أعلنت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في بيان عدد الشكاوى من حالات العنف الأسري المبلغ عنها على الخط الساخن 1745 لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لشهر كانون الأول 2023.

وحددت صفة الجاني / الجانية بالنسبة الى الضحية. وهي من الزوج 33، من الاب 9 ومن الام 2، ومن الاخوة 5 وغير ذلك 5.
- عنف جسدي: 55.


- عنف جنسي:0.
- عنف معنوي 5 وعنف اقتصادي 1.
 
يشمل هذا التقرير الشهري عدد الاتصالات المتعلقة بحالات العنف الجسدي والجنسي والنفسي والاقتصادي التي تتلقاها القوى الأمنية عبر الخط الساخن 1745 والتي يتم التبليغ عنها من قبل الضحية أو أفراد الأسرة أو كل من يشهد عليها، بالإضافة إلى تحديد هوية الجاني أو الجانية بالنسبة إلى الضحية. المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر يتعرض للتهديد بالقتل واقتحام منزله في بذمار

أدانت المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر التهديدات المباشرة وغير المباشرة لرئيس المؤسسة علي الجلعي، بالقتل والتصفية الجسدية واقتحام منزله وهدم البيوت، والشتم والقذف والسب بألفاظ خادشة للحياء.

وقالت المؤسسة، في بيان لها، حصلت وكالة خبر على نسخة منه، إن رئيس المؤسسة تعرض لهذه التهديدات والقذف من قبل بعض أهالي الرشدة (قرية الحجلة) مديرية الحدا بمحافظة ذمار على صفحته في منصة (فيسبوك) في بث مباشر له بشأن الحادث الإجرامي الذي أسفر عن مقتل أحمد صالح حميدان، من أهالي الرشدة عشية عيد الأضحى المبارك.

وتفرض حملة عسكرية حوثية منذ صبيحة أول أيام عيد الأضحى حصارا خانقا ضد السكان في منطقتي بيت أبو عاطف وبني جلعة بمديرية الحدا، وقطعت الطريق العام بعد مقتل أحد أبناء منطقة الرشدة ويدعى أحمد صالح حميدان الرشيدي، على يد مسلحين مجهولين في كمين مسلح استهدف موكب زفاف بظروف غامضة، كما شنت حملة اعتقالات واسعة بحق الأهالي من الطرقات وفرضت عقابا جماعيا على السكان تسبب في إعاقة حركة الأهالي وتلف مزارع القات الخاصة بهم وتسببت بتكبيدهم خسائر مادية فادحة.

وذكر البيان، أنه من منطلق إنساني وواجب إنساني كرئيس مؤسسة حقوقية وناشط حقوقي، أن يدافع عن قضايا المجتمع وكفرد من أفراد القبيلة تحدث "الجلعي" عن دور الدولة في الحفاظ على الأمن وتثبيته والتحقيق مع الجميع بشفافية للوصول إلى القاتل، وتحدث عن مرور الموكب والخلافات التي حصلت ويفترض التحقيق وجوبيا أولا مع منتسبي موكب العرس وأنه لا يجب أن يكون هناك عقاب جماعي على قبيلة بني جلعة وبيت أبو عاطف كون سياسة العقاب الجماعي تعتبر من جرائم الحرب.

ووفقاً للبيان، ناشد رئيس المؤسسة السلطات بتحقيق الأمن والاستقرار، مطالبا بفتح الطريق أمام الجميع وتثبيت الأمن والعدالة المتساوية، داعيا الأطراف الى ضبط النفس والصبر كونها قضية حساسة، مشيراً إلى أن هناك من يريد خلط الأوراق لاندلاع العنف والحرب كون الطرفين لا يريدون الحرب، والقضية قد صدر فيها حكم نهائي يتبقى تنفيذه وهناك صلح قائم بإشراف سلطات الأمر الواقع.

وعبر البيان عن أسفه لقيام بعض أهالي الرشدة بالتهديد وإثارة العنف واطلاق تهديد ووعيد بالحرب وهدم بيوت قبيلة بني جلعة وبيت أبو عاطف، لافتا إلى أن التوتر تطور إلى الملاسنة بين افراد القبيلتين في مؤشر خطير تبعاته تهدد السلم المجتمعي.

حيث قام رئيس المؤسسة بالتواصل مع افراد قبيلته بني جلعة وبيت أبو عاطف ومنعهم من التعليقات أو الرد حتى رغم التهديدات والإساءة التي تعرض لها وهتك العرض والشرف، داعيا إلى ضبط النفس والهدوء وعدم الانجرار، مؤكدا انه سيقدم شكوى لأخذ حقه قانونا إثر تعرضه للتهديد بالقتل وانتهاك الشرف واطلاق الألفاظ البذيئة، لانه لا يعرف طريقا الى العنف كونه شخصية حقوقية وداعية سلام وهو سفير النوايا الحسنة للعام 2014م لمنظمة بعثة السلام الدولية التابعة للمجلس الدولي لحقوق الانسان ولا يمكن أن يثير العنف نهائيا مهما حصل.

كما طالب وزير الداخلية المعين من قبل الحوثيين والنائب العام بضبط الأشخاص الذين قاموا بالسب والتشهير، ودعا البيان وزير حقوق الانسان للقيام بواجباته الإنسانية تجاه المواطنين والحفاظ على حقوقهم وكرامتهم الإنسانية وفقا للدستور والقانون.

وحمل البيان سلطات الامر الواقع الحوثية في صنعاء مسؤولية الحفاظ على حياة رئيس المؤسسة وأسرته.

مقالات مشابهة

  • لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري
  • النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن
  • النقل تكشف حقيقة فيديو عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري
  • برلين- حزب الله : الخط سالك
  • الباحثون عن عمل.. الملف الساخن
  • «الأسبوع» فى رحلة بحث عن دواء ليس له بديل
  • عكس التوقعات.. حركة المطار في ازدياد وهذا ما تكشفه الأرقام
  • جملة واحدة... إليكم ما قاله نتنياهو من على الحدود مع لبنان
  • رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر يتعرض للتهديد بالقتل واقتحام منزله في بذمار
  • تنامي جرائم العنف الأسري.. ضابط حوثي يقتل والده وخالته في صنعاء