تعطي المركز حق الانتفاع من المباني الجامعية وتجهيزها لتكون مركزا للاختبار الوطني وتقديم اختبارات القبول الجامعية الموحدة.

وبدورها، قالت المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم بالتكليف أمينة الجابر إن المركز يؤمن بأهمية الاستثمار الحقيقي في الموارد البشرية والنهوض بالمستوى التعليمي للحصول على مخرجات تعليمية تدفع عجلة التنمية في البلاد.

وأشادت الجابر بهذا التعاون الذي تكلل بوضع اللبنة الأولى للمتطلبات اللوجستية الخاصة بهذا المشروع.

ويهدف مشروع القبول الجامعي إلى تحقيق أعلى مستويات جودة التعليم ورفع مستوى طلبة التعليم العالي وضمان مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين خريجي الثانوية من طلبة تعليم العام والخاص الراغبين في الانضمام لمؤسسات التعليم العالي والبعثات الداخلية والخارجية.

يذكر أن المركز الوطني لتطوير التعليم تأسس في عام 2010 وفقا للمرسوم الأميري الصادر في عام 2006 ويهدف المركز إلى تطوير العملية التعليمية في دولة الكويت على أسس علمية كما يتبني مشروعات التطوير الوطنية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الوطنی لتطویر التعلیم المرکز الوطنی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 كرم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، أمس الأحد الموافق ٧ يوليو، خلال الاحتفالية المقامة لتكريم رؤساء وممثلي الجامعات الـ 15 الذين تم إدراجهم في تصنيف QS العالمي، والتي نظمتها جامعة المستقبل برئاسة الدكتور عبادة سرحان احتفالية؛ بمناسبة زيادة أعداد الجامعات المصرية بتصنيف QS العالمي، بحضور ، الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.

وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، ثمن الدكتور عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكّدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة، لافتًا إلى ضرورة سعي باقي الجامعات للتواجد في كُبرى التصنيفات الدولية المرموقة.

 وشهد تصنيف (QS) العالمي تواجد 15 جامعة مصرية، حيث يعتمد التصنيف على عدة مؤشرات، وهي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلاب الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام، كما قام هذا التصنيف بتحسين منهجية التقييم، حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهي: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

 كما عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ اجتماعًا مع ممثلي تصنيف QS العالمي، بحضور الدكتور أشوين فرنانديز الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، والأستاذ رامي عواد المدير الإقليمي لمؤسسة QS للنقطة ورؤساء الجامعات المصرية الخمسة عشر التي تواجدت في التصنيف وفق أحدث إصداراته لعام 2025، والذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.

  وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

  وأشاد الوزير بما تُحققه المؤسسات التعليمية من تقدم مُتواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم التطوير الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والاهتمام بالنشر الدولي، مشيرًا إلى أن العمل على تحسين ترتيب الجامعات فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي، والتي من مبادئها التركيز على المرجعية الدولية، وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

  واستعرض الوزير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري من التدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتي يُعد هذا التقدم انعكاسًا لها.

  وتناول الاجتماع عرض جهود بنك المعرفة المصري ودوره الهام في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين، والعلماء المصريين، وصناع القرار من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب، يكون قادرًا على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

  واستمع رؤساء الجامعات إلى عرض قدمه الدكتور أشوين فرنانديز حول الجهود التي يمكن أن تبذلها الجامعات للحصول على مراكز متقدمة في التصنيف، وأبرز المؤشرات التي تساعد على التقدم في التصنيفات، وألقى نظرة عامة حول ترتيب الجامعات المصرية مع نظيرتها بمختلف دول العالم وإبراز نقاط القوة لدى الجامعات المتواجدة في مقدمة التصنيف، فضلًا عن التأكيد على أهمية الاهتمام بجودة الأبحاث المُقدمة، وتقديم برامج تدريبية مُتقدمة للمسئولين عن كلف التصنيفات بالجامعات.

 وشهد اللقاء تبادل الأفكار بين رؤساء الجامعات المصرية والوفد لتحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف.

 وتلقى الوزير ورؤساء الجامعات دعوة من الدكتور أشوين فرنانديز للمشاركة في المُلتقى العربي 2024 الذي سيجمع لفيفا من رؤساء الجامعات من مختلف دول العالم، والذي سيُقام في منطقة البحر الميت بالأردن خلال الفترة من 16 - 17 أكتوبر القادم.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يستعرض أمام وزير التعليم العالي خطة التطوير
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • جامعة بني سويف تحصد المركز العاشر محلياً في التصنيف الهولندي ليدن
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • جامعة بني سويف في المركز العاشر محليًا و1109 عالميًا بالتصنيف الهولندي ليدن
  • جامعة بني سويف تحصد المركز الـ10 محليا و1109 عالميا في التصنيف الهولندي ليدن
  • دعما للاستثمار في قطاع التعليم.. توقيع اتفاقية مساهمين بين سيرا للتعليم والأهلي سيرا للخدمات التعليمية وصندوق مصر لتطوير التعليم لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • جامعة كفر الشيخ تتقدم في تصنيف «ليدن» الهولندي.. اعرف التفاصيل