هاجم رئيس الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، جنوب أفريقيا بسبب رفعها دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، متهما الدولة الأفريقية بـ"النفاق".

وقال هرتسوغ: "ستبدأ الخميس الإجراءات في محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية المفترضة".



وأضاف خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي وصل دولة الاحتلال في إطار جول شرق أوسطية، أنه "لا يوجد شيء أكثر بشاعة وسخافة من هذا الادعاء"، حسب زعمه.


وتابع: "مع نفاق جنوب أفريقيا، سنكون هناك في محكمة العدل الدولية، وسنعرض بفخر قضيتنا المتمثلة في استخدام الدفاع عن النفس بموجب حقنا الأصيل، وبموجب القانون الإنساني الدولي".

كما شدد على أن دولة الاحتلال "ستبذل قصارى جهدها في ظل ظروف معقدة للغاية على الأرض"، في إشارة إلى الخسائر الكبيرة التي تلحقها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بجيش الاحتلال.

والخميس، ستبدأ محكمة العدل الدولية، الاستماع إلى دولة الاحتلال وجنوب إفريقيا علي مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد "إسرائيل"، بهدف محاكمتها على ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال بالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ولفتت الدعوى إلى أن أفعال دولة الاحتلال "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب"، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.


كما تشير الدعوى إلى أن سلوك دولة الاحتلال، "من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناء على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها"، يشكل انتهاكا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين في غزة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

ويواصل الاحتلال لليوم الـ95 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة  إلى أكثر من 23,210 شهداء، أكثر من 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 59,167 مصابين بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية جنوب أفريقيا الفلسطيني غزة الإبادة الجماعية فلسطين غزة جنوب أفريقيا الإبادة الجماعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة دولة الاحتلال جنوب أفریقیا فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين

 

قال رئيس الحركة العالمية لمناهضة الفصل العنصري فرانك شيكاني : إن الفلسطينيين هم من يدفعون ثمن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة الأونروا: مقتل 200 عامل بالوكالة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي

وشدد شيكاني ، خلال تصريحات صحفية  اليوم الثلاثاء ، على أن الحروب الإسرائيلية وانتهاكاتها اليومية في قطاع غزة غير مقبولة بشكل نهائي .. مؤكدا ضرورة حشد الجهود كافة لوقف الاحتلال العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين ووضع حد نهائي لهذه الانتهاكات.

ورأى أن المجتمع الدولي فشل في تحمل مسؤوليته تجاه هذه الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين .. مؤكدا أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل على تنفيذ هذه الإبادة ضد الفلسطينيين.

ارتفاع شهداء العدوان الاسرائيلي على غزة

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37 ألفا و658 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة  في بيان صحفي - أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 86 ألفا و237 مصابا، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض. 

 

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر راح ضحيتها 32 شهيدًا، و139 جريحًا.. موضحة أن عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

حماس تنتقد إدارة بايدن وتحملها مسؤولية استمرار الإبادة ضد الشعب الفلسطيني

دانت حركة حماس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، واتهمتها بتقديم الغطاء السياسي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي لمواصلة ما "الإبادة" ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم حركة حماس، حيث أدانت الحركة بشدة القمع والاعتقالات الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وأكد المتحدث باسم حماس أن السياسات الأمريكية الحالية تسهم في تفاقم الوضع الإنساني والمعاناة في فلسطين، مشيراً إلى أن استمرار الدعم الأمريكي للسياسات الإسرائيلية يعزز من مستوى التصعيد والانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف البيان أن حماس تدين بشدة الصمت الدولي وعدم اتخاذ إجراءات فعالة لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الفلسطينيين، مطالبةً المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بالتدخل الفوري لحماية الأبرياء ووقف الاعتداءات الإسرائيلية الهمجية.

 

وختم البيان بدعوة إدارة بايدن إلى تغيير سياستها النابعة من "الدعم الكامل للاحتلال الإسرائيلي"، معلناً استعداد حماس للدفاع عن حقوق شعبها بجميع الوسائل المتاحة حتى تحقيق الحرية والعدالة للفلسطينيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • الـPPS يعلق على رسو باخرة إسرائيلية: لا تستقيم أي علاقات مع كيان صهيوني يرتكب جرائم الإبادة الجماعية
  • أولمرت يهاجم نتنياهو بشدة بسبب تعمده إطالة أمد الحرب.. خائن ويجب طرده
  • حقوق الإنسان تدعو لموقف دولي فاعل لوقف حرب الإبادة والتجويع في قطاع غزة
  • أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين
  • جيش الاحتلال يدفن سيارات الإسعاف في خانيونس / فيديو
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • عائلات إسرائيلية ترفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد الأونروا بزعم تمويلها حماس
  • رئيس أركان جيش الاحتلال: نقترب من القضاء على حماس في رفح الفلسطينية
  • إحراق وتجريف معبر رفح تأكيد على نية الاحتلال الإبادة الجماعية
  • حماس: موقف نتنیاهو الأخیر رفض جلی لقرار مجلس الأمن ومقترحات بایدن