330 ألف شخص يعاني من نقص السمع بالمغرب
تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT
زنقة 20 | متابعة
احتضنت كلية علوم التربية بالرباط اليوم الثلاثاء 9 يناير حفل التوقيع على اتفاقية الشراكة لتطوير وإنجاز برنامج إشهادي في التعليم الثنائي اللغة للصم، بالشراكة مع مشروع تكوين المكونين في التربية الدامجة بالمغرب.
يقدم هذا المشروع التكويني، المنجز بالتعاون بين جامعة تينسيي نوكسفيل الأمريكية وكلية علوم التربية، أفضل المبادئ والمنهجيات والممارسات في مجال التعليم ثنائي اللغة للصم.
وقد صممت وحدات التكوين للاستجابة للنقص في مجال الطرق البيداغوجية للأساتذة والمتخصصين في التعليم الخاص وأخصائيي النطق واللغة والأفراد المهتمين باكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لدعم التلاميذ الصم وضعاف السمع في أفق تطوير مهارات التدريس لديهم وفق نهج ثنائية اللغة. كما يركز التكوين على تطوير المهارات اللغوية، بما في ذلك لغة الإشارة المغربية (MSL).
و يوجد في المغرب أكثر من 330000 شخص يعاني من درجات مختلفة من النقص في حاسة السمع حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، كما يواجه هؤلاء الأشخاص العديد من التحديات والاكراهات في الاندماج الاجتماعي في المجتمع المغربي بسبب النقص المقلق في الأساتذة والمترجمين الفوريين المؤهلين في لغة الإشارة وتربية للصم.
وانطلاقا من هذه الاحتياجات الوطنية من الأطر التربوية المكونة في مجال تدريس الصم بلغة الإشارة، تعطى الانطلاقة لهذا البرنامج التكويني الأول من نوعه في المغرب والذي ينجز ضمن مشروع تكوين المكونين في التربية الدامجة بالمغرب MITTA بين جامعة محمد الخامس وكلية علوم التربية بالرباط، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.
و ستساهم هذه الشهادة في فتح آفاق مهنية متنوعة من فرص العمل للمشاركين منها مدرسين متخصصين في تدريس الأطفال والشباب الصم، ومترجمي لغة الإشارة المغربية وذلك بفضل المناهج الغنية والتداريب الميدانية التي من خلالها ينتظر أن يتمكن المستفيدون من أن يصبحوا مؤهلين.
المصدر: زنقة 20
إقرأ أيضاً:
"أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم" أمسية علمية بأوقاف الفيوم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
عقدت مديرية أوقاف الفيوم أمسية علمية بمسجد السعادة بمسجد السعادة اليوم، بعنوان:"أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم"، أقيمت الأمسية بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري ،بحضور الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف، والشيخ جمال أحمد ،مدير إدارة بندر ثان، وعدد من الأئمة.
خلال اللقاء أشار العلماء ،إلى أن العلوم الإسلامية متنوعة، فهناك علوم وسائل، وهناك علوم مقاصد، ولا نستطيع فهم مقاصد الذكر الحكيم إلا بعد فهم علوم الوسائل، فعلوم الوسائل: كاللغة والمنطق، وما إلى ذلك، وعلوم المقاصد: هي علوم أصول الدين، أي الفقه الأكبر في العقائد، والفقه الأصغر في الشرائع ؛ ولذلك قام المنهج العلمي في علوم المسلمين منذ البدء على إحياء العلوم اللغوية، والقاعدة الأصولية تقول : " ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب"، فإذن لا يتم فهم القرآن الكريم إلا بفهم اللغة العربية والإحاطة بها علمًا، فصارت علوم اللغة علومًا واجبة التعلم، وواجبة الفهم، لمن يريد أن يَرِدَ حِيَاضَ القرآن الكريم ، وأن يقفَ على هذا البحر ، المأدبة الكبرى التي لا يمكن أن تدانيها مأدبة،ومن هنا كان أول علم نشأ في علوم المسلمين في عهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ثم امتد في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) هو علم النحو ؛ لأن أبا الأسود الدؤلي أشار عليه علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أن يكتب مسائلَ النحو، فكتب مسائلَ الفاعل، وكتب بابَ المفعول ، وكتب بابَ المبتدأ ، وكان ذلك في القرن الأول الهجري ؛ لحاجة الناس حينذاك إلى فهم علوم اللغة العربية ، فحاجتنا اليوم إلى فهم علوم اللغة العربية أشد ضرورة لفهم القرآن الكريم .
كما أشاروا، إلى حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم) : "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ"، حيث فهمت جماعات العنف والتطرف أن الرسول(صلى الله عليه وسلم) يأمرنا أن نقاتل الناس حتى ينطقوا بالشهادتين، وهذا فهم غير صحيح؛لأن الله(عز وجل) قال: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ"، فدخول الإسلام يكون بالرغبة لا يكون كرهًا أبدًا، لأن الله لا يقبل أن يعبده كارهٌ له، فلو أخذنا الحديث على محمله الذي يأخذونه عليه، ترتب على ذلك دماء، بل إنهم يخرجون المسلمين إلى الكفر بناء على هذا الفهم غير الصحيح للغة الحديث الشريف
واوضحوا ان هناك فرق كبير بين: " أمرت أن أقاتل" ولم يقل : أمرت أن أقتل ؛ لأن" أقتل" فعل صادر واقع من فاعل على مفعول به، وأما "أقاتل" فهي صيغة مشاركة، أي : أقاتل من يقاتلني،فالحديث لوقف الدماء وليس لإراقة الدماء،من أجل ذلك استخدم رسول الله(صلى الله عليه وسلم)صيغة المشاركة التي تدل على طرفين،إذن فالفهم الصحيح للغة هو الذي يبلغ المقاصد ، ولذلك تجد القرآن الكريم قائم على أمر ونهي، افعل ولا تفعل، فلا غنى لمسلم يريد أن يفهم القرآن من تعلم علوم اللغة العربية، مشيرين إلى أنه لا تؤخذ الفتوى إلا من أصحابها ممن يحيطون بعلوم الوسائل وعلوم المقاصد ، المشهود لهم بالاجتهاد.
وأكد العلماء،أن القدر المطلوب من تحصيل علوم اللغة العربية يكون على حسب الغرض ، فهو يختلف من العامة، إلى الداعية إلى الفقيه، فإذا ارتقينا للإمام والخطيب فنقدم له أبواب النحو العامة كلها التي تجلي له النمط القرآني، وكذلك قدر من البلاغة لفهم حلاوة القرآن،وأيضًا علم المعاجم الذي يستطيع به أن يصل إلى معاني الألفاظ ، وكذلك علم الصرف الذي يهتم ببنية الكلمة،وأما الفقيه فيأخذ علوم اللغة كلها،وقد قال الإمام الشافعي:وَلِسَانُ الْعَرَبِ أَوْسَعُ الْأَلْسِنَةِ مَذْهَبًا، وَأَكْثَرُهَا أَلْفَاظًا، وَلَا يُحِيطُ بِجَمِيعِ عِلْمِهِ إنْسانٌ غَيْرُ نَبِيٍّ ".