تقيم شعبة النقد والدراسات الأدبية باتحاد كتاب مصر، تحت رعاية دكتور علاء عبدالهادي رئيس اتحاد الكتاب، ندوة لمناقشة كتاب "النول والمغزل.. سوسيولوجيا المتخيل السردي"، للدكتور شريف حتيتة، وذلك في السادسة مساء اليوم الثلاثاء ٩ يناير، بمقر الاتحاد بالزمالك.
يناقش الكتاب كل من د.رشا صالح، د.محمود عبدالباري، ويديرها د.

عادل ضرغام، بحضور د.هدى عطية، رئيس شعبة النقد، وعضو الشعبة د.عايدي علي جمعة، ا.سمية عبدالمنعم، المنسق الإعلامي للشعبة.

يأتي الكتاب في مقدمة، وثلاثة فصـول، وخاتمة.  يتوجه الفصل الأول، عنوانه: «المتخيـل الـسردي»، إلى تصنيـف المتخيلات السرديـة للروايـات المدروسة في خمسـة متخيلات، وفقا للطبيعـة التطبيقيـة للمقاربـة.
ويتناول الفصـل الثـاني، وعنوانــه: «التمثيـلات الاجتماعيـة»، التمثيـلات الثلاثة الرئيسة للمتخيل؛ وهـي: الديـن والجسـد والمهمـش. أمـا الفصـل الثالث، وعنوانـه: «جماليـات المتخيـل الـسردي»، فينصرف إلى تحليـل جماليات المتخيـل الاجتماعـي؛ بالكشـف عـن الطابع التذويتـي للحـكي، وجماليات القبـح، وفاعليـة الأسـطورة، وخصوصيـة المـكان. وأوجـزت خاتمـة أبـرز النتائج التي توصلت إليهـا الدراسـة.
ويختتم الكاتب مقدمة الكتاب قائلا: وختامًـا، فـإني لأرجـو أن تحقـق هـذه الدراسـة مـا تصبـو إليـه، وأن تسهم في الإضافة إلى المدونـة النقدية التطبيقيـة، وأن تظهـر ممارسـة نهجية منضبطـة مـا أمكـن. واللـه مـن وراء القصـد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد كتاب مصر ندوة

إقرأ أيضاً:

رئيس محافظي المصارف المركزية: هناك تحديات تعيق التوقع بمسار الاقتصاد العالمي

أعرب أيمن بن محمد بن سعود السياري، رئيس مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربي، عن التقدير والامتنان لجمهورية مصر العربية على حسن الاستقبال، متمنيا لها كل التقدم والازدهار، موجها الشكر لمحافظ بنك الجزائر على رئاسته للدورة السابقة، كما وجه الشكر إلى حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، ومدير عام صندوق النقد العربي على جهودهم المحسوسة في إعداد وتنظيم هذا الاجتماع.

وأضاف «السياري»، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «على الرغم من التوقعات الإيجابية بنمو الاقتصاد العالمي إلا إنّ هناك بعض التحديات التي قد تساهم في صعوبة التنبؤ بمسار الاقتصاد العالمي في المستقبل القريب، فضلا عن وجود تحديات تواجه صناع السياسات والمستثمرين من خلال التوترات الجيوسياسية المتصاعدة وتقلبات أسعار السلع الأساسية وتداعيات تشديد السياسة النقدية في الكثير من الدول».

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يناقش مع اتحاد الخماسي الحديث الاستعدادات لاستقبال بطولة العالم
  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • رئيس محافظي المصارف المركزية: توقعات نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% خلال 2024
  • رئيس محافظي المصارف المركزية: هناك تحديات تعيق التوقع بمسار الاقتصاد العالمي
  • “كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية
  • وزير المالية يناقش مع رئيس جامعة ذمار أوضاع الجامعة
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • “كتاب الرياض” يناقش “الفكر العربي وتحديات الراهن”