قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الكثير من السياسيين الأوروبيين المتعلقين كليا بتوجيهات الولايات المتحدة والمستعدين لتنفيذ كل أوامرها، سيفعلون أي شيء يقال لهم من الطرف الثاني من المحيط الأطلسي.

أخبار متعلقة

«واشنطن بوست»: ألغام روسيا جعلت قوات أوكرانيا تتحرك سيرًا على الأقدام

روسيا: القوات الأوكرانية خسرت 730 جنديًا خلال آخر 24 ساعة

بوتين: روسيا تعتزم توسيع التحالفات التكنولوجية العلمية مع الدول الأخرى

وأضاف ساخرا: لو قالوا غدا للسياسيين الأوروبيين: لقد قررنا شنقكم جميعا، فسيقومون بخفض عيونهم إلى الأسفل وسيحاولون التعبير عن جرأتهم بطرح سؤال واحد فقط: هل سيتم شنقنا بحبال من الإنتاج الوطني؟

وتابع الرئيس قوله: «ولكن حتى في هذه الحالة سيكون الفشل مصيرهم وسيصابون كما أعتقد بخيبة أمل، لأن الأمريكيين على الأغلب سيصرون على استخدام حبال من إنتاج صناعاتهم، وفقا لوكالة «تاس».

روسيا أمريكا روسيا والغرب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين روسيا أمريكا روسيا والغرب

إقرأ أيضاً:

لافروف: الغرب يدفع لصيغ أمنية ضيقة في آسيا والمحيط الهادئ بهدف احتواء روسيا والصين

لاوس – صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” أبدت اهتمامها بمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبناء نظام أمني موحد في أوراسيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده لافروف اليوم السبت بعد مشاركته في اجتماع “روسيا – آسيان” والاجتماع الوزاري لقمة شرق آسيا في فينتيان عاصمة لاوس.

وقال لافروف إن “آسيان مستعدة لإجراء محادثة موضوعية حول هذا الموضوع (مبادرة بوتين)”، مضيفا أن الحديث في الاجتماع مع ممثلي الدول المشاركة في “آسيان” دار حول “الحاجة إلى تطوير نظام أمني موحد غير قابل للتجزئة في القارة الأوراسية، يكون مفتوحا أمام جميع دول أوراسيا وجميع المنظمات الموجودة في المنطقة”.

وفي 14 يونيو، أشار بوتين في الاجتماع مع قيادة الخارجية الروسية إلى انهيار النظام الأمني ​​الأوروبي الأطلسي السابق واقترح بناء هيكل جديد يأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول الأوراسية.

وأشار لافروف إلى أن الغرب، من جانبه، يحاول تمرير صيغا أضيق من التعاون في المنطقة بهدف “علني لا يخفيه” هو احتواء روسيا والصين، وأضاف: “شركاؤنا في آسيان يدركون ذلك جيدا”.

قضية تايوان

وحذر لافروف من أن الغرب يمارس نهج المواجهة في مضيق تايوان، من خلال “تسليح تايوان وتنظيم فعاليات عسكرية مختلفة هناك، ويرسل وفودا رفيعة المستوى إلى الجزيرة ويستضيف وفودا من الإدارة التايوانية”.

وقال: “كل هذا يتناقض بالتأكيد مع مبدأ “صين واحدة” ويهدف إلى إدامة الوضع القائم، والوضع القائم يعني أن الغرب ينظر إلى تايوان باعتبارها كيانا منفصلا عن جمهورية الصين الشعبية”.

شبه الجزيرة الكورية

وتطرق لافروف إلى المخاوف التي تثيرها اتفاقية التخطيط النووي المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وقال: “حتى الآن لا يمكننا حتى الحصول على تفسير لما يعنيه ذلك (الاتفاق)، ولكن لا شك أن هذا يسبب قلقا إضافيا. علاوة على ذلك، فإنهم يحاولون استدراج اليابان إلى مشروع التخطيط النووي المشترك هذا”.

ولفت لافروف إلى حقيقة إنشاء العديد من “الترويكات والرباعيات” في المنطقة، وقال: “على سبيل المثال، تعمل الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بنشاط على تصعيد الأجواء حول شبه الجزيرة الكورية، وعسكرة وجودها هناك وإجراء تدريبات تهدف بشكل علني إلى الاستعداد لعمل عسكري”.

ويقوم لافروف بزيارة لاوس في الفترة من 25 إلى 27 يوليو، وعقد الخميس عدة لقاءات ثنائية، قبل أن يشارك يوم الجمعة في اجتماع لوزراء الخارجية بصيغة “روسيا وآسيان”. ومن المتوقع أيضا أن يحضر الوزير منتدى الأمن الإقليمي للاسيان اليوم السبت أيضا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • عاجل- استعدادات لقاء بوتين بالرئيس الإيراني الجديد.. ومؤشرات اقتراب توقيع معاهدة التعاون الشمالية بين البلدين
  • مَـرثية ريفية من أجل أوكرانيا والغرب
  • في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟
  • بوتين يهدّد أمريكا بـ«النووي المتوسط».. النشر مقابل الإنتاج
  • بوتين يهدد بنشر أسلحة في مواقع "يسهل منها قصف الغرب"
  • هل ستعود الحرب الباردة؟.. روسيا تهدد بنشر صواريخ يمكنها قصف الغرب
  • زاخاروفا: الغرب أمر بتدمير تعاون روسيا مع الدول الأوروبية في مجال الطاقة
  • ‏بوتين: إذا مضت الولايات المتحدة قدمًا في خططها لوضع صواريخ في ألمانيا فإن روسيا ستتخذ إجراءات مضادة
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • لافروف: الغرب يدفع لصيغ أمنية ضيقة في آسيا والمحيط الهادئ بهدف احتواء روسيا والصين