9 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: الجواز الإلكتروني يمثل تطوراً تقنياً هاماً ومفيدا في عملية إصدار الوثائق الرسمية في العراق، حيث وصف النائب زهير الفتلاوي عملية إصدار الجواز الإلكتروني بانها تجربة ناجحة، مشيراً إلى أهميتها في تبسيط إجراءات الحصول على الجواز وتقليل معاناة المواطنين.

وأوضح الفتلاوي أن الجواز الإلكتروني خطوة بالاتجاه الصحيح نحو الحوكمة الإلكترونية، إلا أنه يأمل في خفض تكاليفه.

وأضاف الفتلاوي أن التجربة جيدة وتسهم في تقليل معاناة المواطنين من خلال تسريع إجراءات الحصول على الجواز، إلا أن أجور الجواز الإلكتروني تتطلب إعادة النظر بالأجور البالغة (91000) دينار والتي تنقسم إلى (25000) دينار يذهب إلى خزينة الدولة و (66000) دينار يذهب إلى الشركة المستثمرة.

ويتمتع الجواز الإلكتروني بالعديد من المزايا التي تجعله تقنية متقدمة وحديثة تخدم المواطن وتقلص الروتين الإداري، ومن أهم هذه المزايا، الدقة والأمان، اذ يتميز الجواز الإلكتروني بدرجة عالية من الدقة والأمان، حيث يحتوي على شريحة إلكترونية مدمجة تتضمن جميع البيانات الشخصية للمواطن، بما في ذلك صورته الشخصية وبياناته البيومترية، مثل بصمة الإصبع.

ويسهل استخدام الجواز الإلكتروني، اذ يمكن استخدامه في جميع الدول التي تعتمد الجوازات الإلكترونية، وذلك دون الحاجة إلى إصدار تأشيرات دخول.
ويساعد الجواز الإلكتروني في تسريع إجراءات السفر، حيث يمكن إصداره في غضون ساعات قليلة.

و يسود الامل في ان يكون الجواز الإلكتروني في متناول المواطنين، بالإضافة إلى العمل على التنسيق مع الدول التي لا تعتمد الجوازات الإلكترونية، لضمان سهولة سفر المواطنين إلى هذه الدول.

وبشكل عام، يعد الجواز الإلكتروني تقنية متقدمة وحديثة تتمتع بالعديد من المزايا التي تخدم المواطن وتقلص الروتين الإداري .

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الجواز الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

المغرب يدرس اعتماد الدرهم الإلكتروني

زنقة 20 | متابعة

أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن المغرب يبحث مع البنك وصندوق النقد الدوليين اعتماد “الدرهم الإلكتروني” في التعاملات.

ووفق خبراء مغاربة فإن نمو “العملات الإلكترونية” دوليا، دفع البنك المغربي إلى محاولة استكشاف العملة الإلكترونية، وإقرار الدرهم الإلكتروني، بحثا عن معاملات مالية أسرع وأقل تكلفة مقارنة بالعملات الورقية.

وقال الجواهري، في مؤتمر صحفي بالرباط: “نتعاون مع الصندوق والبنك الدوليين لبحث سبل اعتماد مشروع الدرهم الإلكتروني. ولدينا لجنة تشتغل على الموضوع منذ أكثر من عام”، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وأضاف: “درسنا أولا الهدف من اعتماد العملة الإلكترونية، باستحضار التجارب الدولية، وقمنا بتجربة داخلية لتجريب استعمال الدرهم الإلكتروني لدى منصة للبنك الدولي بواشنطن”.

واستطرد: “قمنا بعملية اختبار طريقة الأداء بالعملة الإلكترونية بالتقسيط، بالإضافة إلى تقييم المسار التشغيلي لنظام التداول الخاص بها”.

وحسب الجواهري فإن “الأصعب هو القادم.. يتعلق الأمر بالمشاكل القانونية والتنظيمية والانعكاسات على المهام الأساسية للبنك المركزي وعلى السياسة النقدية”.

وخلص إلى أن “المشروع لا يمكن تنزيله غدا، وإنما على المدى المتوسط أو الطويل، ويجب أن نتهيأ جيدا لنصبح جاهزين”.

مقالات مشابهة

  • «stc» توقع شراكة إستراتيجية مع مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • مستشار السوداني: الحكومة تبنت نظم القانونية لتوفير الأمان للمستثمر
  • المغرب يدرس اعتماد الدرهم الإلكتروني
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • استطلاع أوروبا.. فرنسا الأكثر تشاؤما والدنمارك تفاؤلا
  • الداخلية العراقية تصدر نحو 40 مليون بطاقة وطنية و تقترب من انتهاء الجواز الإلكتروني
  • الداخلية: إصدار 40 مليون بطاقة وطنية وإنجاز 90% من الجواز الإلكتروني
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية