أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة،  أهمية استضافة مصر لمعرض إيجي بلاست " المعرض الدولي الثالث لمنتجات البلاستيك المصرية بغرض التصدير، والمعرض التاسع لمصدري و مصنعي البلاستيك بمصر بلاستيكس  ، و الذي انطلقت فعالياتهما  اليوم الثلاثاء  و تستمر حتي يوم  12 يناير الجاري ، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال أبو المكارم، على هامش افتتاح معرض ايحي بلاست اليوم ، إن معرض إیجي بلاست هو الحدث الأول محليا وقاريا في قطاع الصناعات الكيماوية والبلاستيك و اللدائن ، و يستقطب آلاف الزائرين من مصر و بلدان العالم ، و كبري الشركات العالمية العاملة  بقطاع صناعة البلاستيك والبتروكيماويات،مؤكدا ان المعرض  يتيح العارضين  فرصاً تجاريه هائلة و ابرام الصفقات و التعرف علي احدث ما وصلت اليه صناعة البلاستيك في العالم  ، 

و أضاف رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية ، ان  للشركات الصغيرة والمتوسطة نصيب كبير ضمن فاعليات المعرض كعادة كل عام ، كنوع من التدريب لهم على التصدير والانطلاق بمنتجاتها إلى الأسواق الخارجية.

وكشف رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة ، ان المعرض يضم عددا من الاجنحة المميزة منها  الجناح الخاص بمشروع “تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري في سلسلة القيمة البلاستيكية أحادية الاستخدام” التابع لوزارة البيئة  والذى يتم تنفيذه من خلال اليونيدو  بالتعاون مع وزارتى البيئة والتجارة والصناعة والحكومة اليابانية، لتقديم جلسات استشارية  لتبني ممارسات الاقتصاد الدائري وكفاءة الموارد ومفهوم الإنتاج الأنظف ، و  مساعدة المصانع على التحول للأخضر  واتاحة البدائل المناسبة والتكنولوجيا وتقديم الدعم الفني اللازم، إلى جانب مشروع الصناعة الخضراء المستدامة، بما يتماشي مع توجه الحكومة بالتحول نحو الاخضر .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ممارسات الاقتصاد الدائري

إقرأ أيضاً:

"شاشة الأحلام": نظرة داخل منزل الرعب الرقمي

في كل خريف، يستضيف متحف ليوم للفنون في سيول معارض ضخمة، وأخيراً يقام عرضان رئيسيان، وهما، عرض فردي لأنيكا يي، ومعرض جماعي بعنوان "شاشة الأحلام - Dream Screen"، حتى نهاية العام.

وبشكّل معرض الفنانة "يي" عامل الجذب الرئيسي للجمهور، كونه أول وأكبر معرض متحفي للفنانة الكورية الأمريكية الشهيرة في آسيا.

ومع ذلك، أشار العديد من الزوار إلى أن "شاشة الأحلام"، التي نظمها الفنان ريركريت تيرافانيجا، قد استحوذت على الاهتمام، وفق موقع "أرت نيوز".

يتسم المعرض بموضوعات ترتبط بالرعب، ويضم مجموعة ديناميكية من الفنانين الذين ينتمون إلى جيل الألفية أو أصغر سناً. وتتناول أعمالهم التفاعلات الثقافية من خلال الشاشات، سواء عبر الإنترنت أو ألعاب الفيديو أو الأفلام، ضمن سياقات محلية وإقليمية.

ومنذ افتتاحه في سبتمبر (أيلول)، سرعان ما أصبح المعرض واحداً من أبرز الأحداث التي شغلت اهتمام الجمهور في موسم الخريف.

ويُعد المعرض جزءاً من برنامج Art Spectrum التابع للمتحف، وهي مبادرة نصف سنوية أُطلقت عام 2001. أُوعيد تصميم النسخة الحالية التي بدأت كمنصة لعرض أعمال الفنانين الكوريين الناشئين وسط مشهد الفن المعاصر المتنامي في البلاد، قبل أن يتوسع البرنامج ليشمل فنانين من مختلف أنحاء المنطقة.

منزل مسكون

يُقدّم معرض "Dream Screen" أعمال 26 فناناً وجماعة من مختلف أنحاء آسيا، حيث يستكشف انتشار التقنيات الرقمية وما تولده من شعور بالغرابة نتيجة تحميل حياتنا بالمعلومات، المحفزات الحسية، والروايات التي يتم مشاركتها عبر الشاشات.

وقد جرى تقديم هذا المفهوم في شكل منزل مسكون، ما يعزز تجربة العرض.

يتخذ مدخل المعرض هيئة واجهة منزل مستوحاة من منزل وينشستر الغامض، المعروف بـ"القصر الأكثر رعباً" في الولايات المتحدة.

يعود تاريخ هذا القصر، المكون من 110 غرف، إلى القرن التاسع عشر، وقد بُني على يد سارة باردي وينشستر، التي ورثت ثروة ضخمة من زوجها الراحل ويليام وينشستر، قطب صناعة الأسلحة النارية. ويُقال إن سارة شيدت القصر لإيواء أرواح أولئك الذين قتلوا ببندقية وينشستر، سعياً منها للنجاة من أشباحهم.

 وينشستر.. متاهة

لكن ما الذي يربط منزلاً مسكوناً أمريكياً برعب آسيوي؟ لا يقدّم المعرض تفسيراً صريحاً، إلا أن تصميمه يتحدث عن الكثير. فكل عمل مشارك يشغل غرفة أو فناءً أو رواقاً داخل هيكل متاهة مستوحى من منزل وينشستر، مما يخلق توازناً بين التعبير الفردي والسرد الموحد.

وبالنظر إلى إرث آسيا الغني بأفلام الرعب الشهيرة مثل Ring (1998)، وThe Eye (2002)، وA Tale of Two Sisters (2003)، فإن المعرض يمثل موقعاً مثالياً لاستكشاف تأثير هذا النوع الفني العالمي.

عند دخول الزوار المنزل، يُستقبلون بموسيقى من جلسة ارتجال حيّة. وفي الداخل، تتضمن إحدى الغرف معرض الفيديو المؤثر Asian Ghost Story (2023) للفنان بو وانغ، المقيم في أمستردام والمولود في تشونغتشينغ. يعكس هذا العمل القوي تجارة الشعر في أواخر القرن العشرين، في ظل التحولات الاقتصادية في آسيا، والتصنيع، وتوترات الحرب الباردة، والهجرة.

ويواصل الزائر اكتشاف مفاجآت جديدة داخل هذا الهيكل المتشابك، متنقلاً من غرفة إلى أخرى، دون أن يدرك تماماً ما ينتظره في المحطة التالية.

غموض

وتتميز إحدى الغرف بمعرض Inspiration from Shan State and Chiang Rai (2023) للفنان المقيم في يانغون، سو يو نوي، بتركيب من المنحوتات الزجاجية والسيراميك الدقيقة التي تشبه النباتات الغامضة التي تنبت من أشكال جسدية.
ويعرض أحد الممرات أشكال الحب المثالي (2024) للفنانة إيونساي لي المقيمة في سيول وأمستردام، وهي جدارية غريبة تصور أشكالاً مختلفة من الاتصال البشري. 

ويعرض عمل الشبح في الآلة (2024) للفنانة كولون، المقيمة في سيبو، تركيباً يشبه مزرعة لمتصيدي الإنترنت، مكونة من 40 هاتفاً ذكياً. يقدم هذا العمل رؤية نقدية حول كيف يمكن أن تكون سهولة الاتصال بالأجهزة الرقمية سلاحاً ذا حدين.

أما بالنسبة لأولئك الذين تتجسد كوابيسهم في الإحراج العام، فقد يكون عمل كايرو (2024) للفنانة جيهيون جونج، المقيمة في سيول، الأكثر إزعاجاً في المعرض. يدعو هذا العمل الضخم الزوار إلى محاولة تسلق الجدران الداخلية أمام الجمهور، مما يجبرهم على مواجهة مخاوف الفشل والشعور بالإحراج.

 يستمر معرض "شاشة الأحلام" حتى 29 ديسمبر في متحف ليوم للفنون، في سيؤول، كوريا الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض الكتاب في «جامعة الزيتونة»
  • دراسة.. آلاف الوفيات في العالم بسبب منتجات البلاستيك
  • رئيس الإدارة المركزية يفتتح معرض نادي اللغة الإنجليزية بمعهد فتيات سالم الفقي بكفر الزيات
  • "شاشة الأحلام": نظرة داخل منزل الرعب الرقمي
  • رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرض دكان الفرحة.. صور
  • رئيس جامعة الفيوم يفتتح معرض دكان الفرحة
  • رئيس أزهر الغربية يفتتح معرض نادي اللغة الإنجليزية بكفر الزيات
  • رئيس المنظمة العربية للسياحة يشيد بجناح الإمارات في معرض “تراثنا”
  • غرفة سوهاج التجارية تعلن عن تنظيم معرضا لدعم الصناعات المحلية
  • أبو العينين يشهد افتتاح معرض نيبو للذهب والمجوهرات 2024.. صور