شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، على ضرورة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة تحت حكم قيادة فلسطينية. ونقلت "وول ستريت جورنال" عن بلينكن قوله، أن "إقامة دولة فلسطينية مستقلة أمر أساسي لاستقرار كل المنطقة على الأمد البعيد".

وكان من المتوقع أن تواجه أهداف إدارة بايدن طويلة المدى مقاومة من قبل الحكومة اليمينية الإسرائيلية، التي تعارض إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.



ورهن نتنياهو بقاءه السياسي على عرقلة قيام دولة فلسطينية، ورفض اقتراحا أميركيا بأن تلعب السلطة الفلسطينية التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية دورا في مستقبل غزة.

يذكر أن جولة بلينكن الإقليمية تشمل أيضًا توقفًا في الضفة الغربية ومصر يوم الأربعاء.
وهذه هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها بلينكن إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الاول، والعملية العسكرية الإسرائيلية التي أدت لمقتل حوالي 23 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في غزة، وفقاً للسلطات الصحية الفلسطينية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

أول تعقيب فلسطيني رسمي على قرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية

عقبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، على قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت" شرعنة بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأدانت الخارجية بشدة في بيان لها، المصادقة على شرعنة 5 بؤر استعمارية في الضفة الغربية، والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستعمارية الجديدة في أنحاء الضفة.

وقالت إنها "تنظر بخطورة بالغة لمواصلة الحكومة الإسرائيلية في ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني وتعميق الأبرتهايد (الفصل العنصري)، بهدف إغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية، وتحملها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائجها وتداعياتها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها".

وأكدت "الخارجية" أن "التصعيد الاستيطاني الحاصل في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاصة القرار 2334، واستخفاف إسرائيلي رسمي بالإجماع الدولي الرافض للاستعمار باعتباره عقبة في طريق تطبيق حل الدولتين".

وطالبت بتدخل أميركي ودولي عاجل لوقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية، وفرض عقوبات دولية رادعة على منظومة الاحتلال الاستعماري العنصري برمتها، وممارسة ضغوط حقيقية على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاستيطان والانصياع لإرادة السلام الدولية.

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" صادق الليلة الماضية، على خطة قدمها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، للتصدي للاعترافات بدولة فلسطينية والإجراءات المتخذة ضد إسرائيل في المحاكم الدولية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإنه "سيتم اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية، ويتم تقنين خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وسيتم نشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات".

كما سيتم الاعتراف بخمس بؤر استيطانية، هي: أفيتار، أدوريم، سدي إفرايم، جفعات أساف وحالتز – كرد على الدول الخمس التي اعترفت بدولة فلسطينية بعد 7 أكتوبر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • قرارات صهيونية لشرعنة بؤر استيطانية جديدة
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • إدانة فلسطينية لتشريع بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • أول تعقيب فلسطيني رسمي على قرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية
  • خلال مناظرة بايدن.. ترامب يتجاهل الإجابة عن سؤال "الدولة الفلسطينية"
  • إسرائيل تضمّ الضفة: غياب الفعل الفلسطيني
  • كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟
  • إسرائيل توسع الاستيطان بالضفة وتعاقب السلطة الفلسطينية