الوحدة نيوز:
2024-07-03@04:28:14 GMT

فعالية بصنعاء حول أدب المقاومة “درب العظماء”

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

فعالية بصنعاء حول أدب المقاومة “درب العظماء”

أقيمت اليوم بصنعاء الفعالية الأولى لأدب المقاومة ” درب العظماء ” نظمتها الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين والمؤسسة الأكاديمية للمؤتمرات والبحوث والتحكيم العلمي بالشراكة مع المركز الإعلامي لمؤسسة كفل التنموية.

وفي الفعالية أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ضرورة العمل ضمن مختلف المسارات الادبية والعلمية والثقافية لتصحيح المفاهيم المغلوطة والمصطلحات .

ولفت إلى أهمية ابراز دور الأدب المقاوم في إذكاء الوعي لدى المجتمعات في مواجهة العدوان الصهيوني والانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني والشعب اليمني .
وأشار إلى ما تمثله عملية التوثيق للبطولات التي سطرها ابطال القوات المسلحة اليمنية في مواجهة العدوان على اليمن والانتصار للشعب الفلسطيني.

وشدد على تفعيل دور كافة المؤسسات الإعلامية والثقافية والأكاديمية في تنمية وعي مجتمعي مقاوم يتناغم مع طبيعة المرحلة وفق توجهات وموجهات الهوية الايمانية والثقافة القرآنية للتصدي للحروب الناعمة .

من جهته تطرق رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الرحمن مراد إلى تاريخ أدب المقاومة وأهميته باعتباره أحد أهم العوامل المحفزة للمجتمع في مواجهة العدوان.

ولفت إلى أهمية إعادة الاعتبار لأدب المقاومة الذي يعد ركيزة أساسية في المعركة الوجودية مع الأعداء، مشددا على أهمية تطوير المحتوى الثقافي والاستفادة من وسائل الإعلام الجديد في المواجهة.

ودعا مراد إلى إعداد استراتيجية ثقافية للتعامل مع مستجدات العصر والتطورات التكنولوجية، معلنا أن الهيئة العامة للكتاب بصدد إصدار ثلاثة مجلدات شعرية عن أدب المقاومة بعنوان ” لستم وحدكم ” توثق ما انتجه الشعراء في اليمن عن القضية الفلسطينية.

بدوره أشار المدير التنفيذي لممثلية الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين في اليمن حمدي الرازحي إلى أهمية التأصيل لادب المقاومة في اليمن وبما يسهم في تنمية الوعي الثقافي وترسيخ قيم الجهاد والاستشهاد للتصدي لثقافة الخضوع والاستلاب والانهزامية التي يحرص الأعداء على نشرها في أوساط الأمة للحيلولة دون نهوضها.

ولفت إلى أن العدوان الصهيو امريكي الذي استهدف اليمن لم يقتصر على الجوانب العسكرية والاقتصادية فحسب لكنه استهدف العقل اليمني بالغزو الثقافي الممنهج.. مؤكدا أهمية الأدب المقاوم للتصدي لمختلف مظاهر الغزو الثقافي والإعلامي بمختلف الوسائل والأساليب.

فيما أكد مدير المشاريع بمؤسسة كفل التنموية ياسر ابو هميلة، أهمية تعزيز الوعي انطلاقا من الهوية الايمانية المنبثقة من المشروع القرآني لتحصين العقول من الحرب الناعمة التي يشنها الأعداء على مجتمعنا .

وأشار إلى أهمية دور مختلف المؤسسات الإعلامية والثقافية والاجتماعية في إيصال الرسالة والتعريف بالمشروع القرآني وتعزيز الوعي بهذه المنهجية.

ولفت إلى ضرورة العمل على تفعيل دور الأدب المقاوم في دعم ونصرة وإسناد الشعب والمقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني الغاصب.

وشدد على أهمية العمل على تعزيز حضور القضية الفلسطينية وترسيخ مضامينها في نفوس الأجيال وكشف محاولات الأعداء تغييبها وطمسها.

وفي الفعالية تم التوقيع على كتاب ” درب العظماء – أحسن القصص من واقع الشهداء” للكاتبة الدكتورة أسماء عبد الوهاب الشهاري الذي يوثق بطولات عدد من الشهداء العظماء ويقدم سيرة ومسيرة بأسلوب أدبي مستوحى من الواقع .

ويعد هذا الكتاب باكورة أدبية لادب المقاومة من جهة وتحفيز المؤسسات الثقافية والمراكز البحثية لمزيد من الإصدارات الأدبية .
كما جرى في الفعالية تكريم أسر الشهداء من منتسبي وزارة الثقافة .

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي إلى أهمیة ولفت إلى

إقرأ أيضاً:

تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات في إب بذكرى يوم الولاية

يمانيون/ إب نظم مكتب الضرائب ووحدتا ضريبتي ريع العقارات والقات بمحافظة إب اليوم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية أشار نائب مسؤول التعبئة بالمحافظة عبدالله الوائلي إلى أهمية تولي لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى لتحصين الأمة من توليها للأعداء.
وأكد حاجة الأمة للعودة والتمسك بالولاية لله ولرسوله الكريم وللإمام علي كونها ضمان لعدم الانحراف عن النهج الذي ارتضاه الله لها وصون كرامتها وعزتها.
بدوره أوضح مدير مكتب الضرائب بالمحافظة معين الشليف، أن الأمة عندما ابتعدت عن ولاية الإمام علي عليه السلام، ضعف ارتباطها بالله وبرسوله، وتحكم الأعداء بمصيرها.
ولفت إلى أهمية إحياء الذكرى وتجسيد مفهوم الولاية للإمام علي بالسير على نهجه والاقتداء به .. مبيناً أن الاحتفاء بيوم الولاية يعكس انتماء الأمة لدينها وعقيدتها التمسك بهويتها.
بدوره أكد نائب مدير مكتب الضرائب بالمحافظة محمد خليل أن مبدأ الولاية، ضمان لحماية الأمة من أي اختراق من قبل الأعداء .. مشدداً على ضرورة تجديد العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.
تخللت الفعالية بحضور مديري وحدتي ضريبة ريع العقارات أحمد الجنيد وضريبة القات جميل الحداد ومدير مكتب الثقافة عبدالحكيم مقبل قصيدة شعرية وأناشيد معبرة. # ذكرى يوم الولاية# مصلحة الضرائب#وحدة ضرائب القاتفعالية خطابيةمحافظة إب

مقالات مشابهة

  • فعالية في إب تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية “حفل بوشكين الراقص”
  • الشارقة توسع آفاق التعاون الدولي مع الناشرين في “سيول الدولي للكتاب 2024”
  • تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات في إب بذكرى يوم الولاية
  • تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال
  • وزارة الأشغال تدشن الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)
  • مصيدة سفن العدوان في اليمن
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”