حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال انهيار المستشفيات في جنوب قطاع غزة، مع احتدام القتال حول مدينة خان يونس، وسط فرار كثير من أفراد الأطقم الطبية والمرضى للنجاة بأرواحهم.

ونقلت رويترز عن شون كيسي منسق فرق الطوارئ الطبية لمنظمة الصحة العالمية في غزة قوله في مؤتمر عبر رابط فيديو “إن ما نراه يثير قلقا حقيقيا حول الكثير من المستشفيات” مضيفا “نشهد انهيار المنظومة الصحية بوتيرة سريعة للغاية”.

وأوضح كيسي أن ما يقدر بنحو 600 مريض فروا من إحدى المنشآت.

وكالة وفا الفلسطينية قالت إن الطيران الإسرائيلي قصف بكثافة خلال الساعات الماضية منطقة قيزان النجار ومحيط مستشفى ناصر ومناطق متفرقة وسط خان يونس جنوب القطاع، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات ولم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليهم بسبب القصف العنيف.

وارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين أكتوبر الماضي إلى 23210 قتيلا و59167 جريحاً معظمهم من النساء والأطفال.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصحة العالمية قصف قطاع غزة مستشفيات

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى تسعة أشهر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس مساء الخميس: 90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة أمس (الأربعاء).

وقال إن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة.

وتتحكم قوات الاحتلال الإسرائيلي بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية.

في الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية مثل مركز ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ 2 يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني انهيار ناصر آخر القلاع الصحية جنوب غزة؟
  • انهيار الدولار أمام الذهب.. ماذا حدث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع؟
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • وزارة الصحة في غزة تحذر من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 29 شهيداً و100 جريح
  • استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف للاحتلال على رفح وخان يونس
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة