الاقتصاد نيوز ـ متابعة

ارتفعت أسعار النفط بقرابة دولارين، الثلاثاء، بعد تراجعها في الجلسة السابقة، مع موازنة الأسواق بين أثر التوتر في الشرق الأوسط ومن جهة أخرى المخاوف المتعلقة بالطلب وزيادة إمدادات أوبك.

وقال محللون إن التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات المستمر في ليبيا دعما ارتفاع الأسعار اليوم الثلاثاء.

وقال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي.بي.إس "على جانب الإمداد، هناك بعض العوامل التي رفعت الأسعار، من إغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، والذي أثر على حوالي 0.3 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط".

ولا تزال بعض شركات الشحن الكبرى تتجنب البحر الأحمر فقد قالت شركة "هاباغ لويد" الألمانية الثلاثاء، إنها ستواصل تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح، في أعقاب الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون.

وفيما يتعلق بحرب غزة، قال الجيش الإسرائيلي إن قتاله ضد حركة حماس سيستمر خلال عام 2024، مما أثار قلق الأسواق من تطور الصراع إلى أزمة إقليمية يمكن أن تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

من جانبه، أشاد مجلس الوزراء السعودي في بيان الثلاثاء، بالتزام الدول المنتجة للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق.

وشدد البيان على "حرص المملكة على دعم الجهود الهادفة إلى تعزيز استقرار أسواق البترول وتوازنها".

وانتعشت أسعار النفط من الخسائر التي تكبدتها أمس الاثنين بنسبة ثلاثة بالمئة وأربعة بالمئة على التوالي، بعد خفض السعودية الحاد لأسعار البيع الرسمية.

وعلى صعيد الطلب، انخفض الإنتاج الصناعي الألماني بشكل غير متوقع في تشرين الثاني، وفقا لمكتب الإحصاءات الاتحادي، مسجلا انخفاضا للشهر السادس على التوالي.

وانخفض الإنتاج 0.7 بالمئة بعد أن توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاعه 0.2 بالمئة.

وفي الولايات المتحدة، قالت ميشيل بومان عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي أمس الاثنين إنها ترى الآن أن السياسة النقدية الأمريكية "مقيدة بما فيه الكفاية" وأشارت إلى استعدادها لدعم التخفيضات النهائية لأسعار الفائدة مع تراجع التضخم.

ويمكن أن تقدم بيانات التضخم الأساسي الصادرة يوم الخميس أدلة جديدة فيما يتعلق بمكافحة التضخم، بينما تنتظر السوق أيضا بيانات المخزون الأميركي من مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأميركي المقررة في وقت لاحق من الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.66 دولار، بما يعادل 2.19 بالمئة إلى 77.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط 1.73 دولار، أو 2.44 بالمئة، إلى 72.49 دولار للبرميل.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع مع استمرار الهجمات في الشرق الأوسط

 

 واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات اليوم الأربعاء الثاني من أكتوبر تشرين الأول، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومخاوف أن يتخذ الصراع الراهن صورة أوسع نطاقاً الأيام القادمة.

وكانت إيران وجهت أكثر من 180 صاروخاً باليسيتياً نحو إسرائيل أمس الثلاثاء، رداً على الهجمات الإسرائيلية الراهنة ضد لبنان. وأدت تلك الهجمات إلى دعم أسعار النفط، إذ أن إيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط في المنطقة.

ورداً على تلك التطورات، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

في المقابل، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل.

وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء. في الوقت نفسه، تجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة.

ومن المقرر أن يرفع أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يوميا اعتباراً من ديسمبر كانون الأول.

وبالتزامن مع كل تلك المستجدات، قفزت أسعار النفط بأكثر من 5% خلال جلسة أمس الثلاثاء، وواصل تلك الوتيرة اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.4% إلى 74.62 دولار للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 1.6% مسجلة 70.95 دولار للبرميل

مقالات مشابهة

  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع مع تفاقم توترات الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع بفعل تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تقفز أكثر من 3% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع مع استمرار الهجمات في الشرق الأوسط
  • الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي