تقدم الأردن 8 مراكز في مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي مقارنة مع عام 2022.

اقرأ أيضاً : الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العقل البشري.. خبير أردني يوضح

وبحسب بيان لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الثلاثاء، احتل الأردن المرتبة 55 من بين 193 دولة للعام الحالي، مقارنة بالمرتبة 63 من بين 181 دولة لعام 2022.

واحتل الأردن المرتبة الخامسة عربيًا، متقدما على البحرين، ومصر، والكويت، وتونس، وفق التقرير الذي أعدته مؤسسة "أوكسفورد انسايتس".

ويستند مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي إلى قياس ثلاث ركائز أساسية هي: الحكومة، وقطاع التكنولوجيا، والبنية التحتية، معتمدا على 39 مؤشرا فرعيا و10 أبعاد، هي: القدرة على الابتكار، والحجم، والقدرة على التكيف، والسعة الرقمية، والحوكمة، والرؤية، وتوافر البيانات، والبنية التحتية، ورأس المال البشري، وتمثيل البيانات.

وبهذا الإنجاز، يكون الأردن قد حقق أول مستهدف من مستهدفات الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية (2023 و2027)، التي أقرها مجلس الوزراء في تشرين الأول 2022.

ونجح الأردن في تحقيق تحسن بنسبة تزيد على 20 بالمئة في المؤشر العالمي لجاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي، ما يتماشى مع رؤية الأردن ليكون من الدول الرائدة والمنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال إيجاد بيئة محفزة لاستقطاب الشركات العاملة بالذكاء الاصطناعي وتعزيز الاستثمار هذا المجال.

يشار إلى أن الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي وخطتها التنفيذية تهدف إلى بناء القدرات وتطوير المهارات والخبرات الأردنية وتشجيع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز بيئة الاستثمار وريادة الأعمال في مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيق أدواته لرفع كفاءة القطاع العام والقطاعات ذات الأولوية.

 

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الأردن الحكومة الحکومات للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

لطلاب الشهادة الإعدادية| شروط التقديم في مدرسة ابدأ للذكاء الاصطناعي 

تقدم بوابة الوفد الإلكترونية شروط التقديم في مدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024. 

تقع مدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية في مدينة بدر، وتتضمن تخصص واحد فقط وهو الذكاء الاصطناعي.

مميزات مدرسة ابدأ الوطنية:الدراسة في بيئة تعليمية تتمتع بالنضباط وتواكب التطور التكنولوجي وتطبق معايير الجودة العالمية.توفير الزي المدرسي في مدرسة ابدأ الوطنية وملابس الوقاية الشخصية والزي الخاص بالتدريب العملي لجميع الطلاب.توفير فرص تدريب ميداني للطلاب في مدرسة ابدأ الوطنية بالمناطق الجغرافية المحيطة.توفير شهادات الدبلومة الدولية في مدرسة ابدأ الوطنية لنسبة 10في المائة من الخريجين من جهات اعتماد دولية.توفير برامج إرشاد وتوجيه وتتبع وظيفي لجميع الخريجين في مدرسة ابدأ الوطنية. توفير ملتقيات توظيف بشكل دوري لجميع الخريجين في مدرسة ابدأ الوطنية.مساعدة الخريجين في مدرسة ابدأ الوطنية في إيجاد فرص عمل داخل وخارج مصر.
 شروط التقديم في مدرسة ابدأ الوطنية:أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024 .لا يقل مجموع الطالب المتقدم في مدرسة ابدأ الوطنية عن 240 درجة.يتاح التقديم للبنين والبنات في مدرسة ابدأ الوطنية من محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والشرقية، والسويس.ألا يزيد سن المتقدم في مجرسة ابدأ الوطنية عن 18 عام في أول أكتوبر 2023.المنهج الدراسي في مدرسة ابدأ الوطنية:

- العلوم الأساسية والثقافية.

- العلوم الفنية في مجال التخصص.

- التدريب العملي.

شروط القبول في مدرسة ابدأ الوطنية:أن يتقدم الطالب للالتحاق في مدرسة ابدأ الوطنية على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.أن يجتاز الطالب اختبارات القبول والكشف الطبي والمقابلات الشخصية التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الشريك الصناعي.

مقالات مشابهة

  • العبيدلي يكرم عدداً من شركاء شرطة دبي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي
  • لطلاب الشهادة الإعدادية| شروط التقديم في مدرسة ابدأ للذكاء الاصطناعي