ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ظ‚ط§ظ„طھ ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط­ط±ظƒط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© ظ„ظ„ط¯ظپط§ط¹ ط¹ظ† ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„طŒ ط¥ظ† ظ…ط§ ظ„ط§ ظٹظ‚ظ„ ط¹ظ† 8 ط¢ظ„ط§ظپ ط·ظپظ„ ط§ط³طھظڈط´ظ‡ط¯ظˆط§ ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©طŒ ظˆ121 ظپظٹ ط§ظ„ط¶ظپط© ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط© ط¨ظ…ط§ ظپظٹظ‡ط§ ط§ظ„ظ‚ط¯ط³ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظٹ.

ظˆظˆطµظپطھ ط§ظ„ط­ط±ظƒط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© ظپظٹ ط¨ظٹط§ظ† طµط­ظپظٹطŒ ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط،طŒ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظٹ ط¨ط¹ط§ظ… ط§ظ„ط¥ط¨ط§ط¯ط© ط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ط¨ط­ظ‚ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹظٹظ† ط¹ظ„ظ‰ ظٹط¯ ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ.



ظˆط£ط´ط§ط±طھ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ظ…ط¹ط¯ظ„ ظ‚طھظ„ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¹ظ„ظ‰ ظٹط¯ ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظٹ ط؛ظٹط± ظ…ط³ط¨ظˆظ‚طŒ ظ…ط§ ظٹط¯ظ„ ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ†ظ‡ظ… ط£ظ‡ط¯ط§ظپ ط±ط¦ظٹط³ط© ظ„ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„طŒ ظƒظ…ط§ ط£ظ†ظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…طھظˆظ‚ط¹ ط§ط±طھظپط§ط¹ ط¹ط¯ط¯ ط§ظ„ط´ظ‡ط¯ط§ط، ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¨ط´ظƒظ„ ظƒط¨ظٹط± ط®ط§طµط© ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©طŒ ظپظٹ ط¸ظ„ ظˆط¬ظˆط¯ ط§ظ„ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ظپظ‚ظˆط¯ظٹظ†طŒ ظپط¶ظ„ط§ ط¹ظ† ظ…ظ†ط¹ ط¯ط®ظˆظ„ ط§ظ„ط؛ط°ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ظٹط§ظ‡ ظˆط§ظ„ظˆظ‚ظˆط¯ ظˆط§ظ„ط¥ظ…ط¯ط§ط¯ط§طھ ط§ظ„ط·ط¨ظٹط©طŒ ظˆظ‚ط·ط¹ ط§ظ„ظƒظ‡ط±ط¨ط§ط،طŒ ظˆط§ظ„ط§ط³طھظ…ط±ط§ط± ظپظٹ ط´ظ† ظ‡ط¬ظ…ط§طھ ط¹ط´ظˆط§ط¦ظٹط© ظˆظ…ط¨ط§ط´ط±ط© ط¶ط¯ ط§ظ„ظ…ط¨ط§ظ†ظٹ ط§ظ„ط³ظƒظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ط¨ظ†ظٹط© ط§ظ„طھط­طھظٹط© ط§ظ„ظ…ط¯ظ†ظٹط© ظ…ط«ظ„ ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط§ط¨ط² ظˆظ…ط­ط·ط§طھ ط§ظ„ظ…ظٹط§ظ‡ ظˆط§ظ„ط£ط±ط§ط¶ظٹ ط§ظ„ط²ط±ط§ط¹ظٹط©.

ظˆظ„ظپطھطھ ط§ظ„ط­ط±ظƒط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©طŒ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ظ†ط¸ط§ظ… ط§ظ„ط±ط¹ط§ظٹط© ط§ظ„طµط­ظٹط© ظپظٹ ط؛ط²ط© ظ‚ط¯ ط§ظ†ظ‡ط§ط± ط¨ط§ظ„ظƒط§ظ…ظ„طŒ ط¥ط° طھط­ط§طµط± ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„ظƒط¨ط±ظ‰طŒ ظˆطھط¬ط¨ط± ط§ظ„ط£ط·ط¨ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§ط، طھط­طھ طھظ‡ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ط³ظ„ط§ط­طŒ ظˆطھظ‡ط§ط¬ظ… ط§ظ„ط¨ظ†ظٹط© ط§ظ„طھط­طھظٹط© ظ„ظ„ط±ط¹ط§ظٹط© ط§ظ„طµط­ظٹط©.

ظˆظپظٹ ط­طµظٹظ„ط© ط؛ظٹط± ظ†ظ‡ط§ط¦ظٹط©طŒ ط§ط±طھظپط¹طھ ط­طµظٹظ„ط© ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ط¥ظ„ظ‰ 23084 ط´ظ‡ظٹط¯ط§طŒ ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† 70% ظ…ظ†ظ‡ظ… ظ†ط³ط§ط، ظˆط£ط·ظپط§ظ„طŒ ظˆ58926 ط¬ط±ظٹط­ط§طŒ ط¥ط¶ط§ظپط© ط¥ظ„ظ‰ ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† 7000 ط´ط®طµ ظپظٹ ط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ظ…ظپظ‚ظˆط¯ظٹظ† طھط­طھ ط§ظ„ط£ظ†ظ‚ط§ط¶طŒ ط¥ط¶ط§ظپط© ط¥ظ„ظ‰ ظ†ط²ظˆط­ ظ†ط­ظˆ 85% ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ظˆط§ط·ظ†ظٹظ†طŒ ط­ظٹط« ظٹظ‚ظٹظ… ط£ط؛ظ„ط¨ظ‡ظ… ظپظٹ 156 ظ…ظ†ط´ط£ط© طھط§ط¨ط¹ط© ظ„ظ„ط£ظˆظ†ط±ظˆط§طŒ ظ…ط¹ط¸ظ…ظ‡ط§ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³.
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±: ظˆظپط§

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ظ ط ط طھظ ط ظ ط ظ ط ط ظپط ظ طھ ط ظ ط ط ظ ظ ط ط ظٹ ط ظ ظ ظٹط ظپظٹ ط ظ ط ط ط ظٹ ط طھ ط ظ ط ظ ظٹط ط ط ظٹط طھط طھ ظٹظ ظٹ

إقرأ أيضاً:

لا كرامة فوق كرامة أريافنا وبوادينا

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من السهل دائما، أن نرى صفات مثيرة للاشمئزاز في سلوك أولئك الذين يقفون وراء التصنيفات المناطقية المقرفة. . فالفاشلون والطائفيون لن يبنوا مستقبلنا، وانما يبنون مستقبلهم ويفسدون في الارض. .
حول هذا الموضوع لدينا حزمة من التساؤلات العميقة نطرحها عليهم. لكننا نختزلها بسؤال واحد فقط. هو: (هل إذا اخترتم الفشل ونجحتم في تحقيقه، فهل يعني ذلك انكم نجحتم في تنفيذ مشاريع التهديم والتفليش، أم فشلتم في إحراز النجاح ؟). .
المشكلة ان مفهوم الوطنية عند بعض قادة الاحزاب العراقية تحدده مواقعنا الجغرافية. . عندهم درجات ومستويات وقوالب للوطنية. والويل كل الويل لمن جاءهم من الجنوب، أو من الاهوار أو من البوادي والمناطق الريفية النائية، فنحن في نظرهم لا نفهم، وفي الدرك الاسفل من التصنيف الحضاري. بعضهم يكرهوننا ليس لأننا لا ننتمي اليهم، بل لأن حضورنا وحده يلغي وجودهم. وأحياناً يعاقبوننا بالطريقة التي عوقبوا بها من قبل، فكانت هذه طريقتهم للانتقام من الماضي. .
اختار بعضهم من الإسلام اللحية والجلباب وتعدد الزوجات، وتركوا العلم والعمل والعدل والتسامح. فمن اعتاد العزف على آلة الخداع لن يتقن أبداً لحن الحقيقة. .
ومع ذلك اقتصرت سياستهم معنا على تفعيل المحاور التالية:-

تطبيق إستراتيجية الإلهاء. . ⁠ابتكار المشاكل ثم تقديم الحلول. . ⁠تطبيق إستراتيجية المحاصصة. . ⁠التأجيل والتسويف والمماطلة. . ⁠مخاطبتنا كأننا مجموعة من الأطفال الصغار. . ⁠استثارة العاطفة بدل الفكر. . ⁠إغراق عامة الناس في أوحال الجهل والحماقة. . ⁠تشجيع الشباب على استحسان الرداءة. . ⁠تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب. . ⁠تفعيل حملات التسقيط السياسي ضد بعضهم البعض. .
ان إدراكنا لمخاطر هذه السياسات هو خطوة عظيمة نحو مستقبل افضل. . د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة