كتب- محمد شاكر:
قال الشاعر الكبير إبراهيم داود، إن جائزة ساويرس الثقافية، باتت من أهم وأفضل الجوائز الأدبية ليس في مصر فقط وإنما في الوطن العربي كله.

وقال داود في تصريحات خاصة لمصراوي: لقد صنعت الجائزة حالة من الحراك في الوسط الثقافي، وهذا جهد مشكور من عائلة ساويرس لرعايتها للمبدعين ودعم الثقافة بشكل عام.

وأضاف داود: ما يميز هذه الجائزة سمعتها وقيمتها المعنوية وشفافيتها المعهودة، وأشهد أنها لا يوجد بها ذرة مجاملات، ولهذا فهي من أنجح الجوائز الموجودة على الساحة بالتوازي مع جوائز الدولة وهما انجح ما يتم على الساحة.

أقيم مساء أمس الاثنين، حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية، في دورتها التاسعة عشرة، بقاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافي.

جاء ذلك وسط حضور نخبة من المثقفين والكتاب والشخصيات العامة، جاء في مقدمتهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس أمناء الجائزة، وفريد زهران المرشح الرئاسي السابق، والدكتور كمال مغيث، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة الأسبق، والكاتبة ضحى عاصي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، وعدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في مصر، ونخبة من رموز المجتمع، وأعضاء لجان التحكيم الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم خلال الحفل.

وقامت الإعلامية جاسمين طه، بتقديم فقرات الحفل حيث يتم الإعلان عن أسماء الفائزين من شباب وكبار الأدباء والكتاب في مختلف مجالات الجائزة والتي تضم: الرواية، والمجموعة القصصية، والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية وأدب الطفل، وذلك بمشاركة عدد كبير من الفنانين والمبدعين المصريين.

وتضمن برنامج الحفل أيضًا فقرة فنية لفرقة هواة خريجي الجامعة الأمريكية في مصر لفنون الفلكلور، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الأخرى التي تضمنها الحفل.

جدير بالذكر أن المسابقة تلقت خلال هذه الدورة 1202 استمارة تقديم في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة 7 لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، كما تم رفع قيمة الجوائز هذا العام في كل فروع الجائزة، وإضافة جائزة (المركز الثاني) لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة.

تعد جائزة ساويرس الثقافية أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل.

ومنذ انطلاقها وعلى مدار 19 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 جائزة ساويرس الجوائز الأدبية طوفان الأقصى المزيد الأدباء والکتاب فی مصر

إقرأ أيضاً:

أحمد عز وتركي آل الشيخ يرفعان "ولاد رزق 3" إلى القمة

نجح النجم أحمد عز فى تصدر تريند جوجل بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمه "ولاد رزق 3" فى السينمات، حيث حصد إيرادات ضخمة وصلت إلى 205 ملايين جنيه، وذلك فى 22 ليلة عرض.

أحمد عز

شارك أحمد عز الجمهور منشورا للمستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، يوضح إيرادات فيلم ولاد رزق 3 قائلا: “الحمد لله.. اليوم فيلم ولاد رزق 3 يكسر حاجز الـ200 مليون جنيه مصري في أسبوعين من عرضه”.

أحمد عز قصة الفيلم 

تبدأ قصة الفيلم بعد مرور سنوات وانفصال الإخوة في طرقهم الحياتية المختلفة، لكن في يوم من الأيام، يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم، في عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق.

 

أبطال الفيلم 

فيلم "ولاد رزق" يشارك ببطولته أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، سيد رجب، آسر ياسين، تأليف صلاح الجهيني، إخراج طارق العريان، ومن المقرر عرضه بحلول عام 2024.

 

معلومات عن أحمد عز 

أحمد عز هو ممثل مصري مشهور، ولد في 23 يوليو 1971. بدأ مسيرته الفنية في نهاية التسعينيات واشتهر بأدواره في الأفلام والمسلسلات المصرية.

ولد أحمد عز في القاهرة.

درس الأدب الإنجليزي في جامعة عين شمس.

عمل في مجال عرض الأزياء قبل دخوله مجال التمثيل.

أحمد عز المسيرة الفنية

ظهر الفنان أحمد عز لأول مرة في فيلم "كلام الليل" عام 1999 بدور صغير.
اكتسب شهرة كبيرة بعد دوره في فيلم "مذكرات مراهقة" عام 2001 من إخراج إيناس الدغيدي.
قدم العديد من الأفلام الناجحة مثل "الشبح"، "المصلحة"، "ولاد رزق"، "الخلية"، "كيرة والجن"، و"العارف".


شارك في مسلسلات تلفزيونية مثل "الإكسلانس" و"أبو عمر المصري".

 

الجوائز والتكريمات

حصل الفنان أحمد عز على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدواره الفنية، منها جوائز من مهرجانات سينمائية محلية ودولية.

أحمد عز الحياة الشخصية

 يعتبر الفنان أحمد عز من النجوم الذين يفضلون الحفاظ على حياتهم الشخصية بعيدة عن الأضواء.
تعرض لبعض الأزمات والخلافات الإعلامية، خاصة فيما يتعلق بحياته الشخصية.

أحمد عز وزينة 

مقالات مشابهة

  • أحمد عز وتركي آل الشيخ يرفعان "ولاد رزق 3" إلى القمة
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • صدور العدد 59 من مجلة الحيرة من الشارقة
  • الخميس.. ندوة نقدية وأمسية شعرية فى سبعينية الشاعر محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي