أعلنت وزارة النقل اليابانية، اليوم الثلاثاء، عن خطوات السلامة حال الطوارئ، وذلك في أعقاب حادث التصادم المميت الذي وقع لطائرة في مطار هانيدا بطوكيو، وأوضحت المعلومات التي يمكن لمراقبي الحركة الجوية تقديمها للطائرات لمنع أي سوء فهم في التواصل.

وقالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، إنه في الحادث ، الذي وقع قبل أسبوع بين طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية وطائرة تابعة لخفر السواحل ، أخبر مراقب حركة المرور الجوي بببرج المراقبة،  طائرة خفر السواحل أنها ستكون رقم "1" لتحظى بأولوية الإقلاع ، مما أدي إلى افتراض قائد الطائرة بالخطأ أنه تم السماح له بدخول مدرج الإقلاع حيث وقع الحادث.

وبموجب خطوات الطوارئ ، لن يسمح للمراقبين الجويين بإخطار الطائرة بالرقم الموجود في طابور الإقلاع.

 حيث تم تقديم هذه المعلومات لتسهيل حركة المرور ولكنها ليست إلزامية. وستعزز المطارات عمليات المراقبة لمنع الدخول الخاطئ للمدرج من خلال تعيين موظفين للتحقق باستمرار من الشاشات التي تنبه الموظفين إذا دخلت طائرة مدرجا مخصصا بالفعل لطائرة أخرى ، حسبما أفادت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة.

أخبار ذات صلة زلزال بقوة 6 درجات يضرب سواحل وسط اليابان "الأرصاد" يسجل زلزالاً بقوة 6.3 درجة في اليابان

وقال وزير النقل تيتسو سايتو في مؤتمر صحفي: "مهمتنا الرئيسية هي استعادة الثقة في الطيران" ، مشيرا إلى أن وزارته تعتزم التوصل إلى اتخاذ إجراءات دائمة لمنع وقوع حوادث مماثلة مرة أخرى بعد التحقيقات في الحوادث والمناقشات التي أجرتها لجنة من الخبراء.

ووفقا لنص الاتصالات اللاسلكية الذي نشرته الوزارة، فإن المراقب الجوي ببرج المراقبة، الذي يحدد متى يمكن للطائرات دخول المدرج والإقلاع، سمح لطائرة ركاب الخطوط الجوية اليابانية بالهبوط قبل وقوع الحادث. وفي أعقاب الحادث، قال قائد طائرة خفر السواحل، الوحيد الناجي من طاقمها، إنه يعتقد أنه حصل على تصريح لدخول المدرج، حسبما أفاد خفر السواحل.

وأسفر التصادم عن مقتل خمسة أشخاص كانوا على متن طائرة بومباردييه دي أتش سي 300-8 التابعة لخفر السواحل، في حين نجا جميع الأشخاص البالغ عددهم 379 شخصا  الذين كانوا على متن طائرة الركاب، وهي إيرباص "إيه 350"،  دون أي إصابات تهدد حياتهم رغم  ألسنة اللهب المستعرة التي اجتاحت الطائرة. ووفقا للوزارة، تم بالفعل إدخال بعض إجراءات الطوارئ في مطار هانيدا.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان طوكيو

إقرأ أيضاً:

فيرستابن ونوريس يتصالحان بعد «دراما التصادم»!

 
سيلفرستون (أ ف ب)

أخبار ذات صلة فيرستابن يخاف «كابوس 2021» في «جائزة بريطانيا» مكلارين يفتح النار على فيرستابن!


رحّب الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، ضمن بطولة العالم لـ «الفورمولا-1»، باستعادة الصداقة مع لاندو نوريس، بعدما قال البريطاني، إنه لا ينتظر أي اعتذار من صديقه، عقب حادث اصطدامهما الأخير في جائزة النمسا الكبرى الأحد الماضي.
وقال سائق ريد بول، إنه تحدث مع نوريس الاثنين عقب التصادم المثير للجدل في سبيلبيرج، واتفقا بسرعة على بقاء المنافسة المحتدمة بينهما بالطريقة عينها.
وأضاف الهولندي «قلت بعد السباق، إنه ليس هناك فائدة من مناقشة الأمر الآن، لأن المشاعر مشتدة».
وتابع «من ثمّ استيقظت باكراً وبسرعة لأنني أردت الحديث مع لاندو بكل تأكيد، لكنه سبقني برسالةٍ نصيّة صباح الاثنين».
وأكمل فيرستابن الذي حلّ خامساً في السباق الأخير، بعدما كان أولاً، وذلك عقب الاصطدام «في اليوم الذي يلي (الحادث)، تُصبح المشاعر أقل اشتداداً، ولذا أنا أحترم ذلك، ونحن صديقان رائعان وهو رجل لطيف جداً للأمانة».
اصطدم الثنائي في اللفة 64 عند المنعطف الثالث في جائزة النمسا الكبرى، ما أهدى الصدارة للبريطاني الآخر جورج راسل الذي فاز بالسباق.
قال فيرستابن «كنت منزعجاً للغاية ومحبطاً بأننا اصطدمنا لأننا نتنافس بشدة في المضمار، لكن كصديق، يكون هناك خيبة أمل من أن هذا يُمكن أن يحصل».
وأردف قائلاً «قلنا لبعضنا (في الاتصال مع نوريس) أنه علينا أن نتسابق مع بعضنا البعض بقوة لأن هذا ما نحب فعله ودائماً ما فعلناه، وهذا ما نستمتع به معاً».
وحدث الاصطدام عندما حاول نوريس تجاوز بطل العالم ومتصدر الترتيب العام ما أدى إلى انفجار أحد الإطارين الخلفيين لسيارتيهما.
عاد فيرستابن إلى المرآب وأنهى السباق في المركز الخامس بعد أن حصل على عقوبة مدتها 10 ثوانٍ لتسببه في الحادث، بينما توقف نوريس وانسحب.
بدوره، اعترف نوريس الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام خلف فيرستابن بفارق 81 نقطة، بأن ردّ فعله كان مبالغاً فيه.
قال ابن الـ24 عاماً إنه لا يزال لديه تحفظات حول الحادثة وكيفية إدارتها من قبل حكام السباق «الحقيقة هي لا أعتقد أنه احتاج إلى الاعتذار».
وأضاف «بعض الأمور التي قلتها بعد السباق كانت بسبب الغضب في ذلك الوقت»، متابعاً «(كان هناك) الكثير من الأدرينالين والمشاعر، وربما قلت بعض الأشياء التي لم أكن أفكّر فيها، خاصة لاحقاً في الأسبوع، كانت تجربة صعبة، كانت حادثة غير مجديّة وأنهت سباقنا على حد سواء».
وتابع سائق ماكلارين «لم يكن الأمر كتصادم مباشر، ليس وكأنه احتكاك كبير، ربما واحد من أصغر الاحتكاكات التي من الممكن أن تحدث لكن انتهى بنتيجة سيئة لكلانا، وخاصة لي».
وأشار البريطاني إلى أنه لا ينتظر أي اعتذارٍ من فيرستابن قائلاً «لا أعتقد أنه يجب أن يعتذر، كما قلت، تحدثنا حول الأمر وكلانا سعيد بالعودة إلى السباق».
وكان فيرستابن ردّ على سؤال حول ما إذا كان يشعر بالقلق بشأن ردّ الفعل تجاه الحادث «لا، الشيء الوحيد الذي أهتم به في حياتي هو أن أكون على وفاق مع لاندو».
وأضاف «لطالما قلت للاندو، حين تحاول أن تتجاوزني من الجهتين الداخلية أو الخارجية، كُن على ثقة بأنني لن أحاول إخراجك عن المسار».
وأشار الهولندي إلى أن استمرار الصداقة مع منافس غريم «يعتمد على شخصيتيهما. أنا أعرف لاندو. هو شخص رائع، شخص لطيف يحب (الفورمولا-1) ولديه شغف، عليك أن تُدرك أنه كان يقاتل لفوزه الثاني المحتمل، وأنا أفعل ذلك للفوز بسباقي ال62».

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا
  • فيرستابن ونوريس يتصالحان بعد «دراما التصادم»!
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • «الأولمبية الوطنية» تبحث التعاون مع اليابان