أعلن مكتب رئيس الأركان الإسرائيلي، أن "مراقب الدولة" متنياهو أجلمان، سيبدأ إجراءات رقابة حول إخفاقات الجيش في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى أن عمليات تقصي الحقائق ستؤجل إلى حين تشكيل لجنة تحقيق.

وجاء في رسالة، بعثها رئيس الأركان هرتسي هليفي إلى مدير قسم الرقابة في مكتب مراقب الدولة على المؤسسة الأمنية العميد في الاحتياط إيتان دهان وفقًا لموقع "واللا"، أن: "عملية الرقابة ستُنفذ خلال دعم القتال، دون عرقلة للجيش الإسرائيلي في مواصلة مهماته التي كلفته الحكومة بها بشأن طرائق القتال".

وأبلغ أنجلمان، في رسالة بعثها إلى وزير الأمن يوآف غالانت، أنه يعتزم تقصي حقائق في المؤسسة الأمنية حول موضوع جهوزية مجموعات التأهب في المدن المختلفة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في بيان "مراقب الدولة" أنه: "مثلما أعلن المراقب أنجلمان، من خلال رسائل بعثها إلى الوزراء وتصريحاته، فإنّ عمليات الرقابة حول الحرب قد بدأت، بعد أن أعلن المراقب عن تفاصيل المواضيع التي بدأ مكتبه بتقصي الحقائق بشأنها"، وشدّد على أن الرقابة ستتناول "طبقات الإخفاقات كافة والخلل قبل 7 أكتوبر، وخلال يوم الهجوم وبعدها".

وأضاف البيان أن: "الرقابة الفورية التي بدأها مكتب مراقب الدولة تتعلق بجميع القضايا المدنية وقسمًا من المواضيع الأمنية، مثل مجموعات التأهب وغيرها، وسيتم إجراء الرقابة على الإخفاقات التي سبقت 7 أكتوبر وعمليات الجيش في اليوم نفسه وبعده بموجب تطورات الحرب، وذلك من أجل السماح للجيش الإسرائيلي بالتركيز على القتال في هذه المرحلة ومواصلة العمل حتى "الانتصار" على العدو" ؛على حد تعبيره. 

وختم البيان معلنًا أنه: "عندما تتشكّل لجنة تحقيق سيجري تحديد إطار المواضيع التي سيكون تقصي الحقائق بشأنها".

 

و"طوفان الأقصى" عملية شنتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على إسرائيل فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

وعقب العملية شنت إسرائيل عدوانا غاشما على قطاع غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 23 ألف فلسطينيا وإصابة الآلاف أغلبهم من الأطفال والنساء.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حماس إسرائيل مراقب الدولة

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد فصيل في لواء جفعاتي خلال معارك شمالي قطاع غزة

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل قائد فصيل في لواء جفعاتي خلال معارك شمالي قطاع غزة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تقصي البرتغال وتصطدم بإسبانيا في نصف نهائي اليورو
  • حزب الله يقصف موقعين وصواريخ لبنان تحرق 70 ألف دونم بإسرائيل
  • سابقة في تاريخ الحكومات ..أخنوش يعلن إقرار دعم مباشر للقضاء على دور الصفيح نهائياً
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • ‏حزب الله يعلن إطلاق نحو 200 صاروخ باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية شمالي إسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد فصيل في لواء جفعاتي خلال معارك شمالي قطاع غزة
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • لقجع يعلن توسعة الرقابة البرلمانية على 200 مؤسسة عمومية إضافية في أبرز إصلاحات القانون التنظيمي للمالية
  • تونس يحدد 6 أكتوبر موعداً للانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية