يختلف البعض حول مدى جواز الحلف ببعض الجُمل والكلمات، وهنا يبرز دور الإفتاء والأزهر للجواب على تلك التساؤلات والاختلافات، ونستعرض خلال السطور التالية إحدى القضايا الشائكة والتي تفيد بتوضيح حكم الحلف بتحريم الدين.

حكم الحلف بتحريم الدين

وكشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق أن من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها، لا يلزمه شيء، فهو نوع من السخافة والحماقة، مضيفا في إجابته عن سؤال: «ما حكم من حلف على زوجته بالحرام ألا تكلم صديقتها، وماذا يلزمه؟» أن مثل هذا الكلام لا معنى له، فمن يتلفظ بقول «عليا الحرام» ماذا يحرم على نفسه، ومن يقول «عليا الحرام من ديني» هل يريد أن يكفر بذلك؟!

واستكمل: «يجب عليكم مراجعة قواعد اللغة في هذا الأمر يكون الألف واللام في لفظ «عليا الحرام» عوضا عن مضاف إليه»، متسائلا: «أين هو؟ هل يحرم على نفسه النوم أم المشي أم الأكل مثلا»، موضحا أن الظهار المحرم هو قول الرجل: «أنت على كظهر أمي»، مبينا أنه إذا حذف الرجل كلمة ظهر من كلامه وقال: «أنت على كأمي»، لم يعد ظهارا، لأنه لا يعرف ماذا يقصد من كلامه تحديدا، فقد يريد إيصال معزتها إليه بهذا اللفظ.

حكم من قال يحرم عليا ديني لن أفعل ثم تراجع

من جانبه قال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هذا لا يعد من اليمين ولا كفارة فيه، مشددا: «كلام فارغ وليس يمينا فعليه أن يستغفر الله عز وجل ويرجع عن هذا الكلام ولا يكررها بعد ذلك».

دار الإفتاء المصريةمدى جواز إخراج كفارة اليمين مقدار من المال

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين ويجوز إخراجها قيمة من المال، حيث يجوز إخراج القيمة أو بدل الإطعام مالا قيمته 100 جنيه ويجوز الزيادة عنها دون النقصان، مشيرا إلى أنه يجوز لمن يخرج القيمة توزيعها على فرد أو اثنين، أو ثلاثة أو أكثر.

حكم الحلف على شيء ثم الرجوع فيه

من ناحية أخرى قال الشيخ محمود شلبي أمين بدار الإفتاء خلال بث مباشر علي صفحة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من حلف على شيء ثم رجع فيه عليه كفارة يمين، موضحا أن كفارة اليمين تكون بإطعام عشرة مساكين فإن لم يستطع يصوم ثلاثة أيام لا يشترط فيها التتابع.

هذا وأكد أن البعض يعتقد أن العبد من يقوم بالاختيار بين الإطعام والصيام ولكن هذا يحدد حسب مقدرة الإنسان فمن يستطع الإطعام يقوم به ومن لم يستطع فعليه بالصيام.

اقرأ أيضاًمحافظ الغربية يستقبل مفتي الجمهورية في مستهل زيارته لافتتاح فرع دار الإفتاء بطنطا

دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر رجب 1445

كيف واجهت دار الإفتاء الفكر المتطرف.. المفتي يوضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء علي جمعة كفارة اليمين المفتي السابق حکم الحلف

إقرأ أيضاً:

عبير صبري ضيفة شرف "مطعم الحبايب"

تعاقدت الفنانة عبير صبري على ظهورها كضيفة شرف في مسلسل “ مطعم الحبايب” والذي قد بدأ تصويره الفترة الماضية 

 

مسلسل مطعم الحبايب من تأليف مريم نعوم وإخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج عبدالله أبو الفتوح، وبطولة أحمد مالك، هدى المفتي، بيومي فؤاد، انتصار وسامي مغاوري.


" مطعم الحبايب " ليس التعاون الأول بين هدى المفتي وأحمد مالك، حيث حقق الاثنان نجاحات مشتركة في عدد من الأعمال، سواء التلفزيونية أو السينمائية، وذلك من خلال مسلسلي بيمبو وتحقيق، وفيلمي ليلة رأس السنة وكيرة والجن.

 

تستعد الفنانة عبير صبري لتصوير مشاهدها في فيلم "اتنين × واحد"، الذي انطلق تصويره بعد شهر رمضان المبارك.

 

الفيلم من بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، محمد ثروت، محمد جمعة، علاء مرسي، محمود حافظ، محمد رضوان، سما إبراهيم، شاهيستا سعد، يوسف عامر، مايا فارس، إشراف على الكتابة أمين جمال تأليف محمد فتحي عبد المقصود ومحمد أبو السعود وإخراج أحمد عبد العال، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ هولندا تؤدي اليمين الدستورية
  • النمسا والتشيك والمجر تكافح لإعادة ترتيب البيت الأوروبي
  • برنامج دراسات عليا جديد في الإمارات لتأهيل قادة المستقبل
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • عبير صبري ضيفة شرف "مطعم الحبايب"
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • زيزو: مينفعش أغلط في الأهلي وكنت أتمنى اللعب بجوار أبو تريكة