أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أثارت اليوتيوبر المعروفة بـ "مي نعيمة البدوية"، موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهرت وهي تستهزء بالقرآن الكريم، في فيديو عرف انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت "مي نعيمة"، الذي يتابعها أكثر من 850 ألف شخص، وهي تحكي نكتة تتضمن آية قرآنية غير أنها حرفتها معوضة إياها بكلام عامي في سياق النكتة، الأمر الذي أثار غضب مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

وطالب عدد من الأشخاص بمعاقبة هذه اليوتيوبر، من بينهم مجموعة من منشئي المحتوى الهادف الذين اعتبروا أن “هذا التصرف يمس العقيدة الإسلامية ولا يجب السكوت عنه”، داعين المسؤولين إلى التدخل العاجل. 

ويعاقب القانون الجنائي من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة مالية من 20 ألف درهم إلى 200 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين، كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية للمملكة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ابتزاز مطلقات بنشر “صور حميمية” للتخلي عن الحضانة

أظهر تقرير أجنبي جديد أن بعض المطلقين في عدة دول عربية وأجنبية يبتزون مطلقاتهم بنشر صور وفيديوهات حميمية لهن بهدف التخلي عن النفقة ومطالبات عديدة.
ونشرت جريدة “هسبريس” تقريرا أصدرته منظمة “روتجرز” الهولندية، قالت فيه إن بعض المطلقين بالمغرب يبتزون طليقاتهم بصور حميمية جمعتهم معا خلال فترة الزواج، ويهددون بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وركز التقرير على “العنف التكنولوجي”، حيث يمكن استخدام التقنيات الحديثة لـ”تأجيج العنف ضد النساء والفتيات عبر الإنترنت”، وشمل سبع دول بينها المغرب، وأوضح أن “بعض النساء المغربيات المطلقات يواجهن خطر نشر صورهن الحميمية أو مقاطع فيديو من قبل أزواجهن السابقين في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الانتقام”.
وبحسب التقرير فإن الابتزاز يكون بهدف التأثير عليهن من أجل التراجع عن مطالب “النفقة، والحضانة، أو حتى المطالبة بأموال وممتلكات”، وبين أن “وسائل التواصل الاجتماعي منحت بعض الأفراد حرية الإساءة إلى النساء”.
وأشارت المنظمة الهولندية إلى أن “أرقام 2021 أظهرت أن الرجال يستخدمون بكثرة مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان السبعة التي شملها التقرير، وهي المغرب، وجنوب أفريقيا، وأوغندا، والأردن، ورواندا، ولبنان، وإندونيسيا”.
وأكدت أنه بعد 2021 ارتفع العنف ضد النساء عبر مواقع التواصل، وهو ما قد يجعل هذا الأمر “تحديا عالميا”، وأوضحت أن “المقابلات شملت 50 امرأة في البلدان السبعة عبرن خلالها عن معاناتهن مع هذه الظاهرة”.
وبحسب روتجرز فإن هناك حاجة لمكافحة هذا النوع من العنف ضد النساء، وتكثيف التعاون بين الأفراد والمنظمات غير الحكومية، والوكالات الرسمية، والشركات التكنولوجية المالكة لمواقع التواصل.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ابتزاز مطلقات بنشر “صور حميمية” للتخلي عن الحضانة
  • التعليم: الوزير ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • التعليم: الدكتور محمد عبد اللطيف ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل
  • التربية والتعليم: الوزير ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • «التعليم» تنفي وجود صفحة للوزير على مواقع التواصل الاجتماعي
  • مدرب منتخب الناشئين ينفي ما تداول من أخبار على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • صورة ميسي مع يامال وهو رضيع تثير جدلًا واسعًا
  • اليوتوبر الأمريكي سبيد يتعرض لاعتداء جماعي في النرويج(فيديو)
  • الداخلية تلاحق تجار العملة وتضبط قضايا بـ40 مليون جنيه
  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها