سرايا - قال وزير المياه رائد أبو السعود، إن موجات اللجوء رفعت الطلب على المياه في الأردن 35%، وتسببت بتحديات مائية كبيرة خلال السنوات الماضية.

أبو السعود، قال في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الثلاثاء، إن الأردن من أفقر دول العالم بالمياه.. ومصادر المياه تقل تدريجيا مع كل عام.

وأوضح أن الزراعات المروية تأخذ حوالي 65% من المياه النقية المخصصة للشرب.



ولفت إلى أن 2.8 مليون متر من الأراضي الأردنية مزروعة، و 65% من المياه الصالحة للشرب تذهب للزراعة.

وأشار إلى ارتفاع كلف الطاقة لضخ المياه لمختلف مناطق المملكة.

وبين أن وزارة المياه لديها خطط مستقبلية واستراتيجية واضحة لتخفيض فاقد المياه، وذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية.

وحول سرقات المياه، قال أبو السعود، إن 80% من فاقد المياه سببه سرقات المياه، وبالتالي يؤثر ذلك على حصة المواطن الأردني من المياه.

وأوضح أنه يتم رفع كميات الضخ في خط الديسي من 100 الى 150 مليون في السنة، مضيفا أن الوزارة تستخرج سنويا حوالي 620 مليون متر مكعب من الأحواض المائية بينما تغذيتها تقدر بـ280 مليون.

وكشف وزير المياه أن العجز المالي لسلطة المياه في العام الحالي قد يبلغ حوالي 330 مليون دينار.
إقرأ أيضاً : بالفيديو: المقاومة تنسف شاحنة في غزة وتقتل 6 جنود كانوا بداخلهاإقرأ أيضاً : بعد أن التقط صورة في منزل السنوار .. مقتل العقيد "سيفي شعيوف" في معارك غزةإقرأ أيضاً : حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 23210



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الأردن اليوم الأردن العالم العالم الأردن اليوم غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل وزير الري ورئيس جامعة سوهاج لبحث سبل التعاون

استقبل علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، في الموضوعات المرتبطة بالجانين، وعلى رأسها المشروعات القومية، وخاصة تطوير الري الحقلي، وتوعية وتشجيع المزارعين في مختلف المحافظات بأهمية والفوائد التي تعود على المزارعين نظير هذا التطوير.

واستعرض اللقاء أيضاً جهود وقرارات اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة والري، والتي من دورها المساهمة في تحقيق الأهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الزراعة والري، ودعم المزارعين بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

واستقبل فاروق أيضاً الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، والذي حرص على تقديم التهنئة له بمناسبة توليه حقيبة وزارة الزراعة، كما أبدى رغبته في التعاون المشترك بين وزارة الزراعة ومراكزها البحثية، وجامعة سوهاج، لتطوير المشروعات الإنتاجية الزراعية التابعة للجامعة، من بينها مركز تجميع الألبان، ومزرعتي الجامعة بالكوثر والكوامل البالغ إجمالي مساحتهما حوالي 500 فدان.

وأكد وزير الزراعة، حرصه على التعاون والتنسيق المشترك، فضلاً عن إمكانية تقديم الدعم الفني والتقني للمشروعات التي تم الإشارةاليها، من خلال المراكز البحثية التابعة للوزارة، من أجل تحقيق أقصى عائد اقتصادي لها، وزيادة الموارد.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية

نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي

مقالات مشابهة

  • وزير مالية باكستان يحذر: رفع الضرائب أو اللجوء إلى صندوق النقد مجددا
  • وزير الزراعة يستقبل وزير الري ورئيس جامعة سوهاج لبحث سبل التعاون
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد: نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار بغزة
  • الاحتلال يزعم ضبط محاولة تهريب اسلحة من الأردن
  • أيمن الشريعي: قرار سفر أحمد رفعت طلع بمعايشة وده مش صح.. هناك خطأ
  • رامي صبري: عودة رفعت كانت رسالة من الله قبل رحيله
  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • فوز مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية